قوله تعالى:
هو الذي أنزل عليك الكتاب آية 7
[3165] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قول الله:
هو الذي أنزل عليك الكتاب يعني: القرآن.
[3166] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
الحسن بن الربيع ، ثنا
ابن إدريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
محمد بن جعفر بن الزبير ، وغيره من أهل العلم
هو الذي أنزل عليك الكتاب بصفة ما وصف من نفسه وعدله وافتراده بالخلق دون سواه منهم، عصمة للعباد ودمغا للخصوم والباطل، وحجة الرب.
[ ص: 592 ] قوله تعالى:
منه آيات محكمات
[3167] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قوله:
هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب فالمحكمات ناسخه وحلاله وحرامه وحدوده وفرائضه، وما يؤمن به ويعمل به.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي قالوا: المحكم الذي يعمل به.
[3168] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، ثنا
قيس يعني: ابن الربيع ، عن
أبي إسحاق ، عن
عبد الله بن فلان قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول في قول الله:
منه آيات محكمات قال: الثلاث آيات من آخر سورة الأنعام محكمات،
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم والآيات بعدها.
[3169] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
ابن نفيل ، ثنا
هشيم ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14835العوام بن حوشب ، عن من حدثه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال في قوله:
منه آيات محكمات هن أم الكتاب قال: من هاهنا
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم إلى ثلاث آيات ومن هاهنا
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه إلى ثلاث آيات بعدها، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير نحو ذلك.
[3170] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16706عمرو بن رافع أبو الحجر، ثنا
سليمان بن عامر ، عن
الربيع في قوله:
آيات محكمات قال: هي الآمرة والزاجرة.
[3171] حدثنا
محمد بن يحيى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، ثنا
سلمة قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق :
منه آيات محكمات فهن حجة الرب وعصمة العباد، ودمغ الخصوم والباطل ليس لهن تصريف ولا تحريف عما وضعن عليه.
[ ص: 593 ] قوله تعالى:
هن أم الكتاب
[3172] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12420إسحاق بن سويد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ،
وأبا فاختة تراجعا هذه الآية
هن أم الكتاب فقال
أبو فاختة: فواتح السور، وقال
يحيى : الفرائض والأمر والنهي والحلال.
الوجه الثاني:
[3173] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله:
هن أم الكتاب يقول: أصل الكتاب، وإنما سماهن أم الكتاب; لأنهن مكتوبات في جميع الكتب.
الوجه الثالث:
قرأت على
محمد بن الفضل بن موسى ، ثنا
محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، ثنا
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان : في
هن أم الكتاب وإنما قال:
هن أم الكتاب لأنه ليس من أهل دين إلا يرضى بهن.
قوله تعالى:
وأخر متشابهات
[3174] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبو صالح كاتب الليث ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وأخر متشابهات فالمتشابهات: منسوخه ومقدمه، ومؤخره، وأمثاله وأقسامه وما يؤمن به ولا يعمل به.
وما يؤمن به ولا يعمل، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أنه قال: بعضه يصدق بعضا. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة : هو المنسوخ الذي يؤمن به ولا يعمل به.
الوجه الثاني:
[3175] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14456محمد بن عبد الرحمن الهروي ، ثنا
أبو داود ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وأخر متشابهات قال: بعضه يصدق بعضا.
[ ص: 594 ] والوجه الثالث:
[3176] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل قوله:
وأخر متشابهات يعني فيما بلغنا: " الم " و
المص و
المر و " الر " ، فهؤلاء الأربع المتشابهات.
والوجه الرابع:
[3177] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
الحسن بن الربيع ، ثنا
ابن إدريس ، ثنا
محمد بن إسحاق وأخر متشابهات لم يفصل فيهن القول كفصله في المحكمات، تتشابه في عقول الرجال ويتخالجها التأويل، فابتلى الله فيها العباد كابتلائهم في الحلال والحرام.
[3178] حدثنا
محمد بن يحيى ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، ثنا
سلمة قال: قال
محمد بن إسحاق :
متشابهات في الصدق لهن تصريف وتحريف وتأويل، ابتلى الله فيهن العباد كما ابتلاهم في الحلال والحرام، ألا يصرفن إلى الباطل ولا يحرفن عن الحق.
قوله:
فأما الذين في قلوبهم زيغ
[3179] حدثنا
أبو بدر عباد بن الوليد الغبري فيما كتب إلي، ثنا
محمد بن عباد الهنائي ، حدثني
حميد الخياط قال:
سألت أبا غالب عن هذه الآية فأما الذين في قلوبهم زيغ قال: حدثني أبو غالب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنهم الخوارج".
[3180] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي قراءة، أخبرني أبي، حدثني
عبد الله بن شوذب قال:
كنت في مسجد دمشق إذ قدمت رءوس من رءوس الأزارقة مما كان بعث به المهلب فنصبت عند درج مسجد دمشق ، واجتمع الناس ينظرون إليها فدنون منها، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=481أبو أمامة ، فدخل المسجد فصلى ثم دنا من الرءوس فقال: كلاب جهنم، ثلاثا، شر قتلى قتلوا تحت ظل السماء، ثلاثا، ثم نظر إلى القوم فإذا هو بي، فقال: أما تقرأ هذه الآية التي في آل عمران فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه قيل له: أرأيت ما تقول في هؤلاء القوم أشيء قلته برأيك؟ أم شيء [ ص: 595 ] سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: إني إذا لجريء. ، لقد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مرة ولا اثنتين ولا ثلاث حتى ذكر سبعا.
والوجه الثاني:
[3181] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فأما الذين في قلوبهم زيغ يعني: أهل الشك، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي قالا: شك.
والوجه الثالث:
[3182] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، ثنا
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان في قوله:
فأما الذين في قلوبهم زيغ يعني:
حيي بن أخطب، وأصحابه من اليهود.
والوجه الرابع:
[3183] حدثنا
محمد بن يحيى ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، أنا
سلمة قال: قال
محمد بن إسحاق :
فأما الذين في قلوبهم زيغ أي: ميل عن الهدى.
قوله تعالى:
فيتبعون ما تشابه منه
[3184] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، ثنا
يزيد بن إبراهيم التستري ،
وحماد بن سلمة ، عن
ابن أبي مليكة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=654183عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، عن قول الله: فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم.
[3185] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح : حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قوله:
فيتبعون ما تشابه منه قال: فيحملون المحكم على المتشابه، والمتشابه على المحكم ويلبسون، فلبس الله عليهم.
[3186] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
فيتبعون [ ص: 596 ] ما تشابه منه قال: فإنهم يتبعون المنسوخ والناسخ ويقولون: ما بال هذه الآية عمل بها كذا وكذا، ثم جاءت هذه الآية وتركت هذه الأولى وعمل بهذه الآخرة، فهلا كان العمل بهذه الآية قبل أن تجيء الأولى التي قد نسخت؟ وما باله يعد العذاب من عمل عملا يعذبه بالنار؟ وفي مكان آخر من عمله فإنه لم يوجب له النار، فأراد ما في القرآن مما وعد الله، وما فيه من الناسخ والمنسوخ إرادة الفتنة.
[3187] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا
عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن
الربيع قوله:
فيتبعون ما تشابه منه وذلك أنهم يعني: النصارى قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ألست تزعم أن
عيسى كلمة الله وروح منه؟ قال: بلى. قالوا: فحسبنا. فأنزل الله
فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة
قوله تعالى:
ما تشابه منه
[3188] حدثنا
محمد بن يحيى ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، ثنا
سلمة قال: قال
محمد بن إسحاق قوله:
فيتبعون ما تشابه منه أي: ما تحرف منه وتصرف.
قوله تعالى:
ابتغاء الفتنة
[3189] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله:
ابتغاء الفتنة إرادة الفتنة.
قوله تعالى:
الفتنة
[3190] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قوله:
ابتغاء الفتنة الشبهات مما أهلكوا به.
الوجه الثاني:
[3191] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله:
ابتغاء الفتنة وهو الشرك، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.
[ ص: 597 ] الوجه الثالث:
[3192] حدثنا
محمد بن يحيى ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، ثنا
سلمة قال: قال
محمد بن إسحاق قوله:
ابتغاء الفتنة أي: اللبس.
قوله تعالى:
وابتغاء تأويله
[3193] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن طلحة القناد ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي وابتغاء تأويله قال: وأرادوا أن يعلموا تأويل القرآن وهو عواقبه.
والوجه الثاني:
[3194] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل قوله:
وابتغاء تأويله قال: وابتغاء ما يكون وكم يكون.
والوجه الثالث:
[3195] حدثنا
الحسن بن أحمد ، ثنا
موسى بن محكم، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11942أبو بكر الحنفي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن قوله:
وابتغاء تأويله فقال: تأويله: القضاء به يوم القيامة.
والوجه الرابع:
[3196] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
الحسن بن الربيع ، ثنا
ابن إدريس ، ثنا
محمد بن إسحاق قوله:
وابتغاء تأويله ما تأولوا وزينوا من الضلالة ليجيء لهم الذين في أيديهم من البدعة، ليكون لهم به حجة على من خالفهم للتصريف والتحريف الذي ابتلوا به، كميل الأهواء وزيغ القلوب، والتنكيب عن الحق الذي أحدثوا من البدعة.
قوله تعالى:
وما يعلم تأويله إلا الله
[3197] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله:
وما يعلم تأويله إلا الله قال: تأويله يوم القيامة لا يعلمه إلا الله.
[ ص: 598 ] الوجه الثاني:
[3198] ذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، عن
مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وما يعلم تأويله إلا الله قال: تأويل القرآن.
الوجه الثالث:
[3199] ذكر عن
مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وما يعلم تأويله إلا الله العبارة. قال
أبو محمد : يعني عبارة الرؤيا.
الوجه الرابع:
[3200] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال الله:
وما يعلم تأويله إلا الله وتأويله: عواقبه متى يجيء الناسخ فينسخ المنسوخ.
والوجه الخامس:
[3201] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان يقول الله:
وما يعلم تأويله إلا الله كم يملكون إلا الله.
والوجه السادس:
[3202] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
الحسن بن الربيع ، ثنا
ابن إدريس ، ثنا
محمد بن إسحاق قوله:
وما يعلم تأويله أي: ما يعلم ما حرفوا وتأويله إلا الله الذي يعلم سرائر العباد وأعمالهم.
الوجه السابع:
[3203] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
علي بن هاشم بن مرزوق ، ثنا
محمد بن يزيد الواسطي ، عن
جويبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك وما يعلم تأويله إلا الله قال: لنا ثوابه.
الوجه الثامن:
[3204] أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=14976أبو يزيد القراطيسي فيما كتب إلي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد يقول قول الله:
وما يعلم تأويله قال: تحقيقه.
[ ص: 599 ] قوله تعالى:
والراسخون في العلم
[3205] حدثنا
محمد بن عوف الحمصي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، ثنا
فياض الرقي، ثنا
عبد الله بن يزيد وكان قد أدرك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم:
أبا أمامة وأنسا nindex.php?page=showalam&ids=4وأبا الدرداء ، قال: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء nindex.php?page=hadith&LINKID=939306أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الراسخين في العلم، فقال: "من برت يمينه، وصدق لسانه، واستقام قلبه، ومن عف بطنه وفرجه فذلك من الراسخين في العلم".
الوجه الثاني:
[3206] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708عبد الله بن سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953أبو تميلة ، أنبأ
أبو منيب، عن
أبي الشعثاء ،
وأبي نهيك في قوله:
وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم قال: إنكم تصلون هذه الآية وهي مقطوعة ثم يقرأ:
والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا فأثنى عليهم إلى قوله الذين قالوا:
وما يعلم تأويله إلا الله ثم قال:
والراسخون في العلم يقولون آمنا به
[3207] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، ثنا
ابن وهب ، وأخبرني
ابن أبي الزناد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام يعني ابن عروة ، وكان أبي يقول في هذه الآية
والراسخون في العلم يقولون آمنا به قال: إن الراسخين في العلم لا يعلمون تأويله، ولكنهم يقولون:
آمنا به كل من عند ربنا
[3208] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
يسرة بن صفوان ، ثنا
نافع بن عمر الجمحي ، عن
ابن أبي مليكة قال: قرأت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هؤلاء الآيات:
هو الذي أنزل عليك الكتاب إلى قوله:
آمنا به قالت: كان من رسوخهم في العلم أن آمنوا بمحكمه ومتشابهه، ولا يعلمونه.
