قوله تعالى:
وابتلوا اليتامى آية : 6
[4797] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
وابتلوا اليتامى يعني: اختبروا اليتامى عند الحلم.
[4798] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
وابتلوا اليتامى قال: عقولهم قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي نحو ذلك.
[ ص: 865 ] [4799] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
وابتلوا اليتامى يعني: الأولياء والأوصياء يقول: اختبروهم.
قوله تعالى:
حتى إذا بلغوا النكاح
[4800] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قوله:
حتى إذا بلغوا النكاح يقول: الحلم، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد : وروي عن
أبي مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي نحو ذلك.
والوجه الثاني:
[4801] ذكر عن
أبي معشر ، عن
محمد بن قيس ، قوله:
حتى إذا بلغوا النكاح قال: خمس عشرة.
قوله تعالى:
فإن آنستم منهم رشدا
[4802] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
فإن آنستم منهم رشدا قال: فإن عرفتم منهم رشدا، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وأبي مالك نحو ذلك.
قوله تعالى:
منهم رشدا
[4803] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عمرو بن عون الواسطي، أنبأ
شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
فإن آنستم منهم رشدا قال:
إذا أدرك اليتيم بحلم وعقل ووقار دفع إليه ماله.
[4804] قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
رشدا قال: عقلا.
والوجه الثاني:
[4805] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
فإن آنستم منهم رشدا قال: إن عرفتم رشدا في حالهم والإصلاح في أموالهم قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن نحوه.
[ ص: 866 ] [4806] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
فإن آنستم منهم رشدا قال: صلاحا في دينهم وحفظا لأموالهم.
والوجه الثالث:
[4807] ذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة، ثنا
عبيد الله بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
عبيدة بن عمرو ، قال:
آنستم منهم رشدا قال: إذا أقام الصلاة.
والوجه الرابع:
[4808] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
ابن نفيل، ثنا
هشيم، قال: قال
ابن شبرمة يعني في قوله:
فإن آنستم منهم رشدا قال: سنة بعد الاحتلام.
قوله تعالى:
فادفعوا إليهم أموالهم
[4809] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى:
فادفعوا إليهم أموالهم يعني: ادفعوا إلى اليتامى أموالهم إذا كبروا.
قوله تعالى:
ولا تأكلوها
[4810] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، كاتب
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ولا تأكلوها إسرافا وبدارا يعني: تأكل مال اليتيم.
[4811] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
ولا تأكلوها إسرافا يعني: في غير حق. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان نحو ذلك.
والوجه الثاني:
[4812] حدثنا
أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا
أحمد بن المفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قوله:
ولا تأكلوها إسرافا وبدارا قال: يسرف في الأكل.
[ ص: 867 ] قوله تعالى:
وبدارا
[4813] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
وبدارا يعني: يأكل مال اليتيم ببادرة، فعند أن يبلغ فيحول بينه وبين ماله قال
أبو محمد ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي نحو ذلك.
قوله تعالى:
أن يكبروا
[4814] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
أن يكبروا قال: خشية أن يبلغ الحلم فيأخذ ماله.
قوله تعالى:
ومن كان
[4815] حدثنا
الأشج، ثنا
عبد الله بن سليمان، عن
هشام ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : " من كان غنيا " قالت: نزلت في والي اليتيم.
[4816] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
ومن كان غنيا يعني: الوصي.
قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ،
والحكم مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير .
قوله تعالى:
غنيا
[4817] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
الحكم، عن
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ومن كان غنيا فليستعفف فلا يحتاج إلى مال اليتيم.
والوجه الثاني:
[4818] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ
ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم يعني: القارئ قال: سألت
يحيى بن سعيد وربيعة عن قول الله تعالى:
ومن كان غنيا فليستعفف قالا: ذلك في اليتيم إن كان غنيا أنفق عليه بقدر غناه، ولم يكن للولي منه شيء.
[ ص: 868 ] والوجه الثالث:
[4819] حدثني أبي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل، ثنا
المبارك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، في قول الله تعالى:
ومن كان غنيا فليستعفف قال:
والي مال اليتيم إن كان غنيا فليستعفف، أن يأكل من أموالهم شيئا.
قوله تعالى:
فليستعفف
[4820] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، عن
الحكم، عن
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ومن كان غنيا فليستعفف قال: بغناه لا يصيب منه شيئا، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ،
والحكم، nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان، nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي نحو ذلك.
والوجه الثاني:
[4821] حدثنا
سليمان بن داود بن نصير، مولى
عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16066سهل بن عثمان العسكري، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، ثنا
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
عامر ، في قوله:
ومن كان غنيا فليستعفف قال: هو عليه كالميتة والدم.
والوجه الثالث:
[4822] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12276أحمد بن عصام، ثنا أبو
أحمد يعني الزبيري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، عن
إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : التمسوا الغنى في الباه، قوله:
ومن كان غنيا فليستعفف
قوله تعالى:
ومن كان فقيرا فليأكل
[4823] حدثنا
الأشج، nindex.php?page=showalam&ids=17221وهارون بن إسحاق، قالا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، عن
هشام بن عروة ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :
ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قالت: نزلت في
ولي اليتيم الذي يقوم عليه ويصلحه إذا كان محتاجا أن يأكل منه.
