27- قوله تعالى:
لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم الآيات. فيه وجوب
الاستئذان عند دخول بيت الغير وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقرأ
حتى تستأنسوا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
[ ص: 191 ] ووجوب الرجوع إذا لم يؤذن له وتحريم الدخول إذا لم يكن فيها أحد ، ويستفاد من هذا تحريم
دخول ملك الغير والسكنى فيه وشغله بغير إذن صاحبه فيدخل تحته من المسائل والفروع ما لا يحصى ، وقوله:
وتسلموا على أهلها هو بيان لكيفية الاستئذان فقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=hadith&LINKID=692802أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن على سعد فقال: السلام عليكم. وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود عن
عبد الله بن بشر قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=676435كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر فيقول: "السلام عليكم السلام عليكم" وأخرج أيضا
nindex.php?page=hadith&LINKID=102418عن رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أألج؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخادمه: "اخرج ، وعلمه الاستئذان فقل له: قل السلام عليكم أأدخل" ، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=847863قلت: يا رسول الله ، هذا السلام فما الاستئناس؟ قال: "يتكلم الرجل بتسبيحة وتكبيرة وتحميدة ويتنحنح فيؤذن أهل البيت" حديث غريب ، واستدل بالآية الأكثر على الجمع بين الاستئناس والاستئذان والأقل على تقديم الاستئناس على السلام لتقديمه في الآية وأجاب الأكثر بأن الواو لا يفيد ترتيبا وبأنه قرئ (حتى تسلموا على أهلها وتستأذنوا) كذا هو في مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وقد بينت السنة تقديم السلام واستدل بها أيضا من قال له الزيادة في الاستئذان على ثلاث حتى يؤذن له أو يصرح بالمنع وفهم من الآية أن
الرجل لا يستأذن عند دخول بيته على امرأته.