قوله:
يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم
[6793] ذكر عن
شريك ، عن
سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم فنهى المحرم عن قتله في هذه الآية
[6794] حدثنا
علي بن الحسين ، ثنا
زكريا بن يحيى الواسطي زحمويه ، ثنا
شريك ، عن
سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قوله:
لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم قال: حرم صيده وأكله
قوله تعالى:
ومن قتله منكم متعمدا
[6795] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو الأودي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
جابر ، عن
الحكم ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، كتب أن يحكم ، عليه في الخطاء والعمد
[ ص: 1205 ]
[6796] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمدا قال: إن قتله متعمدا أو ناسيا أو خطأ حكم عليه ، فإن كان متعمدا عجلت له العقوبة إلا أن يعفو الله عنه وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
وعطاء نحو بعض هذا الكلام
الوجه الثاني: وهو إزالة الكفارة عن قاتل الصيد ناسيا
[6797] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن علية ، عن
أيوب ، قال: نبئت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، قال: لا يحكم على من أصاب صيدا خطأ إنما يحكم على من أصابه متعمدا
[6798] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو الأودي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قال: إنما جعلت الكفارة في العمد ، ولكن غلظ عليهم في الخطأ كي يتقوا
قوله تعالى:
فجزاء مثل ما قتل من النعم
[6799] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
يحيى بن المغيرة ، ثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
الحكم ، عن
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
فجزاء مثل ما قتل من النعم قال: إذا أصاب المحرم الصيد حكم عليه جزاؤه من النعم
[6800] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد قراءة عليه ، ثنا
محمد بن شعيب بن شابور ، أخبرني
عثمان بن عطاء ، عن أبيه ، قوله:
فجزاء مثل ما قتل من النعم قال: ما كان له مثل يشبهه فهو جزاؤه قضاؤه
قوله تعالى:
من النعم
[6801] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
فجزاء مثل ما قتل من النعم قال: إذا قتل المحرم شيئا من الصيد حكم عليه فيه ، وإن قتل ظبيا أو نحوه فعليه شاة تذبح
بمكة
[6802] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، ثنا
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
فجزاء مثل ما قتل من النعم فما كان من صيد البر مما ليس له قرن كالحمار والنعامة فجزاؤه من البدن ، وما كان من صيد البر من ذوات القرون فجزاؤه من البقر ، وما كان من الظبي ففيه من الغنم ، والأرنب فيه ثنية من الغنم ، واليربوع فيه برق وهو الحمل ، وما كان من حمامة أو نحوها من الطير فيهما شاة ، وما كان من جرادة أو نحوها ففيهما قبضة من طعام
قوله تعالى:
يحكم به ذوا عدل منكم [ ص: 1206 ]
[6803] حدثنا
محمد بن يحيى ، وجدت ، في كتاب جدي
يحيى بن ضريس في أصله العتيق ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، قوله:
يحكم به ذوا عدل قال: يحكم عليه في الخطأ والعمد والنسيان
[6804] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو الأودي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
المسعودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
قبيصة بن جابر الأسدي ، قال: خرجنا حجاجا فكنا إذا صلينا الفجر أقمنا رواحلنا نتماشا نتحدث ، فبينما نحن ذات غداة نمشي إذ سنح لنا ظبي أو برح - قال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع: السنوح الذي يعترض ، والبارح أمامك - قال: فرماه رجل كان معنا وهو محرم بحجر فما أخطأ حشاه فركب ردعه ميتا ، قال: فغضبنا عليه ، فلما قدمت
مكة خرجت معه حتى أتينا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقص عليه القصة ، قال: وإذا إلى جنبه رجل جالس كأن وجهه قلب فضة ، يعني:
