قوله تعالى:
ولا تقربوا مال اليتيم
[8079] - حدثنا
حجاج بن حمزة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، ثنا
إسرائيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=683690لما نزلت: ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن عزلوا أموال اليتامى، حتى جعل الطعام يفسد واللحم ينتن، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت: وإن تخالطوهم فإخوانكم، والله يعلم المفسد من المصلح قال: فخالطوهم.
[8080] - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16946محمد بن حماد الطهراني ، ثنا
حفص بن عمر العدني ، ثنا
الحكم بن أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، في قوله:
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن قال: ليس لولي اليتيم أن يلبس قلنسوة ولا عمامة من ماله، ولكن يده مع يده
الوجه الثاني
[8081] - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
حفص، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق، عن
عطية :
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن قال: طلب التجارة فيه والربح فيه
[8082]- حدثنا
علي بن الحسن ، ثنا
عبد الله بن عامر بن زرارة، ثنا
شريك ، عن
أبي إسحاق ، في قوله:
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن قال: لا يشتري منه شيئا، أحسبه الوصي
قوله:
إلا بالتي هي أحسن
[8083]- حدثنا
محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق، عن
[ ص: 1419 ] سليط، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن قال: يبتغي اليتيم في ماله وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي نحو ذلك.
[8084]- أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قوله:
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن قال:
التي هي أحسن أن يأكل بالمعروف إن افتقر، وإن استغنى فلا يأكل. قال الله:
ومن كان غنيا فليستعفف، ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف فسئل عن الكسوة، فقال: لم يذكر الله كسوة، وإنما ذكر الأكل
[8085]- حدثنا أبي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، ثنا
حسن بن صالح، في هذه الآية:
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن قال: يبتغي له من فضل الله، ولا يكون للذي يبتغي له فيه من شيء
قوله:
حتى يبلغ أشده
[8086] - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج ، ثنا
ابن إدريس ، عن
عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
أشده قال: ثلاث وثلاثون وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة نحو ذلك.
والوجه الثاني:
[8087] - حدثنا
المنذر بن شاذان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15925زكريا بن عدي، أنا
هشيم ، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
أشده قال: أربعون
والوجه الثالث
[8088] - حدثنا أبي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16706عمرو بن رافع ، أنبأ
هشيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، أنه قال الأشد: الحلم إذا كتبت له الحسنات وكتبت عليه السيئات وروي عن
ربيعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم ،
ومالك، قالوا: الحلم
والوجه الرابع
[8089]- حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة [ ص: 1420 ] ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : قوله:
حتى يبلغ أشده قال: ثماني عشرة سنة
الوجه الخامس
[8090] - أخبرنا
أحمد بن عثمان بن حكيم ، فيما كتب إلي، ثنا
أحمد بن مفضل ، ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قوله:
حتى يبلغ أشده أما أشده فثلاثون سنة
الوجه السادس
[8091]- حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16946أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني ، أنا
حفص بن عمر ، ثنا
الحكم بن أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، في قوله:
أشده قال: خمس وعشرون سنة
والوجه السابع
[8092]- ذكر عن
أبي معشر ، عن
محمد بن قيس، قوله:
أشده خمس عشرة سنة
قوله تعالى:
وأوفوا الكيل والميزان بالقسط
[8093] حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
منجاب بن الحارث ، أنا
بشر بن عمارة ، عن
أبي روق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قول الله:
بالقسط قال: يعني بالعدل
قوله تعالى:
لا نكلف نفسا إلا وسعها
[8094]- حدثنا أبي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبو صالح، كاتب الليث ، حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله:
لا نكلف نفسا إلا وسعها قال: هم المؤمنون، وسع الله عليهم أمر دينهم فقال:
وما جعل عليكم في الدين من حرج
قوله:
إلا وسعها
[8095]- حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
عطاء بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قول الله:
إلا وسعها يعني: إلا طاقتها
والوجه الثاني:
]8096[ - حدثنا أبي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان ، ثنا
عبدان بن عثمان بن جبلة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي :
لا نكلف نفسا إلا وسعها إلا ما عملت لها
[ ص: 1421 ] والوجه الثالث
]8097[ - حدثنا أبي، ثنا
الحسين بن الزبرقان ، ثنا
فضيل بن عياض، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، في قوله:
لا نكلف نفسا إلا وسعها قال: أداء الفرائض
قوله:
وإذا قلتم فاعدلوا
]8098[ - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16327عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قوله:
وإذا قلتم فاعدلوا قال: قولوا الحق
قوله تعالى:
ولو كان ذا قربى
[8099] - حدثنا
أبو زرعة ، ثنا
يحيى، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قوله:
وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى يعني: ولو كان قرابتك فقل فيه الحق
قوله:
وبعهد الله أوفوا
[8100] وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى:
وبعهد الله أوفوا وقوله في النحل:
وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم وقوله:
ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها يعني: بعد تغليظها وتشديدها
قوله:
ذلكم وصاكم به قد تقدم تفسيره