قوله تعالى:
ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك آية 75
[3705] حدثنا
الحسن بن أحمد ، ثنا
موسى بن محكم، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11942أبو بكر الحنفي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قوله:
ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك فقال: كانت تكون ديون لأصحاب
محمد إن أمسكناها، وهم أهل الكتاب أمروا أن يؤدوا إلى كل مسلم عهده.
[3706] أخبرنا
سعيد بن عمرو السكوني الحمصي فيما كتب إلي، ثنا
بقية ، عن
زياد بن الهيثم ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار قال: إنما سمي الدينار لأنه دين ونار قال: معناه: إن من أخذه بحقه فهو دينه، ومن أخذه بغير حقه فله النار. وقد تقدم تفسير " القنطار " في أول سورة آل عمران.
قوله تعالى:
إلا ما دمت عليه قائما
[3707] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قوله:
إلا ما دمت عليه قائما مواظبا، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء مثل ذلك.
[3708] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ
عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ما دمت عليه قائما قال: تقتضيه إياه، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة أنهما قالا: إلا ما طلبته واتبعته.
[3709] حدثنا
أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا
أحمد بن مفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله:
ما دمت عليه قائما يقول: معترف بأمانته مادمت عليه قائما على رأسه، فإذا قمت ثم جئت تطلبه كافرك الذي يؤدي، والذي يجحد.
[ ص: 684 ] والوجه الثاني:
[3710] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عبد الرحمن بن الضحاك ، ثنا
سويد يعني: ابن عبد العزيز ، ثنا
عبد الملك بن النعمان قال: سمعت
نمير بن أوس يقول:
إلا ما دمت عليه قال: البينة.
قوله تعالى:
ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل
[3711] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
أبي إسحاق ، عن
صعصعة بن يزيد قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قلت: إنا نسير في أرض أهل الذمة فنصيب منهم بغير ثمن قال: فما تقولون؟ نقول: لا بأس به. قال: أنتم تقولون كما قال أهل الكتاب:
ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون
[3712] حدثنا
محمد بن يحيى ، أنبأ
أبو الربيع الزهراني ، ثنا
يعقوب، أنبأ
جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال: لما قال أهل الكتاب:
ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل قال نبي الله: كذب أعداء الله ما من شيء كان في الجاهلية إلا وهو تحت قدمي هاتين، إلا الأمانة فإنها مؤداة إلى البر والفاجر.
[3713] حدثنا
أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا
أحمد بن مفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل قال: فيقول له المؤمن ما بالك لا تؤدي أمانتك؟ فيقول: ليس علينا حرج في أموال العرب سبيل، قد أحلها الله لنا، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس قال: قالت اليهود: ليس علينا فيما أصبنا من أموال العرب سبيل.
[3714] أخبرنا
علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا
زيد بن المبارك ، ثنا
ابن ثور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله:
ليس علينا في الأميين سبيل قال: بايعهم ناس من المسلمين في الجاهلية فقالوا: ليس علينا أمانة، ولا قضاء لكم عندنا لأنكم تركتم دينكم الذي كنتم عليه، وادعوا ذلك في كتابهم قال:
ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون [ ص: 685 ] والوجه الثاني:
[3715] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ
عبد الرزاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ليس علينا في الأميين سبيل قالوا: ليس علينا في المشركين سبيل يعنون: من ليس من أهل الكتاب.
قوله تعالى:
ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون
[3716] حدثنا
أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا
أحمد بن مفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون فيقول: ليس علينا حرج في أموال العرب سبيل قد أحلها الله لنا فيقول على الله الكذب وهو يعلم.