8- قوله تعالى:
وإذا حضر القسمة الآية ، قيل: هي منسوخة. وقيل: لا ، ولكن أهمل الناس العمل بها ، أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: هي محكمة وليست بمنسوخة وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عنه في الآية قال: يرضخ لهم فإن كان في المال تقصير اعتذر لهم فهو
قولا معروفا وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر قال: ثلاث آيات مدنيات محكمات ضيعهن كثير من الناس
وإذا حضر القسمة الآية. وآية الاستئذان
والذين لم يبلغوا الحلم منكم وقوله:
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال: هذه الآية مثبتة لأهل الميراث أن يرضخوا عند قسمة الميراث لمن لا يرث من أقارب الميت ، وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قال: هي
[ ص: 80 ] واجبة على أهل الميراث ما طابت له أنفسهم ، وقال به
ابن حزم وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي قال: إن كانوا كبارا أرضخوا لهم وإن كانوا صغارا قال أولياؤهم ليس لنا من الأمر شيء ولو كان لنا لأعطيناكم فهذا القول بالمعروف. وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور نحوه وزاد وإذا بلغوا أمرناهم أن يعرفوا حقكم يتبعوا فيه وصية ربهم وفي الآية مشروعية
قسمة المشتركات ، واستدل بها مع قوله قبل:
مما قل منه أو كثر من أجاز قسمة كل شيء وإن كان في قسمته ضرر.