قوله تعالى:
لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم آية 89
[6701] حدثنا
هارون بن إسحاق الهمداني، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، عن
هشام بن عروة ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، في قول الله:
لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم قالت: هو قول الرجل: لا والله، وبلى والله.
[6702] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبو صالح كاتب الليث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
أبي الأسود، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، قال: كانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقول: إنما اللغو في المزاحة والهزل وهو قول الرجل: لا والله، وبلى والله، فذلك لا كفارة فيه، إنما الكفارة فيما عقد عليه قلبه مثل أن يفعله ثم لا يفعله.
[6703] وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في أحد أقواله
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة في أحد قوليه
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد في أحد قوليه
nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ،
وابن صالح، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك في أحد قوليه
وأبي قلابة، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري نحو ذلك.
والوجه الثاني: وهو أحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
[6704] قرئ على
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، ثنا
ابن وهب ، أخبرني الثقة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، أنها كانت تأول هذه الآية، يعني قوله:
[ ص: 1190 ] لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم وتقول: هو الشيء يحلف عليه أحدكم لا يريد منه إلا الصدق، فيكون على غير ما حلف عليه وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في أحد قوليه
nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي في أحد قوليه
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
وزرارة بن أوفى، وأبي مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
وبكر بن عبد الله ، وأحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15683وحبيب بن أبي ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
وربيعة ،
ويحيى بن سعيد نحو ذلك.
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة القولان جميعا في حديث واحد.
[6705] حدثنا به
عصام بن رواد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، ثنا
شيبان ، عن
جابر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، قالت: هو قوله: لا والله وبلى والله، وهو يرى أنه صادق فلا يكون كذلك.
والوجه الثالث:
[6706] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، حدثني
عقبة بن خالد ، عن
عقبة ، عن
أبي بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم قال: هو الرجل يحلف على المعصية يعني: ألا يصلي ولا يصنع الخير.
والوجه الرابع:
[6707] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع ، ثنا
عبد الرزاق ، قال
هشيم : أخبرني
المغيرة ، عن
إبراهيم ، قال: هو الرجل يحلف على شيء ثم ينسى.
والوجه الخامس:
[6708] أخبرنا أبي قال: بلغني عن
يحيى، عن
ابن عجلان، وعمرو بن الحارث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ،
لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم قال: هو قول الرجل أعمى الله بصري إن لم أفعل كذا وكذا، أخرجني الله من مالي إن لم آتك هذا، فهو هذا.
والوجه السادس:
[6709] أخبرني أبي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11835أبو الجماهر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير ، حدثني
أبو مبشر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: لغو اليمين أن تحرم ما أحل الله لك، فذلك ما ليس عليك فيه كفارة وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير نحوه.
[ ص: 1191 ] والوجه السابع:
[6710] حدثنا
علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، ثنا
خالد بن عبد الله الواسطي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: لغو اليمين أن تحلف، وأنت غضبان.
قوله تعالى:
ولكن يؤاخذكم
[6711] حدثنا
علي بن الحسن ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
أبي بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قوله:
لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم قلت: هو قول الرجل: لا والله وبلى والله؟ قال: لا، ولكنه تحريمك ما أحل الله لك، فذلك الذي لا يؤاخذك الله بتركه، وكفر عن يمينك.
قوله تعالى:
بما عقدتم الأيمان
[6712] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان قال: ما تعمدتم وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء نحو ذلك.
[6713] وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14747العباس بن الوليد ، أخبرني
ابن شعيب يعني محمد بن شعيب بن شابور ، أخبرني
عثمان بن عطاء ، عن أبيه
عطاء بن أبي مسلم ، أنه قال: أما ما عقدتم الأيمان، فيقال: ما عزمتم على وفائه قال
أبو محمد : يعني ألا تحنثوا.
قوله تعالى:
فكفارته
[6714] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
فكفارته يعني: اليمين العمد الكذب، إطعام عشرة مساكين.
قوله تعالى:
إطعام عشرة مساكين
[6715] حدثنا
محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
عبد الله بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال: في كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين صاع من حنطة وروي عن
عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، ومنصور بن عمران ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
والحكم، وأبي مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول ،
وأبي قلابة نحو ذلك.
[ ص: 1192 ] الوجه الثاني:
[6716] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن إدريس ، عن
داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: فدا من بر يعني: لكل مسكين وريعه إدامه وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ،
وأبي سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ،
والقاسم ،
وسالم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين نحو ذلك.
قوله تعالى:
من أوسط
[6717] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
من أوسط يعني: من أعدل وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة نحو ذلك.
والوجه الثاني:
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد قراءة، أخبرني
ابن شعيب ، أخبرني
عثمان بن عطاء ، عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، قوله:
من أوسط قال: من أمثل.
قوله تعالى:
من أوسط ما تطعمون أهليكم
[6718] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، حدثنا
أبو خالد الأحمر ، عن
حجاج، عن
حصين الحارثي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
الحارث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قوله:
من أوسط ما تطعمون أهليكم قال: تغديهم وتعشيهم.