قوله تعالى:
فليأكل بالمعروف
[4824] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو خالد الأحمر، عن
حسين المكتب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده، قال:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن عندي يتيما له مال، وليس عندي شيء فما آكل من ماله؟ قال: بالمعروف غير مسرف. [ ص: 869 ] والوجه الثاني:
[4825] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
علي بن أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال: يأكل بالثلاث أصابع.
من أوجب لوالي اليتيم أن يأكل من حواشي ماله وأطرافه.
[4826] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل، ثنا
مبارك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
ومن كان فقيرا وهو يقوم لهم بما يصلحهم، فليأكل من حواشي أموالهم وأطرافه بالمعروف.
الوجه الثاني: من أوجب لوالي اليتيم أن يأكل بقدر قيامه:
[4827] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
محمد بن سعيد الأصبهاني، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر، عن
هشام ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت: أنزلت هذه الآية في اليتيم:
ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف بقدر قيامه عليه. قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية نحو ذلك.
والوجه الثالث: أن يأكل من مال نفسه بالمعروف.
[4828] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
الحكم، عن
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال: يأكل من ماله، يقوت على نفسه حتى لا يحتاج إلى مال اليتيم قال
أبو محمد وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في إحدى الروايات
nindex.php?page=showalam&ids=17188وميمون بن مهران ، والحكم نحو ذلك .
والوجه الرابع: أن يأكل من مال اليتيم قرضا .
[4829] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
فليأكل بالمعروف يعني: القرض، قال
أبو محمد : وروي عن
عبيدة، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية ،
وأبي وائل ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير في إحدى الروايات،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي نحو ذلك.
[ ص: 870 ] والوجه الخامس: أن يأكل قرضا ولا قضاء عليه إن مات معسرا:
[4830] - حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف يعني: في القرض قدر ما يبلغ قوتا، فإن أيسر رد عليه، وإن لم يوسر حتى يموت فلا إثم عليه، ولم يرخص في أموال اليتامى في غير هذا.
[4831] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، ثنا
هشام يعني الدستوائي، عن
حماد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال: قرضا وإذا حضرته الوفاة ولم يجد ما يؤدي فليستحله من اليتيم، وإن كان صغيرا فليستحله من وليه قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال: يأكله قرضا، فإن أيسر قضاه وإلا كان في حل الله. وفي أحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
وأبي وائل نحو ذلك.
والوجه السادس: أن يأكل سد جوعه وستر عورته:
[4832] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
إسحاق بن سليمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي، عن
مغيرة، عن
إبراهيم، قوله:
فليأكل بالمعروف قال: ليس المعروف بلبس الكتان، ولكن المعروف: ما سد الجوع ووارى العورة.
الوجه السابع: أن لا قضاء عليه
[4833] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عبيد الله بن موسى ، أنبأ
إسرائيل ، عن
منصور ، عن
إبراهيم، في قوله:
ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف من مال اليتيم ولا يقضي قال
أبو محمد : وروي عن
عطية وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن نحو ذلك.
والوجه الثامن: أن يقضي ما أكل قبل الاضطرار:
[4834] حدثنا
أبو هارون الخراز، ثنا
عبد الله بن الجهم، ثنا
عمرو يعني ابن أبي قيس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، في قوله:
فليأكل بالمعروف قال: لا يأكل منه إلا أن يضطر إليه كما يضطر إلى الميتة، وإن أكل منه قضاه.
[ ص: 871 ] والوجه التاسع: أن يأكل اليتيم الفقير من ماله بالمعروف.
[4835] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قراءة، أنبأ
ابن وهب ، حدثني
نافع بن أبي نعيم القارئ ، قال: سألت
يحيى بن سعيد ،
وربيعة عن قول الله:
فليأكل بالمعروف قالا: ذلك في اليتيم إن كان فقيرا أنفق عليه بقدر فقره، ولم يكن للولي منه شيء.
والوجه العاشر: أن تفسير الآية في أهل البدو
[4836] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، في هذه الآية:
ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال: كان
أبو الزناد يقول: إنما كان ذلك في أهل البدو وأشباههم.
قوله تعالى:
فإذا دفعتم
[4837] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قوله:
فإذا دفعتم إليهم يقول للأوصياء:
فإذا دفعتم
قوله تعالى:
إليهم أموالهم
[4838] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي
الحسين ، حدثني أبي، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم يقول:
إذا دفع إلى اليتيم ماله، فليدفعه إليه بالشهود، وكما أمره الله.
[4839] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى:
فإذا دفعتم إليهم أموالهم يقول للأوصياء: إذا دفعتم إلى اليتامى أموالهم وإذا بلغوا الحلم.
قوله تعالى:
فأشهدوا عليهم
[4840] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
فأشهدوا عليهم بالدفع إليهم أموالهم.
قوله تعالى:
وكفى بالله حسيبا
[4841] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
وكفى بالله حسيبا يعني: شهيدا يعني: لا شاهد أفضل من الله فيما بينكم وبينهم.
[ ص: 872 ]