قوله تعالى:
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها آية : 19
[5028] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها قال: كان الرجل إذا مات وترك جارية ألقى عليها حميمه ثوبه فمنعها، فإن كانت جميلة تزوجها، وإن كانت ذميمة حبسها حتى تموت فيرثها.
[5029] حدثنا
عمار بن خالد ، ثنا
أسباط ، عن
الشيباني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقال
أبو إسحاق ، وذكره
عطاء أبو الحسن السوائي، ولا أظنه إلا ذكره عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها قال: كان الرجل إذا مات كان أولياؤه أحق بإمائه من ولي نفسها، إن شاء بعضهم تزوجها، وإن شاءوا زوجوها، فنزلت هذه الآية في ذلك وروي عن
أبي مجلز، نحو ذلك.
[5030] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن فضيل ، ثنا
يحيى بن سعيد ، عن
محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن أبيه، قال: لما توفي
أبو قيس الأسلت، أراد ابنه أن يتزوج امرأته، وكان ذلك لهم في الجاهلية، فأنزل الله تعالى:
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها
[5031] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، عن
عبيد الله بن موسى، عن
إسرائيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي مالك ، قال: كانت المرأة في الجاهلية إذا مات زوجها جاء وليه، فألقى عليها ثوبا، فإن كان له ابن صغير أو أخ حبسها حتى تشيب أو تموت، فيرثها، فإن هي انفلتت فأتت أهلها ولم يلق عليها ثوبا نجت فأنزل الله عز وجل:
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها
[5032] حدثنا
الحسين بن السكن البصري ، ثنا
أبو زيد يعني النحوي، ثنا
قيس، عن
سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها فإن الرجل يكون
[ ص: 903 ] في حجره اليتيمة هو يلي أمرها، فيحبسها رجاء أن تموت امرأته فيتزوجها أو يتزوجها ابنه ، قال
أبو محمد : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ،
وأبي مجلز، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان نحو ما روينا عنهم .
[5033] قرئ على
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ
ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم في هذه الآية:
لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها كان أهل
يثرب إذا مات الرجل منهم في الجاهلية ورث امرأته من يرث ماله، فكان يعضلها حتى يتزوجها، أو يزوجها من أراد، وكان أهل
تهامة يسيء الرجل صحبة المرأة حتى يطلقها، ويشترط عليها ألا تنكح إلا من أراد حتى تفتدي منه ببعض ما أعطاها، فنهى الله المؤمنين عن ذلك .
قوله تعالى:
ولا تعضلوهن
[5034] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
منجاب بن الحارث التميمي، أنبأ
بشر بن عمارة ، عن
أبي روق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
ولا تعضلوهن قال: يقول: لا تمنعوهن، تحبسوهن، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير نحو ذلك .
والوجه الثاني:
[5035] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، كاتب
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ولا تعضلوهن يعني: لا تقهروهن .
والوجه الثالث:
[5036] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
عبيد الله ، عن
إسرائيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي مالك ، في قوله:
ولا تعضلوهن قال: لا تضر بامرأتك لتفتدي منك، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك نحو ذلك .
قوله تعالى:
لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن
5037 - حدثنا أبي، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن قال: يعني الرجل تكون له المرأة، وهو كاره لصحبتها، ولها عليه مهر فيضربها لتفتدي .
[ ص: 904 ] قوله تعالى:
إلا أن يأتين بفاحشة مبينة
[5038] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
عبيد الله بن موسى ،
وأبو نعيم ، عن
إسرائيل، عن
أبي يحيى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إلا أن يأتين بفاحشة مبينة قال: الزنا، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة في إحدى الروايات،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك في إحدى الروايات،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ،
وأبي قلابة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
وأبي صالح nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم ،
وسعيد بن أبي هلال نحو ذلك .
والوجه الثاني: هو أحد أقوال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
[5039] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
يحيى بن صالح الوحاظي، ثنا
سليمان يعني: ابن بلال ، عن
عمرو بن أبي عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : في قوله:
إلا أن يأتين بفاحشة مبينة قال: الفاحشة المبينة: أن تفحش المرأة على أهل الرجل وتؤذيهم، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، وأحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة نحو ذلك .
والوجه الثالث: وهو أحد أقوال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
[5040] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ،
وأبو زياد القطان قالا: ثنا
زياد بن الربيع، ثنا
صالح الدهان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، كان يقول في هذه الآية:
إلا أن يأتين بفاحشة مبينة قال: الفاحشة المبينة: النشوز وسوء الخلق، كان يقول: إذا نشزت وساء خلقها أخرجها، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وأحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان نحو ذلك .
قوله تعالى:
وعاشروهن بالمعروف
5041 - حدثنا
أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا
أحمد بن مفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قوله:
وعاشروهن بالمعروف أما عاشروهن فيقول: خالطوهن .
5042 - قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
وعاشروهن بالمعروف يعني: صحبتهن بالمعروف .
[ ص: 905 ] قوله تعالى:
فإن كرهتموهن
[5043] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا فيطلقها فتتزوج من بعده رجلا، فيجعل الله له منها ولدا .
قوله تعالى:
فعسى أن تكرهوا شيئا
5044 - حدثنا أبي، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله: " عسى " قال: عسى من الله واجب .
قوله تعالى:
ويجعل الله فيه
[5045] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني عمي
الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ويجعل الله فيه خيرا كثيرا قال: ويجعل الله في ولدها خيرا كثيرا .
والوجه الثاني:
[5046] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ويجعل الله فيه خيرا كثيرا فعسى الله أن يجعل في الكراهة خيرا .
والوجه الثالث:
5047 - قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، أنبأ
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
ويجعل الله فيه خيرا كثيرا قال: ويجعل الله في تزويجها خيرا كثيرا .
قوله تعالى:
خيرا كثيرا
[5048] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ويجعل الله فيه خيرا كثيرا والخير الكثير: أن يعطف الرجل عليها فيرزق الرجل ولدها .
[5049] حدثنا
أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا
أحمد بن مفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قوله:
ويجعل الله فيه خيرا كثيرا وأما خيرا كثيرا فهو الولد .