1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا
صفحة جزء
قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا آية : 156

[4393] حدثنا محمد بن العباس ، مولى بني هاشم، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا سلمة ، قال محمد بن إسحاق : يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا أي: لا تكونوا كالمنافقين.

[4394] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى قال: هؤلاء المنافقون أصحاب عبد الله بن أبي .

[ ص: 799 ] قوله تعالى: وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض

[4395] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض الذين ينهون إخوانهم عن الجهاد في سبيل الله، والضرب في الأرض في طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.

والوجه الثاني:

[4396] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أما إذا ضربوا في الأرض فهي التجارة.

قوله تعالى: أو كانوا غزى

[4397] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : أو كانوا غزى قال: هو قول المنافق عبد الله بن أبي المنافق.

قوله تعالى: لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا

[4398] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن ، قوله: لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا قال: هذا قول الكفار: إذا مات الرجل فيقول: لوكان عندنا، ما مات ولا تقولوا كما قال الكفار.

[4399] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو زنيج ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا قال: ويقولون لو أطاعونا ما ماتوا وما قتلوا.

[4400] أخبرنا علي بن المبارك ، فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج : ما ماتوا وما قتلوا قال: فتراد على النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثمائة وبضعة عشر.

قوله تعالى: ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم

[4401] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: حسرة في قلوبهم قال: يحزنهم ولا ينفعهم شيئا، يعني يحزنهم قولهم، وروي عن أبي مالك نحو ذلك.

[ ص: 800 ] [4402] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو زنيج ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم لقلة اليقين بربهم.

قوله تعالى: والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير

[4403] وبه قال محمد بن إسحاق : والله يحيي ويميت أي: يعجل ما يشاء أو يؤخر ما يشاء من ذلك من آجالهم بقدرته.

التالي السابق


الخدمات العلمية