صفحة جزء
قوله تعالى: ليسوا سواء آية : 113

[4000] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، زعم الحسن بن أبي يزيد العجلي، عن ابن مسعود في قوله: ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يقول: لا يستوي أهل الكتاب وأمة محمد صلى الله عليه وسلم.

[4001] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يقول: هؤلاء اليهود ليسوا كمثل هذه الأمة التي هي قانتة لله.

والوجه الثاني:

[4002] حدثنا أبي ، ثنا سعيد بن سليمان النشيطي ، ثنا أبو الأشهب ، قال: ليس كل القوم هلك. على الحسن: ليسوا سواء من أهل الكتاب قال: هؤلاء أهل الهدى.

قوله تعالى: من أهل الكتاب أمة قائمة

[4003] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد: ثنا إسحاق ، وحدثني محمد، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال: لما أسلم عبد الله بن سلام ، وثعلبة بن سعية، وأسيد بن سعية، وأسيد بن عبيد ومن أسلم من يهود معهم فآمنوا وصدقوا ورغبوا في الإسلام ومنحوا فيه قالت أحبار يهود وأهل الكفر منهم: ما آمن بمحمد وتبعه إلا شرارنا، ولو كانوا خيارنا ما تركوا دين آبائهم وذهبوا إلى غيره، فأنزل الله عز وجل في ذلك: ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة

[ ص: 738 ] قوله تعالى: أمة

[4004] أخبرنا محمد بن سعد ، فيما كتب إلي حدثني أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس ، قوله: ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة يقول: أمة مهتدية.

قوله تعالى: قائمة

[4005] وبه عن ابن عباس قوله: أمة قائمة يقول: قائمة على أمر الله لم تنزع عنه وتتركه كما تركه الآخرون وضيعوه

[4006] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: أمة قائمة يقول: قائمة على كتاب الله وحدوده وفرائضه.

قوله تعالى: يتلون آيات الله

[4007] وبه عن الربيع ، قوله: يتلون آيات الله آناء الليل قال: قال بعضهم: صلاة العتمة تصليها أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولا يصليها غيرهم من أهل الكتاب.

قوله تعالى: آناء الليل وهم يسجدون

[4008] حدثنا يحيى بن عبدك القزويني ، ثنا الحسن بن موسى الأشيب، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، قال: أخر النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء، ثم خرج إلى المسجد فإذا الناس ينتظرون الصلاة، فقال: أما أنه ليس من أهل هذه الأديان أحد يذكر الله في هذه الساعة غيركم. . قال: وأنزلت هذه الآية : ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون إلى قوله: عليم بالمتقين

[4009] حدثنا محمد بن عمار ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا شيبان ، بإسناده نحوه.

[4010] حدثنا أبي ، ثنا يحيى بن المغيرة ، ثنا جرير ، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس في قوله: آناء الليل قال: هو جوف الليل، وروي عن السدي نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[4011] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن المثنى، ثنا موسى بن مسعود، ثنا [ ص: 739 ] سفيان ، عن جابر ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه، عن ابن مسعود في قوله: أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل قال: هي صلاة الغفلة.

[4012] حدثنا أحمد بن منصور الرمادي، ثنا يزيد بن أبي حكيم، قال: سألت سفيان يعني الثوري عن قول الله عز وجل: ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون فحدثني عن منصور قال: بلغني أنهم كانوا يصلون بين المغرب والعشاء.

والوجه الثالث:

[4013] حدثنا الحسين بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن قوله: آناء الليل قال: ساعات من أوله وآخره - وروي عن الربيع بن أنس ، وقتادة قالا: ساعات الليل.

قوله تعالى: وهم يسجدون

[4014] حدثنا أبي ، ثنا موسى بن مسعود، أنبأ شبل، عن ابن أبي نجيح ، عن الحسن بن أبي يزيد العجلي، عن ابن مسعود : يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون صلاة العتمة يصلونها.

التالي السابق


الخدمات العلمية