قوله تعالى:
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر آية 90
[6742] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن أبي غنية ، ثنا
أبو حيان التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال: نزل
تحريم الخمر وهي تصنع من خمس: من الشعير والحنطة، ومن العنب، والتمر، والعسل، والخمر ما خامر العقل.
[6743] وحدثنا أبي، ثنا
مسلم بن إبراهيم بن هشام الدستوائي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال: إنما سميت الخمر لأنها صفا صفوها، وسفل كدرها.
[6744] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
عبد الله بن رجا، ثنا
عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن
هلال بن أبي هلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، قال: إن هذه الآية التي في القرآن:
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون قال: هي في التوراة: إن الله أنزل الحق ليذهب به ويبطل به اللعب والمزامير والزفن والكنانات يعني البراية، والزمارات يعني به الدف والقنابير والشعر والخمر لمن طعمها، أقسم الله بيمينه وعزه من شربها بعد ما حرمت لأعطشنه يوم القيامة، ومن تركها بعد ما حرمتها لأسقينه إياها في جنة الفردوس.
قوله تعالى:
والميسر
من فسره على أنه النرد:
[6745] حدثنا
أحمد بن منصور الرمادي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار ، ثنا
صدقة ، ثنا
عثمان بن أبي العاتكة ، عن
علي بن يزيد ، عن
القاسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=941109اجتنبوا هذه الكعاب المرسومة التي يزجر بها زجرا، فإنها من الميسر.
[6746] حدثنا
محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير، وإبراهيم بن مسلم الهجري، عن
أبي الأحوص ، عن
عبد الله ، قال: إياكم وهذه الكعاب الموسومات، فإنها ميسر العجم وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة نحو ذلك.
[ ص: 1197 ] من فسره على أنه القمار:
[6747] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
شجاع بن الوليد أبو بدر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال:
الميسر هو القمار.
[6748] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
منجاب، أنا
بشر بن عمارة ، عن
أبي روق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
والميسر قال: القمار، كانوا يتقامرون في الجاهلية إلى مجيء الإسلام فنهاهم الله عن هذه الأخلاق القبيحة.
[6749] حدثنا
محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان أو اثنين منهم قالوا: كل شيء من القمار فهو في الميسر حتى لعب الصبيان بالجوز " وروي عن
راشد بن سعد، وضمرة بن حبيب مثله، وقالا: حتى الكعاب، والجوز، والبيض التي يلعب بها الصبيان.
من جعل الميسر كلما ألهى عن ذكر الله:
[6750] حدثنا
بحر بن نصر المصري، ثنا
ابن وهب ، قال
يحيى بن عبد الله بن سالم : حدثني
عبيد الله بن عمر ، قال: سئل
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن النرد، أهي في الميسر؟ فقال: كل ما ألهى عن ذكر الله، وعن الصلاة فهو الميسر.
من جعل
اللعب بالشطرنج من الميسر:
[6751] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
ابن مرحوم، ثنا
حاتم، ثنا
جعفر بن محمد ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، أنه كان يقول: الشطرنج من الميسر.
من جعل الضرب بالقدح من الميسر:
[6752] حدثنا
محمد بن عزيز الأيلي ، ثنا
سلامة ، عن
عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
الأعرج ، قال: الميسر
الضرب بالقدح على الأموال والثمار.
من جعل
بيع اللحم بالحيوان من الميسر:
[6753] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
القعنبي عبد الله بن مسلمة، قال: قرأت على
مالك، عن
[ ص: 1198 ] nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، يقول: كان ميسر أهل الجاهلية بيع اللحم بالشاة والشاتين.
قوله تعالى:
والأنصاب
[6754] حدثنا
الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعمر بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، قال: الأنصاب حجارة كانوا يذبحون لها وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان نحو ذلك.
قوله تعالى:
والأزلام
[6755] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
والأزلام قال: والأزلام قداح كانوا يقتسمون بها الأمور وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
وعطاء ،
وإبراهيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17132ومقاتل بن حيان نحو ذلك.
الوجه الثاني:
[6756] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد ، ثنا
إسرائيل، عن
أبي حصين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قوله:
والأزلام قال: كانت لها حصيات إذا أراد أحدهم أن يغزو أو يجلس استقسم بها وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري نحو ذلك.
[6757] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
والأزلام يعني القدحين اللذين كانا يستقسم بهما أهل الجاهلية في أمورهم أحدهما مكتوب عليه أمرني ربي، والآخر نهاني ربي، فإذا أرادوا أمرا يربون بها، فإذا خرج الذي عليه مكتوب أمرني ربي ركبوا الأمر الذي هموا به، فإن خرج الذي مكتوب عليه نهاني ربي تركوا الأمر الذي أرادوا يركبونه فهذه الأزلام.
قوله تعالى:
رجس
[6758] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
رجس يقول: سخط.
[ ص: 1199 ] والوجه الثاني:
[6759] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
رجس من عمل الشيطان يعني: إنما يعني ما ذكر من الخمر، والميسر، والأنصاب، والأزلام.
والوجه الثالث:
[6760] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، يقول في قوله:
رجس من عمل الشيطان قال: الرجس: الشر من عمل الشيطان.
قوله تعالى:
من عمل الشيطان
[6761] حدثنا
أبو داود ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
من عمل الشيطان يعني: من تزيين الشيطان.
قوله تعالى:
فاجتنبوه
[6762] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، ثنا
أبو داود ، ثنا
محمد بن أبي حسين، عن
المصري ابن طعرة، قارئ مصر قال:
سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، يقول: نزلت في الخمر ثلاث آيات، فأول شيء نزل: يسألونك عن الخمر والميسر الآية، فقيل: حرمت الخمر، فقالوا: يا رسول الله دعنا ننتفع بها كما قال الله تعالى، قال: فسكت عنهم.
ثم نزلت هذه الآية لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فقيل: حرمت الخمر؟ فقالوا: يا رسول الله: إنا لا نشربها قرب الصلاة فسكت عنهم، ثم نزلت هذه الآية يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حرمت الخمر.
[6763] وحدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قوله:
رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه فهذا تحريمهن كما قال الله:
فاجتنبوا الرجس من الأوثان يعني: عبادة الأصنام، فحرم الخمر كما حرم عبادة الأصنام.
[ ص: 1200 ] قوله تعالى:
لعلكم
[6764] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قول الله:
لعلكم تفلحون يعني: لكي تفلحوا
قوله تعالى:
تفلحون
[6765] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، ثنا
ابن وهب ، أنبأ
أبو حجر المديني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ،
لعلكم تفلحون يقول: لعلكم غدا إذا لقيتموني
[6766] حدثنا
محمد بن العباس ، مولى بني هاشم ، ثنا
محمد بن عمرو زنيج ، ثنا
سلمة ، قال: قال
محمد بن إسحاق لعلكم تفلحون أي لعلكم أن تنجوا مما حذركم الله به من عذابه ، وتدركون ما وعدكم فيه من ثوابه