42- وقوله تعالى:
وقال للذي ظن أنه ناج منهما استدل به من قال: إن
تعبير الرؤيا ظني لا قطعي.
قوله تعالى:
فأنساه الشيطان ذكر ربه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: أنسى
يوسف الشيطان ذكر
[ ص: 155 ] ربه ، وأمره بذكره عن الملك ابتغاء الفرج من عنده ، فلبث في السجن بضع سنين أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه أوحى إليه: "ذكرت آدميا ونسيتني؟ لأخلدنك في السجن بضع سنين" وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا
"يرحم الله يوسف لولا الكلمة التي قالها اذكرني عند ربك ما لبث في السجن ما لبث" ففيه الحث على
الفزع في الشدائد إلى الله دون خلقه والبضع من ستة إلى عشرة ، فاستدل به على أن المقر ببضع يلزمه ثلاثة وفي الآيات جواز إطلاق اسم الرب على غيره تعالى لكن مضافا لا معرفا بأل.
قوله تعالى:
وقال الملك إني أرى سبع بقرات هي أيضا من أصول التعبير وفيها صحة
رؤيا الكافر وجواز تسميته ملكا وأن قولنا الرؤيا لأول عابر ليس عاما في كل رؤيا; لأنهم قالوا: أضغات أحلام ولم تسقط بقولهم ذلك ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي: فتخص تلك القاعدة بما يحتمل من الرؤيا وجوها فيعبر بأحدها فتقع عليه ، وفي قوله:
ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس زيادة على ما وقع السؤال عنه فيستدل به على أنه لا بأس بذلك في تعبير الرؤيا والفتوى ، وقوله:
وفيه يعصرون قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: الأعناب والزيت والدهن أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم.