33- قوله تعالى:
وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله فيه استحباب
الصبر عن النكاح لمن لا يقدر على أهبته والاستعفاف بأن يكسر شهوته بالصوم كما بينه الحديث ، واستدل بعضهم بهذه الآية على بطلان
نكاح المتعة قال: ولا يفهم منه تحريم ملك اليمين; لأن من لا يقدر على النكاح لعدم المال لا يقدر على شراء الجارية غالبا ذكره الكيا.
قوله تعالى:
والذين يبتغون الكتاب الآية. فيها مشروعية الكتابة وأنها مستحبة ، وقال أهل الظاهر: واجبة لظاهر الأمر وأن لندبها أو وجوبها شرطين طلب العبد لها وعلم الخير فيه ، وفسره
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وغيره بالمال والحرفة والوفاء والصدق والأمانة.
قوله تعالى:
وآتوهم قال
بريدة: هو خطاب للناس ، حث لهم على إعانتهم وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم للولاة: بأن يعطوهم من الزكاة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب للسيد: بأن يضع عنه من ثمنه ، أخرج ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، وأخرج مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد وآخرين ، فاستدل به
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على وجوب أن يحط السيد عنه جزءا من المال الذي كاتبه عليه ، أو يدفعه إليه ، وقال غيره: هو أمر ندب ، وفي الآية رد على
[ ص: 194 ] من حدد القدر المؤتى.
قوله تعالى:
ولا تكرهوا فتياتكم الآية. فيه النهي عن
إكراه الإماء على الزنا وأن
المكره غير مكلف ولا آثم وأن الإكراه على الزنا يتصور وأن
مهر البغي حرام وفيه رد على أوجب الحد على المكره.