[ ص: 400 ] قوله تعالى:
ويسألونك عن المحيض آية 222
[2108] حدثنا
محمد بن أحمد بن الجنيد الدقاق البغدادي، ثنا
عمرو بن عاصم الكلابي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، أنبأ
ثابت ،
وعاصم الأحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، "
nindex.php?page=hadith&LINKID=657463أن اليهود كانوا إذا حاضت منهم المرأة، أخرجوها من البيت، ولم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجامعوها في البيوت، فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأنزل الله تعالى ويسألونك عن المحيض قل هو أذى الآية. قال: فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤاكلوهن وأن يكونوا معهن في البيوت، وأن يصيبوا كل شيء إلا النكاح " .
[2109] حدثنا
عبد الله بن أحمد الدشتكي ، حدثني أبي، عن أبيه، عن
إبراهيم الصائغ ، عن
يزيد النحوي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخبره، "
أن القرآن أنزل في شأن الحائض، والمسلمون يخرجونهن من بيوتهن كفعل العجم. ثم استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك. فجاء القرآن في ذلك: فقال الله لرسوله: ويسألونك عن المحيض " .
[2110] قرأت على
محمد بن الفضل بن موسى ، ثنا
محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
ويسألونك عن المحيض أنزلت في
ثابت بن الدحداح، هو وأبو الدحداح صاحب الحديقة.
قوله:
هو أذى
[2111] حدثنا
عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي، حدثني أبي، عن أبيه، عن
إبراهيم الصائغ ، عن
يزيد النحوي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخبره،
أن القرآن أنزل في شأن الحائض، فقال الله عز وجل لرسوله: ويسألونك عن المحيض قال: قل هو أذى لهم أذى. [ ص: 401 ] [2112] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12316أسيد بن عاصم ، ثنا
الحسين بن حفص ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، في هذه الآية:
ويسألونك عن المحيض قل هو أذى قال: الدم: أذى.
[2113] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ
عبد الرزاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، في قوله:
ويسألونك عن المحيض قل هو أذى قال: قذر، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي نحو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
قوله تعالى:
فاعتزلوا النساء في المحيض
[2114] حدثنا
عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي، عن أبيه، عن
إبراهيم يعني: الصائغ ، عن
يزيد النحوي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخبره، "
أن القرآن أنزل في شأن الحائض، المسلمون يخرجونهم من بيوتهم كفعل العجم، فاستفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، فجاء القرآن في ذلك، فقال الله لرسوله: ويسألونك عن المحيض قال الله: هو أذى لهم أذى فاعتزلوا النساء في المحيض فظن المؤمنون أن الاعتزال، كما كانوا يفعلون يخرجونهم من بيوتهم، حتى إذا قرأ آخر الآية، فهم المؤمنون ما الاعتزال إذ قال الله: ولا تقربوهن حتى يطهرن ".
[2115] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله
فاعتزلوا النساء في المحيض يقول: اعتزلوا نكاح فروجهن. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.
[2116] حدثنا
عبد الله بن سعيد أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن يمان، عن
الزبرقان ، قال: سألت
أبا رزين ، عن قوله:
فاعتزلوا النساء في المحيض قال: ائتوهن من قبل الطهر، ولا تأتونهن من قبل الحيض.
قوله تعالى:
ولا تقربوهن
[2117] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي
الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولا تقربوهن حتى يطهرن قال: يقول: إذا طهرت من الدم، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن نحو ذلك.
[ ص: 402 ] 2118 - قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان :
حتى يطهرن يعني يغتسلن من المحيض.
قوله تعالى:
فإذا تطهرن
[2119] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، يعني قوله:
فإذا تطهرن يقول: إذا طهرت من الدم، وتطهرت بالماء. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
والليث بن سعد ، نحو ذلك.
قوله تعالى:
فأتوهن من حيث أمركم الله
[2120] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ
ابن وهب ، أخبرني
أبو صخر ، عن
أبي معاوية البجلي يعني: عمار الدهني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قال " بينا أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد جالسان عند
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذ أتاه رجل، فقال ألا تشفيني عن آية الحيض؟ قال: بلى فاقترأ:
ويسألونك عن المحيض قل هو أذى إلى قوله:
فأتوهن من حيث أمركم الله فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من حيث جاء الدم، من ثم أمرت أن تأتي " ، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
وإبراهيم ، أنهما قالا: في الفرج.
الوجه الثاني:
[2121] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن أبي رزين:
فأتوهن من حيث أمركم الله قال: من قبل الطهر. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ، نحو ذلك.
والوجه الثالث:
[2122] حدثنا
محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
إسماعيل الأزرق ، عن
أبي محمد الأسدي ، عن
ابن الحنفية ، في قوله:
فأتوهن من حيث أمركم الله قال: من قبل الحلال، من قبل التزويج.
[ ص: 403 ] قوله تعالى:
إن الله يحب التوابين
[2123؟؟ حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
حفص ، ثنا
عاصم بن سليمان الأحول، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال: " التائب من الذنب كمن لا ذنب له، ثم قرأ:
إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين "
[2124] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين، ثنا
طلحة بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، في قوله:
إن الله يحب التوابين قال: التوابين من الذنوب
ويحب المتطهرين قال: المتطهرين بالماء للصلاة . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ، نحو ذلك.
قوله تعالى:
ويحب المتطهرين
[2125] حدثنا
عمرو بن عبد الله الأودي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
مسلم القري، قال: " قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : أصب الماء على رأسي وأنا محرم؟ قال: لا بأس. إن الله يقول
يحب التوابين ويحب المتطهرين "
[2126] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14456محمد بن عبد الرحمن الهروي ، ثنا
أبو داود الحفري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
طلحة بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، في قوله:
إن الله يحب التوابين قال: التوابين من الذنوب:
ويحب المتطهرين قال: المتطهرين بالماء.
الوجه الثاني:
[2127] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو أسامة ، عن
عوف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال ، قال: كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ، فتوضأ وتوضأت، فقلت:
إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين فقال: إن الطهور بالماء لحسن، ولكنهم المتطهرون من الذنوب.
الوجه الثالث:
[2128] حدثنا
سليمان بن داود القزاز ، ثنا
أبو داود ، ثنا
إبراهيم بن نافع ، عن سليم يعني مولى أم علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قال: من فعله فليس من المتطهرين، يعني: من أتى امرأته في دبرها.
[ ص: 404 ] الوجه الرابع:
[2129] حدثنا
علي بن الحسين ، ثنا
سهل بن زنجلة ، ثنا
أبو يحيى التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، في قوله:
إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين قال: التوبة من الذنب والتطهر من الشرك.