قوله تعالى:
وما كان لنفس
[4268] وبه قال
محمد بن إسحاق :
وما كان لنفس أي:
لمحمد صلى الله عليه وسلم.
قوله تعالى:
أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا
[4269] حدثنا
العباس بن يزيد العبدي، قال: سمعت
أبا معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
حبيب بن صهبان، قال: قال رجل للمسلمين وهو
حجر بن عدي : ما يمنعكم أن تعبروا إلى هؤلاء العدو وهذه النطفة، يعني: دجلة
وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ثم أقحم فرسه في دجلة، فلما أقحم ، أقحم الناس فلما رآهم العدو، فقالوا: ديوان فهربوا.
[4270] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أحمد بن المقدام، ثنا
محمد بن بكر البرساني، ثنا
سليم بن نفيع القرشي، عن
خلف أبي الفضل القرشي، عن كتاب،
عمر بن عبد العزيز قال: قول الله:
وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا لا تموت نفس ولها في الدنيا عمر ساعة إلا بلغته.
[4271] حدثنا
محمد بن العباس ، ثنا
زنيج ، ثنا
سلمة ، عن
محمد بن إسحاق :
وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا أي:
لمحمد صلى الله عليه وسلم أجل هو بالغه، فإذا أذن الله في ذلك كان.
قوله تعالى:
ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها
[4272] وبه قال
محمد بن إسحاق :
ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها أي: فمن كان منكم يريد الدنيا ليست رغبة في الآخرة نؤته ما قسم له فيها من رزق ولا حظ له في الآخرة.
قوله تعالى:
ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها
[4273] وبه قال
محمد بن إسحاق :
ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها ما وعده مع ما يجزى عليه من رزقه في دنياه، وذلك جزاء الشاكرين.
[ ص: 780 ] قوله تعالى:
وسنجزي الشاكرين
[4274] حدثنا
الحسن بن أحمد ، ثنا
موسى بن محكم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11942أبو بكر الحنفي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن قوله:
وسنجزي الشاكرين قال: يعطي الله العبد بنيته الدنيا والآخرة.