33- قوله تعالى:
وقرن في بيوتكن أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
أبي بردة أنه جاء فلم يجد أو ولده في البيت فقال: ذهبت إلى المسجد فصاح بها ، وقال: إن الله نهى النساء أن يخرجن وأمرهن أن يقرن في بيوتهن ولا يتبعن جنازة ولا يأتين مسجدا ولا يشهدن جمعة.
قوله تعالى:
ولا تبرجن فسره
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح بالتبختر ، وقتادة بمشية كانت في الجاهلية. فيها تكسر ، أخرجهما
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل أنه إلقاء الخمار وإبداء القلائد والقرط.
قوله تعالى:
تبرج الجاهلية الأولى أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب سأله ، فقال: أرأيت قول الله:
ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ما كانت جاهلية غير واحدة فقال: يا أمير المؤمنين ما سمعت بأولى إلا ولها آخرة ، قال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: فائتني من كتاب الله ما يصدق ذلك ، قال: إن الله يقول: وجاهدوا في الله حق جهاده كما جاهدتم أول مرة ، وهذه القراءة مسندة من وجه آخر فيستدل بذلك من قال: إن الأول لا يستلزم ثانيا وهو الأصح عند العلماء فلو قال أول ولد تلدينه فأنت طالق لم يحتج إلى أن تلد ثانيا.
قوله تعالى:
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت استدل به من قال إن
إجماع أهل البيت حجة; لأن الخطأ رجس فيكون منفيا عنهم.