1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة العنكبوت
  4. تفسير قوله تعالى اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء
صفحة جزء
قوله تعالى: اتل ما أوحي إليك من الكتاب آية 45

[ 17338 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، ثنا أسباط بن محمد، عن الهذلي يعني أبا بكر، عن الحسن، قوله: الكتاب قال: القرآن.

قوله تعالى: " أقم الصلاة "

تقدم تفسيره.

قوله تعالى: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر

[ 17339 ] حدثنا محمد بن هارون المخرمي الفلاس، ثنا عبد الرحمن بن نافع، أبو [ ص: 3066 ] زياد عمر بن أبي عثمان، ثنا الحسن عن عمران بن حصين، قال: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر قال: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له.

[ 17340 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا يحيى بن أبي طلحة اليربوعي، ثنا أبو معاوية عن ليث عن طاوس، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من لم تنهه صلاته، عن الفحشاء والمنكر لم يزد بها من الله إلا بعدا.

[ 17341 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد عن جويبر، عن الضحاك عن عبد الله، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقال أبو خالد، مرة عن عبد الله، لا صلاة لمن لم تنهه الصلاة، وطاعة الصلاة تنهاه ،عن الفحشاء والمنكر.

[ 17342 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن نمير، عن الأعمش عن مالك بن الحارث عن عبد الله بن يزيد، قال: قيل لعبد الله: إن فلانا يطيل الصلاة، قال: إن الصلاة لا تنفع إلا من أطاعها.

[ 17343] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن سالم، ثنا علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قوله: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر يقول: في الصلاة منتهى ومزدجر عن معاصي الله.

[ 17344 ] حدثنا محمد بن عمار، أنبأ عبد الرحمن الدشتكي، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس عن أبي العالية، في قوله: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر إن الصلاة فيها ثلاث خلال، فكل صلاة لا يكون فيها شيء من هذه الخلال فليست بصلاة; الإخلاص والخشية وذكر الله، فالإخلاص يأمره بالمعروف، والخشية تنهاه عن المنكر، وذكر الله القرآن يأمره وينهاه.

[ 17345 ] حدثنا أبو حميد أحمد بن محمد بن سيار الحمصي، ثنا سعيد القطان، ثنا نافع أبو هرمز، ثنا أرطاة بن المنذر عن أبي غوث، قوله: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر قال: إذا كنت في صلاة فأنت في معروف وقد حجزتك ،عن الفحشاء والمنكر، والذي أنت فيه من ذكر الله أكثر.

[ 17346 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا هشام بن عمار، ثنا الحكم بن هشام العقيلي ، [ ص: 3067 ] حدثنا حماد بن أبي سليمان، في قول الله: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر قال: ما دمت فيها.

قوله تعالى: تنهى عن الفحشاء والمنكر

[17347 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية، ثنا يحيى بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، تنهى عن الفحشاء والمنكر يقول: الزنا، والمنكر الشرك. وروي عن عكرمة، والحسن مثل ذلك.

قوله تعالى: ولذكر الله أكبر

[ 17348 ] حدثنا هارون بن إسحاق الهمذاني، ثنا محمد بن عبد الوهاب عن مسعد عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن ربيعة قال: قال ابن عباس، ما تقول في قول الله: ولذكر الله أكبر ؟ قال: هو الذي يذكر الله عند المعاصي.

فقال ابن عباس: لقد قلت وما هو كما قلت، ولكن ذكر الله العبد أكبر من ذكر العبد لربه.

[ 17349 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد الأحمر عن داود بن أبي هند عن رجل، عن ابن عباس، ولذكر الله أكبر قال: ذكر الله عند طعامك ،عند منامك قلت: فإن صاحبا لي في المنزل يقول غير الذي تقول.

قال: وأي شيء يقول: قال: يقول: قال الله: فاذكروني أذكركم فذكر الله إيانا أكبر من ذكرنا إياه .قال: صدق.

[ 17350 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، ولذكر الله أكبر يقول: ولذكر الله لعباده إذا ذكروه أكبر من ذكرهم إياه.

[ 17351] حدثنا أحمد بن سنان الواسطي، ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن هارون يعني ابن عنترة عن أبيه، قال: سألت ابن عباس، أو سئل أي العمل أفضل قال: ولذكر الله أكبر وبه، قال ذلك ثلاث مرات .قال: وما جلس قوم في بيت من بيوت الله يذكرون الله ويتعاطونه بينهم إلا كانوا أضيافا لله وإلا [ ص: 3068 ] حفتهم الملائكة بأجنحتها ما داموا فيه حتى يخوضوا في حديث غيره .ومن سلك طريقا يبتغي به العلم سهل الله له طريقا إلى الجنة ومن ثبطه عمله لا يسرع به نسبه .

[ 17352 ] حدثنا أبي ، ثنا النفيلي، ثنا إسماعيل عن خالد عن عكرمة، عن ابن عباس، في قوله: ولذكر الله أكبر قال: لها وجهان . قال: ذكر الله عندما حرمه قال: ذكر الله، إياكم أعظم من ذكركم إياه.

[ 17353] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: ولذكر الله عبده أكبر من ذكر العبد ربه في الصلاة وغيرها.

قوله تعالى: تصنعون و " تعلمون" وأحد تقدم تفسيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية