صفحة جزء
قوله تعالى: وما يفعلوا من خير

[4017] حدثنا الحسين بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: وما يفعلوا من خير قال: ما فعل ابن آدم من خير.

[4018] ذكر عبد الله بن أحمد الدشتكي، ثنا أبي، ثنا عطاف بن غزوان، ثنا محمد بن مسعر ، قال: سألت سفيان بن عيينة عن قول الله: وما يفعلوا من خير فلن يكفروه فوسع الله عليهم في التطوع في اليهود والأعراب.

قوله تعالى: فلن يكفروه

[4019] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: فلن يكفروه فلن يظلموه.

[4020] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، قوله: وما يفعلوا من خير فلن يكفروه يقول: لن يضل عنكم.

قوله تعالى: والله عليم بالمتقين

[4021] حدثنا أبي ، ثنا إسحاق بن أحمد الخزاز، ثنا إسحاق بن سليمان يعني الرازي، عن المغيرة بن مسلم ، عن ميمون أبي حمزة ، قال: كنت جالسا عند أبي وائل، فدخل عليها رجل يقال له: أبو عفيف من أصحاب معاذ ، فقال له شقيق بن سلمة : يا أبا عفيف، ألا تحدثنا عن معاذ بن جبل ،؟ قال: بلى، سمعته يقول: يحبس الناس يوم القيامة في بقيع واحد فينادي مناد: أين المتقون؟ فيقومون في كنف الرحمن لا يحتجب الله منهم ولا يستتر، قلت: من المتقون؟ قال: قوم اتقوا الشرك وعبادة الأوثان، وأخلصوا لله العبادة فيمرون إلى الجنة

والوجه الثاني:

[4022] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، عن محمد بن [ ص: 741 ] إسحاق، فيما حدثني محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " المتقين " أي الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدى، ويرجون رحمته بالتصديق بما جاء منه.

[4023] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، ثنا أسباط ، عن السدي : " المتقين " هم المؤمنون.

التالي السابق


الخدمات العلمية