الوجه الثالث:
[3209] حدثنا
عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا
حم بن نوح ، ثنا
أبو معاذ ، ثنا
أبو مصلح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم [ ص: 600 ] يقول: الراسخون يعلمون تأويله، لو لم يعلموا تأويله لم يعلموا ناسخه من منسوخه، ولم يعلموا حلاله من حرامه، ولا محكمه من متشابهه.
الوجه الرابع: بوصف الراسخين:
[3210] قرأت على
محمد بن الفضل بن موسى ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قوله
والراسخون في العلم يعني:
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام وأصحابه من مؤمني أهل الكتاب من أهل التوراة.
[3211] حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال: لقيت زيدا فوجدته من الراسخين في العلم.
[3212] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي والراسخون في العلم فهم المؤمنون.
والوجه الخامس:
[3213] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
الحسن بن الربيع ، ثنا
ابن إدريس ، ثنا
محمد بن إسحاق قوله:
والراسخون في العلم يقولون آمنا به قال: لم تكن معرفتهم إياه أن يفقهوه على الشك، ولكنهم خلصت الأعمال منهم، ونفذ علمهم أن عرفوا الله بعدله، لم يكن ليختلف شيء مما جاء منه فردوا المتشابه على المحكم فقالوا.
قوله تعالى:
يقولون آمنا به
[3214] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
جابر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقولون آمنا به يعني: ما نسخ وما لم ينسخ. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي نحو ذلك.
والوجه الثاني:
[3215] أخبرنا
موسى بن هارون الطوسي فيما كتب إلي، ثنا
الحسين بن محمد المروذي ، ثنا
شيبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يقولون آمنا به قال: آمنوا بمتشابهه وعملوا بمحكمه، فأحلوا حلاله وحرموا حرامه.
[3216] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
علي بن هاشم بن مرزوق ، ثنا
محمد بن يزيد ، عن
[ ص: 601 ] جويبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك والراسخون في العلم يقولون آمنا به نعمل بمحكمه ونؤمن بمتشابهه: ولا نعمل به يعني: بمتشابهه.
قوله تعالى:
كل من عند ربنا
[3217] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي
الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقولون آمنا به كل من عند ربنا نؤمن بالمحكم وندين به، ونؤمن بالمتشابه. ولا ندين به، وهو من عند الله كله
وما يذكر إلا أولو الألباب
[3218] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
الحسن بن الربيع ، ثنا
ابن إدريس ، ثنا
محمد بن إسحاق كل من عند ربنا قال: فردوا المتشابه على المحكم، وقالوا:
كل من عند ربنا فكيف يكون فيه اختلاف، وإنما جاء يصدق بعضه بعضا.
قوله تعالى:
وما يذكر إلا أولو الألباب
[3219] حدثنا
محمد بن يحيى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، ثنا
سلمة قال: قال
محمد بن إسحاق قال: ثم ردوا، يعني: الراسخين في العلم تأويل المتشابه على ما عرفوا من تأويل المحكمة التي لا تأويل لأحد فيها إلا تأويلا واحدا، فاشتق بقولهم الكتاب وصدق بعضه بعضا فنفذت به الحجة، وظهر به القذر، وزاح به الباطل، ودمغ به الكفر. يقول الله تعالى:
وما يذكر إلا أولو الألباب
قرأت على
محمد بن الفضل (بن موسى )، ثنا
محمد بن علي ، ثنا
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قوله:
وما يذكر إلا أولو الألباب إلا كل ذي لب.