قوله تعالى:
فيه آيات بينات آية : 97
[3844] أخبرنا
محمد بن سعد ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي
الحسين ، حدثني أبي، عن جدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
فيه آيات بينات مقام
إبراهيم والمشعر. [ ص: 711 ] [3845] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، قوله:
فيه آيات بينات قال: كان
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد يقول: أثر قدميه في المقام آية بينة. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
وعمر بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
ومقاتل نحو ذلك.
قوله تعالى:
مقام إبراهيم
[3846] حدثنا
محمد بن عبادة بن البختري ، ثنا
إسحاق ، ثنا
شريك ، عن
الحجاج بن أرطأة، عن
مصعب بن شيبة ، عن
المغيرة بن خالد ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، يقول: إن المقام: ياقوتة من ياقوت الجنة محي نوره، لولا ذلك لأضاء ما بين السماء والأرض، والركن مثل ذلك.
[3847] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
إبراهيم بن موسى ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: " فيه آية بينة " الآية البينة التي ذكرها هنا فمقامه هذا الذي في المسجد ومقام
إبراهيم يعد كبير مقامه الحج كله.
والوجه الثاني:
[3848] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ،
nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو الأودي ، قالا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
مقام إبراهيم قال:
مقام إبراهيم الحرم كله والسياق
للأشج، وفي حديث
عمرو : الحج كله مقام
إبراهيم قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد نحو ذلك.
والوجه الثالث:
[3849] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
قبيصة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
عبد الله بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
مقام إبراهيم قال: الحج مقام
إبراهيم.
قوله تعالى:
ومن دخله كان آمنا
[3850] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو يحيى التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يعني قوله:
ومن دخله كان آمنا قال: من عاذ
[ ص: 712 ] بالبيت أعاذه البيت، ولكن لا يؤذي، ولا يطعم، ولا يسقي، ولا يدع، فإذا خرج أخذ بذنبه. قال: وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن نحو ذلك.
والوجه الثاني:
[3851] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ
عبد الرزاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
ومن دخله كان آمنا قال: كان ذلك في الجاهلية فأما اليوم إن سرق فيه أحد قطع، وإن قتل فيه أحد قتل، ولو قدر على المشركين فيه قتلوا.
[3852] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي، ثنا
أشعث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله:
ومن دخله كان آمنا قال: كان الرجل في الجاهلية يقتل الرجل فيعلق في رقبته الصوفة، ثم يدخل الحرم، فيلقاه ابن المقتول، أو أبوه فلا يحركه. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس نحو ذلك.
والوجه الثالث:
[3853] حدثنا
الحسين بن الحسن ، ثنا
إبراهيم بن عبد الله يعني
الهروي أنبأ
حجاج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
ومن دخله كان آمنا إلا من الجوار.
[3854] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
يحيى الحماني ، ثنا
خالد بن عبد الله ، عن
حميد الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ومن دخله كان آمنا قال: هو قول الرجل: ادخل وأنت آمن.
والوجه الرابع:
[3855] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو نعيم ، ثنا
شريك ، عن
جابر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ومن دخله كان آمنا قال: لا يقام عليه حد أصابه في غيره، وإن أصاب فيه حدا أقيم عليه. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان نحو ذلك.
والوجه الخامس:
[3856] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
بشر بن آدم ابن بنت الأزهر السمان، ثنا
أبو بكر عاصم ، عن
زريق بن مسلم الأعمى مولى بني مخزوم، وحدثني
زياد بن أبي عياش، عن
يحيى بن جعدة بن هبيرة في قوله:
ومن دخله كان آمنا قال: آمنا من النار.
[ ص: 713 ] قوله تعالى:
ولله على الناس حج البيت
[3857] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
منصور بن وردان إمام مسجد
الأنصار، ثنا
علي بن عبد الأعلى، عن أبيه، عن
أبي البختري ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي لما نزلت: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال المؤمنون: يا رسول الله، أفي كل عام مرتين؟ قال: " لا، ولو قلت نعم لوجبت، فأنزل الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
قوله تعالى:
من استطاع إليه سبيلا
[3858] حدثنا
الحسن بن أحمد ، ثنا
موسى بن محكم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11942أبو بكر الحنفي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن قوله:
ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال: ومن وجد شيئا يبلغه فقد استطاع إليه سبيلا.
قوله تعالى:
إليه سبيلا
من فسره على الزاد والراحلة:
[3859] حدثنا
أبو زرعة الرازي ، ثنا
هلال بن عبد الله مولى ربيعة بن مسلم الباهلي، ثنا
أبو إسحاق ، عن
الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663110 " من ملك زادا وراحلة فلم يحج بيت الله، فلا يضره يهوديا مات أو نصرانيا، وذلك أن الله قال في كتابه:
ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا
[3860] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عبد العزيز بن عبد الله العامري ، ثنا
محمد بن عبد الله بن عبيد الله بن عمير الليثي، عن
محمد بن عباد بن جعفر ، قال: جلسنا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=101245جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: ما السبيل؟ قال: الزاد والراحلة. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
وأنس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة نحو ذلك.
[ ص: 714 ] من فسره أن السبيل: صحة البدن وهوالوجه الثاني:
[3861] حدثنا
يحيى بن عبدك القزويني ، ثنا
المقرئ، ثنا
حيوة، nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة قالا: ثنا
شرحبيل بن شريك أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة يقول في هذه الآية :
ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال: السبيل: الصحة.
[3862] حدثنا
عبد الملك بن أبي عبد الرحمن ، ثنا
عبد الرحمن يعني:
ابن الحكم بن بشير بن مهران، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
عثمان بن المغيرة الثقفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قال:
من استطاع إليه سبيلا وإن مشى إليه أربعة أشهر. قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان : هذا الشاذ من الحديث.
[3863] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج، ثنا
عائذ بن حبيب ، عن
جويبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، قال: إن كان فقيرا وهو صحيح شاب فليؤاجر نفسه بالأكلة والعقبة حتى يحج.
والوجه الثالث:
[3864] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
سعيد بن خثيم الهلالي ، أخبرني أخي
معمر بن خثيم قال: قلت
لأبي جعفر : قول الله تعالى:
من استطاع إليه سبيلا قال: يا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر أن تكون لك راحلة أو يمشي عقبة ويركب عقبة.
[3865] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
ابن نفيل الحراني، ثنا
النضر بن عربي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ،
ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ماشيا وراكبا.
والوجه الرابع:
[3866] حدثنا
أبو عمرو الأودي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن
أبي هبيرة ، أن امرأة كتبت إلى
إبراهيم من
الري تسأله عن المرأة تحج مع غير ذي محرم، فكتب إليها: إن المحرم من السبيل.
قوله تعالى:
ومن كفر
[3867] حدثنا
محمد بن أبي داود السمناني ، ثنا
أبو حذيفة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
إبراهيم يعني الخوزي، عن
محمد بن عباد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ومن كفر بالله واليوم الآخر". [ ص: 715 ] [3868] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
ومن كفر فإن الله غني عن العالمين قال: من كفر بالله واليوم الآخر.
[3869] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو نعيم ، ثنا
إسرائيل ، ثنا
نذير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال: من كان يجد وهو موسر صحيح لم يحج كان سيماه بين عينيه كافر، ثم تلا هذه الآية :
ومن كفر فإن الله غني عن العالمين
والوجه الثاني:
[3870] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو بكر النخعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14807العلاء بن المسيب ، عن
عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر من زعم أنه لم ينزل.
[3871] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16066سهل بن عثمان ، ثنا
يحيى بن أبي زائدة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14807العلاء بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ومن كفر قال: من زعم أنه ليس بواجب فذلك الكفر به.
والوجه الثالث: هوأحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
[3872] حدثني أبي، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومن كفر فإن الله غني عن العالمين يقول: من كفر بالحج فلم ير حجه برا ولا تركه مأثما.
قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في إحدى الروايات،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير نحو ذلك.
الوجه الرابع:
[3873] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16946أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني ، أنبأ
حفص بن عمر ، ثنا
الحكم بن أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله
ومن كفر قال ليس علي حج. قال
أبو محمد : وروي عن
عطية العوفي نحو ذلك.
[ ص: 716 ] الوجه الخامس:
[3874] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو خالد ، عن
جويبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ومن كفر كفر بالبيت.
والوجه السادس:
[3875] حدثنا
ابن المقرئ ،
ويونس بن عبد الأعلى، قالا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ومن كفر فإن الله غني عن العالمين قال: من أهل الملل.
[3876] حدثني أبي، ثنا
أبو هارون البكائي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قول الله تعالى
ومن كفر فإن الله غني عن العالمين قال: إنما أنزل الله على أهل الكتاب الكفار، يقول الله:
يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون لا نرى ذلك على من يراه.
قوله تعالى:
فإن الله غني
[3877] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
أبي صالح ، قال: فرض الله الحج على الناس،
ومن كفر فإن الله غني عن العالمين