قوله تعالى:
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها آية 26
[270] حدثنا
عصام بن رواد بن الجراح العسقلاني ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ثنا
أبو جعفر ، عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية في قوله
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فإذا جاءت آجالهم وانقطعت مدتهم، صاروا كالبعوضة، تحيا ما جاعت، وتموت إذا رويت. فكذلك هؤلاء الذين ضرب لهم هذا المثل إذا امتلئوا من الدنيا ريا أخذهم الله فأهلكهم.
[272] حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قوله
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها الأمثال كبيرها وصغيرها، يؤمن به المؤمنون، ويعلمون أنه الحق من ربهم فأخذهم الله فأهلكهم.
[272] حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قوله
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها الأمثال كبيرها وصغيرها، يؤمن به المؤمنون، ويعلمون أنه الحق من ربهم ويهديهم الله به.
[273] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
عمرو بن حماد ثنا
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال: فلما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين، قال المنافقون: الله أعلى وأجل من أن يضرب هذه الأمثال، فأنزل الله:
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها [ ص: 69 ] [273] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع أنبأ
عبد الرزاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال: لما ذكر الله تبارك وتعالى العنكبوت والذباب قال المشركون: ما بال العنكبوت والذباب يذكران؟ فأنزل الله:
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
وإسماعيل بن أبي خالد نحو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة
قوله:
فأما الذين آمنوا
[274] أخبرنا
محمود بن آدم فيما كتب إلي قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر بن شميل يقول تفسير المؤمن أنه آمن من عذاب الله.
قوله تعالى:
فيعلمون أنه الحق من ربهم
[275] حدثنا
عصام بن رواد، ثنا
أبو جعفر عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية :
فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم يعني هذا المثل.
والوجه الثاني:
[276] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14747العباس بن الوليد النرسي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم أي يعلمون أنه كلام الرحمن.
[277] حدثنا
أبو زرعة صفوان بن الوليد أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة مثله. وزاد: أنه كلام الرحمن وأنه من عند الله وروي نحو ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد .
[278] حدثنا
الحسن بن أحمد أبو فاطمة ثنا
إبراهيم بن عبد الله بن بشار حدثني
سرور بن المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله
فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم أي يعلمون أنهم ابتلوا بذلك ليعلم الله من يعرف أمره ويصدق قوله ويستيقن بما أنزل الله من كتابه أنه حق وأن ما قال كما قال.
قوله:
وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله
[279] حدثنا
أبو زرعة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16229صفوان بن صالح ثنا
الوليد أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
وأما الذين كفروا في قلوبهم مرض
فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا .
[ ص: 70 ] قوله:
فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا
[280] أخبرنا
علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا
زيد بن المبارك ثنا
ابن ثور عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا قال غير
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : قال ذلك الكافرون لما سمعوا ذكر العنكبوت والذباب وغير ذلك لما ضربه مثلا من خلقه في كتابه قالوا:
ماذا أراد الله بهذا مثلا أي ذكر العنكبوت والذباب، فقال:
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا
قوله:
يضل به كثيرا
[281] حدثنا
إسحاق بن سليمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12034أبي سنان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
مصعب بن سعد عن
سعد :
يضل به كثيرا يعني
الخوارج.
[282] حدثنا
عصام بن رواد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ثنا
أبو جعفر ، عن
الربيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية :
وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين فهم أهل النفاق. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس نحوه
قوله:
ويهدي به كثيرا
[283] حدثنا
أبو زرعة ثنا
عمرو بن حماد ثنا
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
ويهدي به كثيرا يعني به المؤمنين.
قوله:
وما يضل به إلا الفاسقين
[284] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي وما يضل به إلا الفاسقين قال هم المنافقون.
[285] حدثنا
أبو زرعة ثنا
صفوان ثنا
الوليد أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : قوله:
وما يضل به إلا الفاسقين فسقوا فأضلهم الله على فسقهم.
[286] أخبرنا
علي بن المبارك فيما كتب إلي ثنا
زيد بن المبارك ثنا
ابن ثور عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وما يضل به إلا الفاسقين يقول يعني الكافرين.