135 - قوله تعالى:
كونوا قوامين بالقسط شهداء لله استدل به على أن العبد لا مدخل له في الشهادة إذ ليس قواما بذلك لكونه ممنوعا من الخروج إلى القاضي.
قوله تعالى:
ولو على أنفسكم قال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير: هو الإقرار أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم.
قوله:
أو الوالدين الآية. فيه قبول
شهادة الرجل على والديه وأقاربه ووجوب العدل في الشهادة بين القريب والبعيد والغني والفقير واجتناب الهوى.
قوله:
وإن تلووا أو تعرضوا قيل: هو تولي القاضي وإعراضه عن أحد الخصمين
[ ص: 102 ] إلى الآخر ، وقيل في الشهادة بأن يحرفها ولا يؤديها على وجهها قولان
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس أخرجهما
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم وإسناد الأول صحيح أيضا ، وفيه وجوب
التسوية بين الخصمين على الحاكم.