قوله تعالى:
ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله آية 265
[2752] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
صفوان ، ثنا
الوليد ، أخبرني
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قوله:
ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله قال: احتسابا.
والوجه الثاني:
[2753] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا
عبد الله بن أبي جعفر ، ثنا أبي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس قوله:
ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله قال: هذا مثل ضربه الله لعمل المؤمن.
والوجه الثالث:
[2754] حدثنا
الحسن بن أحمد ، ثنا
موسى بن محلم ، ثنا عبد الكبير بن عبد المجيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن قوله:
ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله قال: ينفقون ابتغاء مرضات الله، لا يريدون سمعة ولا رياء.
قوله تعالى:
وتثبيتا من أنفسهم
[2755] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو أسامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
أبي موسى الأسدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وتثبيتا من أنفسهم قال: يقينا من أنفسهم.
[2756] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12276أحمد بن عصام ، ثنا
أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
أبي موسى [ ص: 520 ] الأسدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وتثبيتا من أنفسهم قال: يقينا وتصديقا، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، ومقاتل ، نحو ذلك.
والوجه الثاني:
[2757] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو عبد الرحمن الحارثي ،
وعبيد الله بن موسى قالا: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وتثبيتا من أنفسهم قال: يتثبتون أين يضعون أموالهم.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
وأبي صالح ،
nindex.php?page=showalam&ids=17188وميمون بن مهران قالوا: مواضع الزكاة.
والوجه الثالث:
[2758] حدثنا
موسى بن هارون الطوسي فيما كتب إلي، ثنا
الحسين بن محمد المروذي ، ثنا
شيبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قوله:
وتثبيتا من أنفسهم قال: احتسابا من أنفسهم.
قوله تعالى:
كمثل جنة بربوة
[2759] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قوله:
كمثل جنة بربوة قال: الربوة: المكان الظاهر المستوي.
والوجه الثاني:
[2760] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16066سهل بن عثمان ، ثنا
شريك ، عن
سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال: الربوة: النشز من الأرض.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.
قوله تعالى:
أصابها وابل
[2761] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16229صفوان بن صالح ، ثنا
الوليد ، أخبرني
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان أصابها وابل يقول: أصاب الجنة المطر.
[ ص: 521 ] [2762] حدثنا
عصام بن رواد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ، ثنا
أبو شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني قال: الوابل: الجود من المطر.
قوله:
فآتت أكلها ضعفين
[2763] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
صفوان بن الوليد ، أخبرني
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قوله:
فآتت أكلها يعني: ثمرتها ضعفين.
قوله:
ضعفين
[2764] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي فآتت أكلها ضعفين كلما أضعفت ثمر تلك الجنة، يضاعف لهذا المنفق ضعفين.
قوله:
فإن لم يصبها وابل فطل
تقدم تفسيره.
[2765] حدثنا
عمار بن خالد ، ثنا
يزيد ، عن
عبد الملك بن مسلم بن سلام قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم يقول في قول الله:
فإن لم يصبها وابل فطل قال: تلك أرض مصر، إن أصابها طل زكت، وإن أصابها وابل أضعفت.
[2766] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عيسى بن جعفر قاضي الري ، ثنا
مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قول الله:
فإن لم يصبها وابل فطل قال: الطل الندى، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ، نحو ذلك، غير أن
الربيع قال: الطش.
[2767] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
صفوان ، ثنا
الوليد أخبرني
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل :
فطل يعني بالطل: الرذاذ من المطر. فهذا مثل من لا ينفق ماله رياء وسمعة، ولا يمن به على من يعطيه.
والوجه الثاني:
[2768] حدثنا
المنذر بن شاذان ، ثنا
يعلى قال: قال
جويبر في قوله:
فإن لم يصبها وابل فطل قال: الرك من المطر. فقيل له: وما الرك؟ قال: المطر اللين.
[ ص: 522 ] قوله:
والله بما تعملون بصير
[2769] حدثنا
الحسن بن أحمد ، ثنا
إسحاق بن إسماعيل ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قوله:
والله بما تعملون بصير هذا مثل ضربه الله لعمل المؤمن يقول: ليس لخيره خلف، كما ليس لخير هذه الجنة خلف، على أي حال كان، إما وابل، وإما طل.