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف - فالتفت إلى صاحبه فكلمه ثم أقبل على صاحبنا فقال: أعمدا قتلته أم خطأ؟ قال الرجل: لقد تعمدت رميه وما أردت قتله ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ما أراك إلا قد أشركت بين العمد والخطأ ، اعمد إلى شاة فاذبحها وتصدق بلحمها ، أسق إهابها يعني: ادفعه إلى مسكين يجعله سقاء ، قال: فقمنا من عنده ، فقلت لصاحبي: أيها الرجل: أعظم شعائر الله والله ما درى أمير المؤمنين ما يفتيك حتى شاور صاحبه ، قال
قبيصة : اعمد إلى ناقتك فانحرها ، ففعل ذلك ، قال
قبيصة : وما أذكر الآية في سورة المائدة
يحكم به ذوا عدل منكم قال: فبلغ
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مقالتي فلم يفجأنا به إلا ومعه الدرة قال: فعلا صاحبي ضربا بها وهو يقول: أقتلت في الحرم وسفهت الحكم ، ثم أقبل علي ليضربني ، فقلت: يا أمير المؤمنين لا أحل لك ما حرم عليك ، قال: يا
قبيصة بن جابر إني أراك شاب السن فسيح الصدر بين اللسان ، وإن الشاب يكون فيه تسعة أخلاق حسنة وخلق سيئ ، فيفسد الخلق السيئ الأخلاق الحسنة ، وإياك وعثرات الشباب
[6805] حدثنا
أبو إبراهيم الفضل بن دكين ، ثنا
جعفر بن برقان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، أن أعرابيا ، أتى
أبا بكر قال: قتلت صيدا وأنا محرم ، فما ترى علي من الجزاء؟
[ ص: 1207 ] فقال
أبو بكر لأبي بن كعب وهو جالس عنده: ما ترى فيها؟ قال: قال الأعرابي: أتيتك وأنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أسألك فإذا أنت تسأل غيرك ، قال
أبو بكر : وما تذكر قول الله
فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم فشاورت صاحبي حتى إذا اتفقنا على أمر أمرناك به
[6806] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، ثنا
محمد بن مزاحم أبو وهب ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
يحكم به ذوا عدل منكم يحكم به رجلان ذوا عدل في من قتل الصيد وروي عن
أبي الزناد نحو ذلك
قوله تعالى:
هديا
[6807] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو النضر إسحاق بن إبراهيم الفراديسي الأموي ، ثنا
سعيد بن يحيى ، ثنا
محمد بن إسحاق ، عن
أبي جعفر محمد بن علي أن رجلا ، سأل
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا عن الهدي ، مما هو؟ فقال: من الثمانية الأزواج ، فكأن الرجل شك ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي تقرأ القرآن؟ قال: نعم ، قال فسمعت الله يقول:
يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام ؟ قال: وسمعته يقول:
ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ومن الأنعام حمولة وفرشا ؟ قال: فسمعته يقول:
من الضأن اثنين ومن المعز اثنين ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين ؟ قال: فسمعت الله يقول:
يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم إلى قوله:
هديا بالغ الكعبة ؟ فقال الرجل: نعم ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي: إن قتلت ظبيا فما علي؟ قال: شاة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي: هديا بالغ الكعبة فقال الرجل: نعم ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي: قد سماه الله
هديا بالغ الكعبة كما تسمع
[6808] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
مقاتل بن محمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
حنظلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال: إنما الهدي ذوات الجود
[6809] قرأت على
محمد بن الفضل ، ثنا
محمد بن علي ، ثنا
محمد بن مزاحم ، عن
بكير بن معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، قوله:
هديا بالغ الكعبة يعني: بالهدي البدن
[ ص: 1208 ]
قوله تعالى:
بالغ الكعبة
[6810] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل ، قوله:
بالغ الكعبة قال: محلها
مكة
قوله تعالى:
أو كفارة طعام مساكين
[6811] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
يحيى بن المغيرة ، ثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
الحكم، عن
مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما قال: إذا
أصاب المحرم صيدا حكم عليه نصف صاع يوما ، قال:
أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما قال: إنما أريد بالطعام والصيام أنه إذا وجد الطعام وجد جزاءه
[6812] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16229صفوان بن صالح ، ثنا
شعيب بن زريق ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، كتب: أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
وعثمان بن عفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ،
ومعاوية ، قضوا فيما كان من هدي يقتل المحرم من صيد فيه جزاء نظر إلى قيمة ذلك فأطعم به المساكين
[6813] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قوله:
أو كفارة طعام مساكين فإنه يشتري بثمنها طعاما ويطعم كل مسكين مدين
قوله تعالى:
أو عدل ذلك صياما
[6814] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما فإذا قتل المحرم شيئا من الصيد حكم عليه فيه ، فإن قتل ظبيا أو نحوه فعليه شاة تذبح
بمكة ، فإن لم يجد فإطعام ستة مساكين ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ، فإن قتل إبلا أو نحوه فعليه بقرة ، فإن لم يجد فإطعام عشرين مسكينا ، فإن لم يجد صام عشرين يوما ، وإن قتل نعامة أو حمارا وحشيا أو نحوه فعليه بدنة من الإبل ، فإن لم يجد أطعم ثلاثين مسكينا ، فإن لم يجد صام ثلاثين يوما
[6815] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قوله:
أو عدل ذلك صياما فإنه يصوم مكان كل مدين يوما
[ ص: 1209 ]
قوله تعالى:
ليذوق وبال أمره
[6816] أخبرنا
أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، فيما كتب إلي ، ثنا
أحمد بن مفضل ، عن
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قوله:
ليذوق وبال أمره قال أما وبال أمره: فعقوبة أمره
قوله تعالى:
عفا الله عما سلف
[6817] حدثنا
العباس بن يزيد العبدي ، ثنا
أبو بحر البكراوي عبد الرحمن بن عثمان ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري ، عن
العلاء ، حدثني
نعيم بن قعنب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر :
عفا الله عما سلف قال: عما كان في الجاهلية وروى
ابن عطاء مثل ذلك
قوله تعالى:
ومن عاد
[6818] حدثنا
العباس بن يزيد البحراني ، ثنا
أبو بحر البكراوي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري ، عن
أبي العلاء ، حدثني
نعيم بن قعنب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر ، قوله:
ومن عاد فينتقم الله منه قال: في الإسلام
[6819] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، ثنا
هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في الذي يصيب الصيد وهو محرم قال: يحكم عليه مرة واحدة ، فإن عاد لم يحكم عليه ، ثم تلا
ومن عاد فينتقم الله منه
[6820] حدثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ومن عاد قال: فإن عاد متعمدا
والوجه الثاني
[6821] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، ثنا
هشام ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : يحكم عليه كلما أصاب يعني قوله:
ومن عاد فينتقم الله منه وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير نحو ذلك
قوله تعالى:
فينتقم الله منه
[6822] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ومن عاد فينتقم الله منه قال: عاد متعمدا عجلت له العقوبة إلا أن يعفو الله
[ ص: 1210 ]
[6823] أخبرنا
العباس بن يزيد العبدي ، ثنا
المعتمر بن سليمان ، عن
زيد أبي المعلا ، عن
الحسين ، أن رجلا أصاب صيدا فتجوز عنه ثم عاد فأصاب صيدا آخر فنزلت نار من السماء فأحرقته ، فهو قوله:
ومن عاد فينتقم الله منه
قوله تعالى:
والله عزيز
[6824] حدثنا
عصام بن رواد العسقلاني ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ، ثنا
أبو جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ،
والله عزيز يقول: عزيز في نقمته إذا انتقم
[6825] حدثنا
أبي الحسن بن الربيع ، ثنا
ابن إدريس ، ثنا
محمد بن إسحاق ،
والله عزيز ذو انتقام قال: عزيز ذو بطش
قوله تعالى:
ذو انتقام
[6826] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
والله عزيز ذو انتقام قال: ذو انتقام ممن آذاه
[6827] حدثنا
محمد بن يحيى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، ثنا
سلمة ، قال: قال
محمد بن إسحاق والله عزيز ذو انتقام أي إن الله منتقم ممن كفر بآياته بعد علمه بها ومعرفته بما جاءه منه فيها