قوله:
ثم قضى أجلا
[7090] حدثنا
علي بن الحسين ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا
معاوية بن هشام ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
أبي حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
ثم قضى أجلا قال: أجل الدنيا
[ ص: 1261 ]
حدثنا أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
ثم قضى أجلا يعني: أجل الموت
[7092] وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
وعطية ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم ، نحو ذلك
والوجه الثاني
[7093] أخبرنا
محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي ، حدثني أبي ، حدثني عمي ، حدثني أبي ، عن
عطية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده قال: أما قوله:
قضى أجلا فهو النوم ، يقبض فيه الروح ثم يرجع إلى صاحبه حين اليقظة
والوجه الثالث
[7094] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد قراءة ، أخبرني
محمد بن شعيب بن شابور ، أخبرني
عثمان بن عطاء ، عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء بن أبي مسلم الخراساني : أما قوله:
قضى أجلا فيقال ما خلق في ستة أيام
قوله:
وأجل مسمى
[7095] حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، ثنا
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قوله:
وأجل مسمى عنده قال: إلى يوم القيامة وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
وعطية ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16566وعطاء الخراساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14354والربيع بن أنس نحو ذلك
[7096] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
وأجل مسمى عنده أجل الساعة
والوجه الثاني
[7097] أخبرنا
محمد بن سعد ، فيما كتب إلي ، حدثني أبي ، حدثني عمي ، حدثني أبي ، عن
عطية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
وأجل مسمى عنده فهو أجل موت الإنسان
[ ص: 1262 ] وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه قال: ما بين أن يخلق إلى أن يموت
والوجه الثالث
[7098] حدثنا
محمد بن يحيى ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14747العباس بن الوليد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، قوله:
قضى أجلا وأجل مسمى عنده يقول أجل حياتك إلى يوم موتك ، وأجل موتك إلى يوم تبعث ، وأنت بين أجلين من الله
[7099] وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15802وخالد بن معدان ، أنهما قالا: أجل البعث
والوجه الرابع
[7100] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، ثنا
أبو داود ، عن
قيس ، عن
أبي حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قول الله:
وأجل مسمى عنده قال: لا يعلمه إلا الله
[7101] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
أبو صالح ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله:
وأجل مسمى عنده قال: الوقوف عند الله
قوله:
ثم أنتم تمترون
[7102] أخبرنا
أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا
أحمد بن مفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قوله:
ثم أنتم تمترون تشكون
[7103] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة ، حدثني
ثور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان ، ثم أنتم تمترون يقول: في البعث
الوجه الثاني
[7104] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد قراءة ، أخبرني
ابن شعيب بن شابور ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ، في قول الله:
ثم أنتم تمترون يعني الشك والريبة في أمر الساعة