[ ص: 897 ] قوله تعالى:
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء آية : 17
[4996] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو عبد الرحمن الحارثي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا ، يقول في قوله:
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة قال: من عمل ذنبا سواء من شيخ أو شاب فهو بجهالة .
[4997] حدثنا
محمد بن عمار ، ثنا
عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر يعني: الرازي، عن
الربيع ، في قوله:
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة قال: هم أهل الإيمان.
قوله تعالى:
بجهالة
[4998] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو خالد الأحمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
وجويبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، في قوله:
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة قالا: ليس من جهالته أن يعلم حلالا وحراما، ولكن من جهالته حين دخل فيه.
[4999] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قوله:
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة قال: من عصى ربه فهو جاهل حتى ينزع عن معصيته.
[5000] حدثنا
الأشج، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
جابر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة قال: الجهالة: العمد وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء مثله.
والوجه الثاني:
[5001] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو أسامة ، عن
جهير بن يزيد، قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن قوله:
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة قلت: لم هذه الجهالة؟ قال: فيخرجوا منها فإنها جهالة.
[5002] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
منصور بن أبي مزاحم، ثنا
أبو سعيد يعني
محمد بن مسلم بن أبي الوضاح، عن
خصيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
للذين يعملون السوء بجهالة قال: من عمل سوءا خطأ أو إثما أو عمدا فهو جاهل حتى ينزع منه وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وعمرو بن مرة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري نحو ذلك: عمدا أو خطأ.
[ ص: 898 ] والوجه الثالث:
[5003] حدثنا
علي بن الحسين ، ثنا
يحيى بن خلف، والمقدمي، وأبو بكر بن أبي شيبة قالوا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان، عن
الحكم بن أبان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، في قوله:
للذين يعملون السوء بجهالة قال: الدنيا كلها بجهالة.
قوله تعالى:
ثم يتوبون من قريب
[5004] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، ثنا
أبو داود ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، أخبرني
إبراهيم بن ميمون ، أخبرني رجل من
بلحارث يقال له
أيوب قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=944066سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو يقول: من تاب قبل موته بعام تيب عليه، ومن تاب قبل موته بشهر تيب عليه، ومن تاب قبل موته بجمعة تيب عليه، ومن تاب قبل موته بيوم تيب عليه ومن تاب قبل موته بساعة تيب عليه، فقلت له: إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فقال: إنما أحدثك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[5005] حدثني أبي، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ثم يتوبون من قريب والقريب: ما بينه وبين أن ينظر إلى ملك الموت.
والوجه الثاني:
[5006] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
يونس يعني ابن بكير عن النضر بن طهمان، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، يقول:
ثم يتوبون من قريب قال: ما كان دون الموت فهو قريب.
والوجه الثالث:
[5007] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16946محمد بن حماد الطهراني، أنبأ
حفص بن عمر العدني، حدثني
الحكم بن أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، في قوله:
ثم يتوبون من قريب قال: كل الدنيا قريب.
[ ص: 899 ] والوجه الرابع:
[5008] حدثنا
أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا
أحمد بن مفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قوله:
ثم يتوبون من قريب والقريب: قبل الموت ما دام في صحته. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة نحوه.
والوجه الخامس:
[5009] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أحمد بن
عبيد الله بن صخر الغداني، ثنا
مسكين بن عبد الله الطاحي أبو فاطمة ، ثنا
حوشب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، في قوله:
ثم يتوبون من قريب قال: ما لم يغرغر.
قوله تعالى:
فأولئك يتوب الله عليهم [5010] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، ثنا
أبو داود ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، أخبرني
إبراهيم بن ميمون ، حدثني رجل من
بلحارث يقال له
أيوب قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=944066سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو يقول: من تاب قبل موته بعام تيب عليه، ومن تاب قبل موته بشهر تيب عليه، ومن تاب قبل موته بجمعة تيب عليه، ومن تاب قبل موته بيوم تيب عليه، ومن تاب قبل موته بساعة تيب عليه، فقلت له: إنما قال الله تعالى: ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما فقال: إنما أحدثك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قوله تعالى:
وكان الله
[5011] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو يحيى الرازي، عن
عمرو بن أبي قيس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: أتاه رجل فقال: يا أبا
العباس : سمعت الله، يقول:
وكان الله كأنه شيء كان، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أما قوله:
وكان الله فإنه لم يزل ولا يزال، وهو الأول والآخر، والظاهر والباطن.
[5012] حدثنا
أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا
هارون بن حاتم ، ثنا
عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي مالك ، قوله:
وكان الله فهو كذلك.
[ ص: 900 ] قوله تعالى:
عليما حكيما
[5013 ] حدثنا
محمد بن العباس ، ثنا
زنيج ، ثنا
سلمة ، ثنا
محمد بن إسحاق :
عليما أي: عليم بما تخفون، الحكيم في عذره وحجته إلى عباده .