46- قوله تعالى:
وعلى الأعراف رجال يعرفون قال
ابن جريح: زعموا أنه الصراط أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم. وقد كنت أتعجب من عدم ذكر الصراط في القرآن حتى استفدته من هذا.
قوله تعالى:
رجال قال
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة: هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير من مرسل
عمرو بن جرير مرفوعا بسند حسن وأخرج
سعيد ابن منصور nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث من حديث
عبد الرحمن المزني مرفوعا
nindex.php?page=hadith&LINKID=939381إنهم ناس قتلوا في سبيل الله بمعصية آبائهم. وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري مرفوعا
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن رجل من
مزينة مرفوعا
"إنهم قوم خرجوا عصاة بغير إذن آبائهم" فيستدل بذلك على تحريم
السفر بغير إذن الوالدين ، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في البعث من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا
إنهم مؤمنو الجن وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
مسلم بن يسار أنهم قوم كان عليهم دين ، ففيه
تغليظ الدين واستحباب المبادرة إلى قضائه عن الميت ويوافقه حديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=887833 "نفس المؤمن معلقة حتى يقضى عنه" أي: محبوسة عن مقامها الكريم وأخرج أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال: هم قوم كان فيهم عجب ، ففيه
ذم العجب وليس له ذكر في القرآن إلا هنا.