[ ص: 448 ] قوله تعالى:
حافظوا على الصلوات آية 238
[2370] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
المحاربي ،
وابن فضيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق حافظوا على الصلوات قال:
المحافظة عليها: المحافظة على وقتها. والسهو عنها: السهو عن وقتها.
الوجه الثاني:
[2371] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي بن شقيق ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قوله:
حافظوا على الصلوات يعني: مواقيتها، ووضوءها، وتلاوة القرآن فيها، والتكبير والركوع، والتشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. فمن فعل ذلك فقد أتمها وحافظ عليها.
قوله:
الصلوات
[2372] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي
الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله:
حافظوا على الصلوات يعني: المكتوبات. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، مثل ذلك.
[ ص: 449 ] قوله:
والصلاة الوسطى
اختلف في تفسيرها، فأحدها: أنها الظهر.
[2373] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، ثنا
داود، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
الزبرقان ، يعني: ابن عمرو الضمري، عن
زهرة، يعني: ابن معبد قال:
كنا جلوسا عند nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، فأرسلوه إلى أسامة، فسألوه عن الصلاة الوسطى، قال: هي الظهر، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها بالهجير.
الوجه الثاني: أنها العصر.
[2374] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
عاصم ،
عن زر، قال: قلت لعبيدة: سل nindex.php?page=showalam&ids=8عليا عن صلاة الوسطى فسأله، فقال: كنا نراها الفجر أو الصبح، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الأحزاب: شغلونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر، ملأ الله قبورهم وأجوافهم، أو بيوتهم نارا.
الوجه الثالث: أنها المغرب.
[2375] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11835أبو الجماهر ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
أبي الخليل، عن عمه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: صلاة الوسطى المغرب.
الوجه الرابع: أنها الصبح.
[2376] حدثنا
بحر بن نصر الخولاني المصري، ثنا
ابن وهب ، حدثني
معاوية بن صالح ، أن
أبا عبد الرحمن يعني: موسى بن موهب، حدثه أنه سأل
أبا أمامة عن صلاة الوسطى، فقال: هي: الصبح، قال
أبو محمد : وهو أحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وأحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية ،
وعبيد بن عمير ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ، نحو ذلك.
الوجه الخامس: أنها الصلوات كلها.
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنا
ابن وهب ، حدثني
هشام بن سعد ، قال: كنت عند
نافع مولى ابن عمر ، ومعنا
nindex.php?page=showalam&ids=15889رجاء بن حيوة ، فقال لنا
رجاء : سلوا
نافعا عن الصلاة الوسطى، فسألناه. فقال: قد سأل عنها
عبد الله رجل، فقال: هي كلهن. حافظوا عليهن كلهن.
[ ص: 449 ] قوله تعالى:
وقوموا لله قانتين
[2377] حدثنا
المنذر بن شاذان ، ثنا
يعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
الحارث بن شبيل ، عن
أبي عمرو الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم قال: كنا نتكلم في الصلاة، يكلم أحدنا صاحبه فيما بينه وبينه حتى نزلت هذه الآية
حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين فأمرنا بالسكوت.
الوجه الثاني:
[2378] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان الواسطي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
فراس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن
عبد الله قال: القانت الذي يطيع الله ورسوله. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاووس ، نحو ذلك.
والوجه الثالث:
[2379] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف ، عن
عطية، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال:
قانتين مصلين، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، مثل ذلك.
الوجه الرابع:
[2380] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ،
وأحمد بن محمد بن يحيى سعيد القطان قالا: ثنا
إسحاق بن سليمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12034أبي سنان ، عن
ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك وقوموا لله قانتين قال: مطيعين في الوضوء.
والوجه الخامس:
[2381] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن إدريس، والمحاربي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وقوموا لله قانتين قال: من القنوت: الركوع والخشوع وطول الركود - يعني طول القيام - وغض البصر وخفض الجناح، والرهبة لله. كان العلماء إذا قام أحدهم إلى الصلاة يهاب الرحمن أن يشد بصره أو يقلب العصي أو يلتفت في الصلاة أو يحدث نفسه بشيء من أمر الدنيا إلا ناسيا ، والسياق
لابن إدريس ، وفي حديث
المحاربي زيادة: أو يعبث بشيء.