صفحة جزء
قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم آية : 118

[4032] حدثنا أبو بدر عباد بن الوليد الغبري ، ثنا محمد بن عباد الهنائي، ثنا حميد بن مهران المالكي الخياط، قال: سألت أبا غالب: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم قال: حدثني أبو أمامة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: هم الخوارج.

والوجه الثاني:

[4033] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي ثنا أبي، ثنا عمي الحسين ، حدثني أبي، عن جدي، عن ابن عباس ، قوله: لا تتخذوا بطانة من دونكم فهم المنافقون.

[4034] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم في المنافقين من أهل المدينة، نهى المؤمنين أن يتولوهم.

[ ص: 743 ] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي ، فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، عن قتادة ، قوله: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم قال: نهى الله تعالى المؤمنين أن يستدخلوا المنافقين، وأن يؤاخوهم وأن يتولوهم دون المؤمنين. وروي عن الحسن والسدي والربيع بن أنس ومقاتل بن حيان قالوا: المنافقون.

والوجه الثالث:

[4036] حدثنا أبي ، ثنا ابن الطباع، ثنا هشيم، عن العوام بن حوشب ، عن الأزهر بن راشد، عن أنس بن مالك : يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم يقول: لا تستشيروا المشركين في شيء من أموركم.

والوجه الرابع:

[4037] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق قال: قال محمد بن أبي محمد : وكان رجال من المسلمين يواصلون رجالا من يهود لما كان بينهم من الجوار والحلف في الجاهلية، فأنزل الله تعالى فيهم ينهاهم عن مباطنتهم تخوف الفتنة عليهم منهم: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم

والوجه الخامس:

[4038] حدثنا أبي ، حدثني أيوب بن محمد الوزان، ثنا عيسى بن يونس، عن أبي حيان التيمي ، عن أبي الزنباع، عن أبي دهقانة، قال: قيل لعمر بن الخطاب إن هاهنا غلاما من أهل الحيرة حافظا كاتبا فلو اتخذته كاتبا قال: قد اتخذت إذا بطانة من دون المؤمنين.

قوله تعالى: لا يألونكم خبالا

[4039] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: لا يألونكم خبالا يقول: يضلونكم كما ضلوا فنهاهم أن يستدخلوا المنافقين دون المؤمنين، أو يتخذوهم أولياء.

قوله تعالى: ودوا ما عنتم

[4040] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : ودوا ما عنتم قال: ما عنتم: ما ضللتم.

[ ص: 744 ] [4041] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: ودوا ما عنتم يقول: ود المنافقون ما عنت المؤمنون في دينهم.

قوله تعالى: قد بدت البغضاء من أفواههم

[4042] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي ، فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان ، عن قتادة ، قوله: قد بدت البغضاء من أفواههم يقول: من أفواه المنافقين إلى إخوانهم من الكفار، غشهم للإسلام وأهله وبغضهم إياه وروي عن الربيع بن أنس : أنه قال: من أفواه المنافقين.

قوله تعالى: وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون .

[4043] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، في قوله: وما تخفي صدورهم أكبر يقول: ما تكن صدورهم أكبر مما قد أبدوا بألسنتهم. وروي عن قتادة أنه قال: أكبر مما بدا من ألسنتهم.

قوله تعالى: إن كنتم تعقلون

[4044] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي أنبأ أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، " لعلكم تعقلون " قال: تتفكرون.

التالي السابق


الخدمات العلمية