صفحة جزء
قوله: وإذ قلنا للملائكة .

[358] حدثني أبي ثنا إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قول الله: وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم قال: الملائكة الذين كانوا في الأرض.

قوله: اسجدوا لآدم

[359] حدثنا الحسن بن أبي أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار الواسطي ثنا سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن : وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم ثم أمرهم أن يسجدوا لآدم فسجدوا له كرامة من الله أكرم بها آدم، وليعلموا أن الله لا يخفى عليه شيء وأنه يصنع ما أراد.

[ ص: 84 ] [360] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان بن صالح ثنا الوليد ثنا سعيد عن قتادة عن عبد الله بن عباس في قول الله تعالى: وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم قال: كانت السجدة لآدم، والطاعة لله.

قوله: فسجدوا إلا إبليس

[361] حدثنا أبي حدثني سعيد بن سليمان ثنا عباد -يعني ابن العوام- عن سفيان بن حسين عن يعلى بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: كان إبليس اسمه عزازيل وكان من أشرف الملائكة من ذوي الأربعة الأجنحة ثم أبلس بعد.

[362] حدثنا أبو زرعة ثنا منجاب أنبأ بشر عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس قال: إنما سمي إبليس لأن الله أبلسه من الخير كله آيسه منه.

وروي عن قتادة أنه أبلس من الطاعة وروي عن السدي نحو قول ابن عباس

قوله: أبى

[363] حدثنا محمد بن حبال القهندزي فيما كتب إلي ثنا عمر بن عبد الغفار القهندزي، قال: سئل سفيان بن عيينة عن قوله: "ليدخلن الجنة إلا من أبى" قال: إلا من عصى الله، لقوله عز وجل فسجدوا إلا إبليس .

قوله: أبى واستكبر

[364] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد ثنا يزيد بن زريع ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة : قوله أبى واستكبر وكان من الكافرين حسد عدو الله إبليس آدم على ما أعطاه الله من الكرامة، وقال: أنا ناري وهذا طيني. فكان بدء الذنوب الكبر، استكبر عدو الله أن يسجد لآدم.

[365] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا عبيد الله أنبأ إسرائيل عن السدي ، عمن حدثه عن ابن عباس قال: كان إبليس أمينا على ملائكة سماء الدنيا. قال: فهم بالمعصية وبغى واستكبر.

قوله: وكان من الكافرين

[366] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو أسامة ثنا صالح بن حيان ثنا عبد الله بن بريدة قوله: وكان من الكافرين من الذين أبوا فأحرقتهم النار.

[ ص: 85 ] [367] حدثنا عصام بن رواد العسقلاني ثنا آدم ثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية في قوله: وكان من الكافرين يعني من العاصين.

[368] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو الرازي يعني- إسحاق بن سليمان - عن موسى بن عبيدة الربذي عن محمد بن كعب القرظي قال: ابتدأ الله عز وجل خلق إبليس على الكفر والضلالة، وعمل بعمل الملائكة فصيره إلى ما أدى إليه خلقه من الكفر، قال الله تعالى: وكان من الكافرين

[369] ذكر عن عمرو بن محمد العنقزي ثنا أسباط عن السدي : وكان من الكافرين قال: من الكافرين الذين لم يخلقهم الله يومئذ، يكونون بعد.

التالي السابق


الخدمات العلمية