قوله تعالى:
والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء آية 228
[2186] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل يعني ابن عياش ، عن
عمرو بن مهاجر ، عن أبيه،
أن nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية ، قالت: طلقت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن للمطلقة عدة، فأنزل الله حين طلقت nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء العدة للطلاق، فكانت أول من نزلت فيها العدة للطلاق، يعني والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء
قوله:
ثلاثة قروء
[2187] حدثنا
الأحمسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت: الأقراء: الأطهار، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ،
وأبي بكر بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، نحو ذلك.
[ ص: 415 ] والوجه الثاني:
[2188] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
منصور ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة ، قال: كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فجاءته امرأة فقالت: إن زوجي فارقني بواحدة أو اثنتين، فجاءني، وقد نزعت ثيابي، وأغلقت بابي، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لعبد الله: أراها امرأته ما دون أن يحل لها الصلاة. قال: فأنا أرى ذلك.
[2189] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء قال: ثلاث حيض، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ،
وعبادة بن الصامت ،
وأبي موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة في إحدى الروايات
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ، نحو ذلك.
قوله:
ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن
من فسر ذلك على الحبل:
[2190] قرأت على
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، ثنا
ابن وهب ، حدثني
قباث بن رزين ، عن
علي بن رباح ، قال: كانت تحت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب امرأة من
قريش ، فطلقها تطليقة أو تطليقتين، وكانت حبلى، فلما أحست بالولادة، أغلقت الأبواب حتى وضعت فأخبر بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فأقبل مغضبا، فقرئ عليه
والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إن فلانة من اللائي يكتمن ما خلق الله في أرحامهن، وإن الأزواج عليها حرام ما بقيت، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، في أحد قوليه
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ، أنهم قالوا الحبل.
الوجه الثاني: من فسره: الحيض والحبل:
[2191] حدثنا
علي بن الحسين ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، ثنا
أشعث ، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :
ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن قال:
لا [ ص: 416 ] يحل لها إن كانت حاملا، أن تكتم حملها، ولا يحل لها إن كانت حائضا أن تكتم حيضها.
قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ، نحو ذلك.
الوجه الثالث: الحيض:
[2192] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
معلى بن أسد ، ثنا
عبد العزيز بن المختار ،
ووهيب ،
وخالد بن عبد الله ، عن
خالد الحذاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، في هذه الآية
ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن قال: هو الحيض.
قال
أبو محمد : وروي عن
عطية ، وإحدى الروايات عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي ، نحو ذلك.
قوله:
إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر
[2193] حدثنا
علي بن الحسين ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ،
ويوسف بن موسى ، قالا: ثنا
جرير ، عن
واصل بن سليم ، عن
عبد الله بن سعيد بن جبير ، قال: جاء أعرابي فسأل: من أعلم أهل
مكة ؟ فقيل له:
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير . فسأل عنه فإذا هو في حلقة، وهو حديث السن. زاد
يوسف فقال: إن هذا الحدث. فقيل له: هو هذا. قالا: جميعا فسأله ابن أخ له تزوج امرأة، ثم عرض بينهما فرقة، وبها حبل، فكتمت حبلها حتى وضعت. هل له أن يراجعها؟ قال: لا. قال: فاشتد على الأعرابي. فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد : ما تصنع بامرأة لا تؤمن بالله واليوم الآخر. فلم يزل يزهده فيها حتى زهد فيها.
[2194] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
يحيى ابن لهيعة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قول الله:
واليوم الآخر يعني: ويصدقون بالغيب الذي فيه جزاء الأعمال.
قوله تعالى:
وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا
[2195] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا يقول:
إذا طلق الرجل امرأته تطليقة، أو تطليقتين وهي حامل، فهو أحق [ ص: 417 ] برجعتها مالم تضع، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم ، مثل ذلك.
قوله تعالى:
ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف
[2196] حدثنا
محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
بشير بن سلمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تزين لي المرأة، لأن الله يقول:
ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف
[2197] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان :
ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف يقول: لهن من الحق مثل الذي عليهن.
قوله:
وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم
[2198] حدثنا
الأحمسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
بشير بن سلمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: ما أحب أن أستنظف جميع حقي عليها، لأن الله يقول:
وللرجال عليهن درجة
الوجه الثاني:
[2199] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وللرجال عليهن درجة قال: فضل ما فضله الله به عليها من الجهاد، وفضل ميراثه على ميراثها، وكل ما فضل به عليها.
الوجه الثالث:
[2200] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
عبيد الله بن موسى ، عن
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي مالك :
وللرجال عليهن درجة قال: يطلقها، وليس لها من الأمر شيء.
والوجه الرابع:
[2201] حدثنا
محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، يقول في قول الله:
وللرجال عليهن درجة قال: الإمارة.
والوجه الخامس:
[ ص: 418 ] [2202] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ
عبد الرزاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، في قوله:
وللرجال عليهن درجة قال:
للرجال درجة في الفضل على النساء.
الوجه السادس:
[2203] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان وللرجال عليهن درجة يعني: فضيلة بما أنفقوا عليهن من أموالهم.
[2204] أخبرنا
العباس بن مزيد قراءة، أخبرني
ابن شعيب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، أنهما قالا: العزيز في نعمته، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس : أنهما قالا: العزيز في نقمته إذا انتقم.
[2205] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
منجاب بن الحارث ، أنبأ
بشر بن عمارة ، عن
أبي روق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
حكيم يقول: محكم لما أراد.