والوجه الثاني:
[6719] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
أبو خالد الأحمر ، عن
حجاج، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال: تمر، وزيت، ولبن، وخبز، وسمن.
[6720] حدثنا
عبد الرحمن بن خلف الحمصي، ثنا
محمد بن شعيب بن شابور ، ثنا
شيبان بن عبد الرحمن التميمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول ، عن رجل، يقال له
عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه قال:
من أوسط ما تطعمون أهليكم قال: الخبز واللحم، والخبز والسمن، والخبز واللبن والزيت، والخبز والخل.
[ ص: 1193 ] [6721] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16610علي بن حرب الموصلي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، عن
عاصم ، عن
ابن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، في قوله:
من أوسط ما تطعمون أهليكم قال: الخبز والسمن، والخبز والزيت والتمر، ومن أفضل ما تطعمهم الخبز واللحم وروي عن
مكحول نحو ذلك.
[6722] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قراءة، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
سليمان بن أبي المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كان الرجل يقوت بعض أهله دون بعضهم قوتا فيه سعة، فقال الله تعالى:
من أوسط ما تطعمون أهليكم الخبز والزيت.
الوجه الثالث:
[6723] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ، قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير من أوسط ما تطعمون أهليكم قال: كان أهل
المدينة يقولون: الصغير على قدره، والكبير على قدره، ويأمرون بالوسط.
والوجه الرابع:
[6724] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
إسرائيل، عن
جابر، عن
عامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
من أوسط ما تطعمون أهليكم قال: من عسرهم ويسرهم.
قوله تعالى:
أو كسوتهم
[6725] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ،
وعمار بن خالد الواسطي، قال: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14945القاسم بن مالك، عن
محمد بن الزبير، عن أبيه، قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين عن قوله:
أو كسوتهم قال: لو أن وفدا قدموا على أميركم فكساهم قلنسوة قلنسوة قلتم قد كسوا.
والوجه الثاني:
[6726] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
الحسن بن الربيع ،
ومروان بن جعفر بن سعد بن سمرة، قال: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، عن
برد، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، في الكسوة ثوب أو إزار.
[6727] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
أو كسوتهم والكسوة عباءة لكل مسكين أو شملة وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
وإبراهيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن في إحدى
[ ص: 1194 ] الروايات
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول ،
وأبي جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان ،
والحكم، وعبدة بن أبي لبابة قالوا: ثوب.
والوجه الثالث:
[6728] حدثنا
الأحمسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
يزيد بن إبراهيم ، عن
ابن سيرين ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى، كتب ثوبين من معقد
البحرين وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، في أحد قوليه،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن في أحد قوليه نحو ذلك. قالا: ثوبين.
قوله تعالى:
أو تحرير رقبة
[6729] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
أو تحرير رقبة يعني: ما كان صغيرا أو كبيرا من أهل الكتاب فهو جائز.
قوله تعالى: "أو .... أو ...."
[6730] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: ما كان في القرآن أو أو فهو فيه بالخيار.
[6731] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12316أسيد بن عاصم ، ثنا
الحسين بن حفص ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: كل شيء في القرآن أو أو فهو مخير، فإن كان فمن لم يجد فهو الأول.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان نحو ذلك.
قوله تعالى:
فمن لم يجد
[6732] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
فمن لم يجد يعني: من لم يجد شيئا من هذه الثلاثة.
قوله تعالى:
فصيام ثلاثة أيام
[6733] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
حجاج، عن
[ ص: 1195 ] أبي إسحاق ، عن
أبي الأحوص ، عن
عبد الله ، أنه كان يقرأ كل شيء في القرآن متتابعات.
[6734] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
يعلى بن عطاء ، عمن سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، يقول: إنما الصوم على من لم يجد.
[6735] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله
فصيام ثلاثة أيام يعني فليصم ثلاثة أيام في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود متتابعات وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي نحو ذلك.
والوجه الثاني:
[6736] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
محمد بن عيسى بن الطباع ، ثنا
هشيم ، عن
حجاج، قال: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن تفريق قضاء الثلاثة أيام في كفارة اليمين، فلم ير به بأسا.
قوله تعالى:
ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم
[6737] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، قوله:
ذلك يعني: الذي ذكر من الكفارة. وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، قوله:
ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم يعني: اليمين العمد إذا حلفتم.
قوله تعالى:
واحفظوا أيمانكم
[6738] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
واحفظوا أيمانكم يعني: لا تتعمدوا الأيمان الكاذبة.
قوله تعالى:
كذلك
[6739] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، قوله:
كذلك يعني: هكذا يبين الله لكم.
قوله تعالى:
يبين الله لكم الآية
[6740] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، قوله:
يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون يعني ما ذكر من الكفارة لعلكم تشكرون. وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، قوله:
لعلكم يعني: لكي.
[ ص: 1196 ] قوله تعالى:
تشكرون
[6741] حدثنا
محمد بن العباس، مولى بني هاشم ، ثنا
محمد بن عمرو ، ثنا
سلمة ، قال: قال
محمد بن إسحاق :
لعلكم تشكرون أي: فاتقون فإنه شكر نعمتي.