صفحة جزء
قوله تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني آية 31

[3399] حدثنا أبي ، ثنا علي بن محمد الطنافسي ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن عبد الأعلى بن أعين، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وهل الدين إلا الحب والبغض". قال الله تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ، قال أبو محمد : قال أبو زرعة : هذا حديث منكر وعبد الأعلى منكر الحديث ضعيف.

[3400] حدثني أبي، ثنا الحسن بن الربيع ، أنبأ عمرو بن أبي هرمز، ثنا أبو عبد الرحمن الدمشقي ، عن عطاء ، عن أبي الدرداء في قوله: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله على البر، والتقوى، والتواضع، وذلة النفس.

[3401] حدثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا عمرو بن طلحة ، ثنا عامر بن [ ص: 633 ] يساف، عن حوشب ، عن الحسن قوله: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله قال: فكان علامة حبه إياهم اتباع سنة رسوله.

[3402] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم قال: نعم، إن أقواما كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يزعمون أنهم يحبون الله، فأراد أن يجعل لقولهم تصديقا من عمل فقال: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم قال: اتباع محمد صلى الله عليه وسلم تصديقا لقولهم.

[3403] أخبرنا أبو محمد الشافعي فيما كتب إلي قال: قرأ عمي على أبي أو أبي على عمي الشك مني، عن سفيان بن عيينة ، وأنا أسمع سئل عن قوله: "المرء مع من أحب"، فقال: ألم تسمع قول الله تعالى: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله يقول: يقربكم الحب وهو القرب، قال: ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين لا يقرب الظالمين.

[3404] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم أي ما مضى من كفركم والله غفور رحيم.

[3405] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : والله غفور يغفر الذنب.

وبه في قوله: رحيم قال: يرحم العباد على ما فيهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية