[ ص: 678 ] وسئل شيخ الإسلام رحمه الله عما ذكر الأستاذ القشيري في ( باب الرضا عن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان أنه قال : الرضا ألا يسأل الله الجنة ولا يستعيذ من النار . فهل هذا الكلام صحيح ؟ ؟ .
فأجاب : الحمد لله رب العالمين : الكلام على هذا القول من وجهين : ( أحدهما : من جهة ثبوته عن الشيخ . و ( الثاني من جهة صحته في نفسه وفساده . أما " المقام الأول " فينبغي أن يعلم أن الأستاذ أبا القاسم لم يذكر هذا عن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان بإسناد وإنما ذكره مرسلا عنه وما يذكره أبو القاسم في رسالته عن النبي صلى الله عليه والصحابة والتابعين والمشايخ وغيرهم . تارة يذكره بإسناد وتارة يذكره مرسلا وكثيرا ما يقول : وقيل كذا - ثم الذي يذكره بإسناد تارة يكون إسناده [ ص: 679 ] صحيحا وتارة يكون ضعيفا ; بل موضوعا . وما يذكره مرسلا ومحذوف القائل أولى وهذا كما يوجد ذلك في مصنفات الفقهاء . فإن فيها من الأحاديث والآثار ما هو صحيح ومنها ما هو ضعيف ومنها ما هو موضوع . فالموجود في ( كتب الرقائق والتصوف من الآثار المنقولة فيها الصحيح وفيها الضعيف وفيها الموضوع . وهذا الأمر متفق عليه بين جميع المسلمين لا يتنازعون أن هذه الكتب فيها هذا وفيها هذا ; بل نفس الكتب المصنفة في " التفسير " فيها هذا وهذا مع أن أهل الحديث أقرب إلى معرفة المنقولات وفي كتبهم هذا وهذا فكيف غيرهم .
والمصنفون قد يكونون أئمة في الفقه أو التصوف أو الحديث ويروون هذا تارة لأنهم لم يعلموا أنه كذب وهو الغالب على أهل الدين ; فإنهم لا يحتجون بما يعلمون أنه كذب وتارة - يذكرونه وإن علموا أنه كذب : إذ قصدهم رواية ما روي في ذلك الباب ورواية الأحاديث المكذوبة مع بيان كونها كذبا جائز . وأما روايتها مع الإمساك عن ذلك رواية عمل فإنه حرام عند العلماء كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=601310من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين } . وقد فعل كثير من العلماء [ ص: 680 ] متأولين أنهم لم يكذبوا وإنما نقلوا ما رواه غيرهم وهذا يسهل إذ رووه لتعريف أنه روي لا لأجل العمل به ولا الاعتماد عليه .
وذكر في أول هذا الباب حديثا ضعيفا - بل موضوعا - وهو حديث جابر الطويل الذي رواه من حديث الفضل بن عيسى الرقاشي عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن جابر فهو وإن كان أول حديث ذكره في الباب [ ص: 681 ] فإن أحاديث الفضل بن عيسى من أوهى الأحاديث وأسقطها ولا نزاع بين الأئمة أنه لا يعتمد عليها ولا يحتج بها ; فإن الضعف ظاهر عليها وإن كان هو لا يتعمد الكذب فإن كثيرا من الفقهاء لا يحتج بحديثهم لسوء الحفظ لا لاعتماد الكذب وهذا الرقاشي اتفقوا على ضعفه كما يعرف ذلك أئمة هذا الشأن ; حتى قال nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني : لو ولد أخرس لكان خيرا له وقال سفيان بن عيينة : لا شيء وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد والنسائي : هو ضعيف . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : رجل سوء .
وقال أبو حاتم وأبو زرعة : منكر الحديث . وكذلك ما ذكره من الآثار ; فإنه قد ذكر آثارا حسنة بأسانيد حسنة مثل ما رواه عن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان الداراني أنه قال : " إذا سلا العبد عن الشهوات فهو راض " فإن هذا رواه عن شيخه nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي بإسناده والشيخ أبو عبد الرحمن كانت له عناية بجمع كلام هؤلاء المشايخ وحكاياتهم وصنف [ في ] الأسماء ( كتاب طبقات الصوفية و ( كتاب زهاد السلف وغير ذلك وصنف في الأبواب ( كتاب مقامات الأولياء وغير ذلك ومصنفاته تشتمل على الأقسام الثلاثة .
وإنما ضل هنا " فريقان " من الناس : " قوم " من أهل الكلام المنتسبين إلى السنة في مناظرة القدرية ظنوا أن محبة الحق ورضاه وغضبه وسخطه يرجع إلى إرادته وقد [ ص: 684 ] علموا أنه مريد لجميع الكائنات خلافا للقدرية . وقالوا : هو أيضا محب لها مريد لها ثم أخذوا يحرفون الكلام عن مواضعه . فقالوا : لا يحب الفساد بمعنى لا يريد الفساد : أي لا يريده للمؤمنين ولا يرضى لعباده الكفر . أي لا يريده لعباده المؤمنين . وهذا غلط عظيم ; فإن هذا عندهم بمنزلة أن يقال : لا يحب الإيمان ولا يرضى لعباده الإيمان : أي لا يريده للكافرين ولا يرضاه للكافرين وقد اتفق أهل الإسلام على أن ما أمر الله به فإنه يكون مستحبا يحبه . ثم قد يكون مع ذلك واجبا وقد يكون مستحبا ليس بواجب سواء فعل أو لم يفعل . والكلام على هذا مبسوط في غير هذا الموضع .
( والفريق الثاني ) من غالطي المتصوفة شربوا من هذه العين : فشهدوا أن الله رب الكائنات جميعها وعلموا أنه قدر على كل شيء وشاءه وظنوا أنهم لا يكونون راضين حتى يرضوا بكل ما يقدره ويقضيه من الكفر والفسوق والعصيان حتى قال بعضهم : المحبة نار تحرق من القلب كل ما سوى مراد المحبوب . قالوا : والكون كله مراد المحبوب . وضل هؤلاء ضلالا عظيما حيث لم يفرقوا بين الإرادة الدينية والكونية والإذن الكوني والديني والأمر الكوني والديني والبعث الكوني والديني . والإرسال الكوني والديني . كما بسطناه في غير هذا الموضع .
[ ص: 685 ] وهؤلاء يئول الأمر بهم إلى ألا يفرقوا بين المأمور والمحظور وأولياء الله وأعدائه والأنبياء والمتقين . ويجعلون الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض ويجعلون المتقين كالفجار ويجعلون المسلمين كالمجرمين ويعطلون الأمر والنهي والوعد والوعيد والشرائع وربما سموا هذا " حقيقة " ولعمري إنه حقيقة كونية لكن هذه الحقيقة الكونية قد عرفها عباد الأصنام كما قال : { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله } وقال تعالى : { قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون } { سيقولون لله قل أفلا تذكرون } الآيات . فالمشركون الذين يعبدون الأصنام كانوا مقرين بأن الله خالق كل شيء وربه ومليكه فمن كان هذا منتهى تحقيقه كان أقرب أن يكون كعباد الأصنام . و " المؤمن " إنما فارق الكفر بالإيمان بالله وبرسله وبتصديقهم فيما أخبروا وطاعتهم فيما أمروا واتباع ما يرضاه الله . ويحبه دون ما يقدره ويقضيه من الكفر والفسوق والعصيان ولكن يرضى بما أصابه من المصائب لا بما فعله من المعائب . فهو من الذنوب يستغفر . وعلى المصائب يصبر . فهو كما قال تعالى : { فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك } فيجمع بين طاعة الأمر والصبر على المصائب .
و " المقصود هنا " : أن ما ذكره القشيري عن النصر آبادي من أحسن الكلام حيث قال : من أراد أن يبلغ محل الرضا فليلزم ما جعل الله رضاه فيه وكذلك قول الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان : إذا سلا العبد عن الشهوات فهو راض ; وذلك أن العبد إنما يمنعه من الرضا والقناعة طلب نفسه لفضول شهواتها فإذا لم يحصل سخط فإذا سلا عن شهوات نفسه رضي بما قسم الله له من الرزق وكذلك ما ذكره عن nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل بن عياض أنه قال لبشر الحافي : الرضا أفضل من الزهد في الدنيا ; لأن الراضي لا يتمنى فوق منزلته كلام حسن . لكن أشك في سماع بشر الحافي من الفضيل .
وكذلك ما ذكره معلقا قال : قال الشبلي بين يدي الجنيد : لا حول ولا قوة إلا بالله . فقال الجنيد : قولك ذا ضيق صدر وضيق الصدر لترك الرضا بالقضاء . فإن هذا من أحسن الكلام . وكان الجنيد - رضي الله عنه - سيد الطائفة ومن أحسنهم تعليما وتأديبا وتقويما - وذلك أن هذه الكلمة كلمة استعانة ; لا كلمة استرجاع وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ويقولها جزعا لا صبرا . فالجنيد [ ص: 687 ] أنكر على الشبلي حاله في سبب قوله لها إذ كانت حالا ينافي الرضا ولو قالها على الوجه المشروع لم ينكر عليه . وفيما ذكره آثار ضعيفة مثل ما ذكره معلقا .
( قال وقيل : قال موسى : " إلهي دلني على عمل إذا عملته رضيت عني . فقال : إنك لا تطيق ذلك فخر موسى ساجدا متضرعا فأوحى الله إليه : يا ابن عمران رضائي في رضاك عني " فهذه الحكاية الإسرائيلية فيها نظر ; فإنه قد يقال : لا يصلح أن يحكى مثلها عن موسى بن عمران . ومعلوم أن هذه الإسرائيليات ليس لها إسناد ولا يقوم بها حجة في شيء من الدين إلا إذا كانت منقولة لنا نقلا صحيحا مثل ما ثبت عن نبينا أنه حدثنا به عن بني إسرائيل ولكن منه ما يعلم كذبه مثل هذه ; فإن موسى من أعظم أولي العزم وأكابر المسلمين ; فكيف يقال : إنه لا يطيق أن يعمل ما يرضى الله به عنه والله تعالى راض عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان . أفلا يرضى عن موسى بن عمران كليم الرحمن وقال تعالى : { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية } { جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه } ومعلوم أن موسى بن عمران عليه السلام من أفضل الذين آمنوا وعملوا الصالحات . [ ص: 688 ] ثم إن الله خص موسى بمزية فوق الرضا . حيث قال : { وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني } .
ثم إن قوله له في الخطاب : يا ابن عمران مخالف لما ذكره الله من خطابه في القرآن حيث قال : يا موسى وذلك الخطاب فيه نوع غض منه كما يظهر . ومثل ما ذكر أنه قيل : كتب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري أما بعد : فإن الخير كله في الرضا فإن استطعت أن ترضى وإلا فاصبر . فهذا الكلام كلام حسن . وإن لم يعلم إسناده .
وإذا تبين أن فيما ذكره مسندا ومرسلا ومعلقا ما هو صحيح وغيره . فهذه الكلمة لم يذكرها عن nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان إلا مرسلة . وبمثل ذلك لا تثبت عن nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان باتفاق الناس ; فإنه وإن قال بعض الناس : إن المرسل حجة فهذا لم يعلم أن المرسل هو مثل الضعيف وغير الضعيف . فأما إذا عرف ذلك فلا يبقى حجة باتفاق العلماء . كمن علم أنه تارة يحفظ الإسناد وتارة يغلط فيه . والكتب المسندة في أخبار هؤلاء المشايخ وكلامهم مثل كتاب ( حلية الأولياء nindex.php?page=showalam&ids=12181لأبي نعيم و ( طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن و ( صفوة الصفوة لابن الجوزي .
وأمثال ذلك لم يذكروا فيها هذه الكلمة عن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان . ألا ترى الذي رواه عنه مسندا حيث قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=12208لأحمد بن أبي الحواري : يا أحمد لقد أوتيت من الرضا [ ص: 689 ] نصيبا لو ألقاني في النار لكنت بذلك راضيا . فهذا الكلام مأثور عن nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان بالإسناد ; ولهذا أسنده عنه القشيري من طريق شيخه أبي عبد الرحمن ; بخلاف تلك الكلمة فإنها لم تسند عنه . فلا أصل لها عن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان . ثم إن القشيري قرن هذه الكلمة الثانية عن nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان بكلمة أحسن منها فإنه قبل أن يرويها قال : وسئل أبو عثمان الحيري النيسابوري عن قول النبي صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=938أسألك الرضا بعد القضاء } فقال : لأن الرضا بعد القضاء هو الرضا .
فهذا الذي قاله الشيخ أبو عثمان كلام حسن سديد . ثم أسند بعد هذا عن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان أنه قال : أرجو أن أكون قد عرفت طرفا من الرضا . لو أنه أدخلني النار لكنت بذلك راضيا . فتبين بذلك أن ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12032أبو سليمان ليس هو رضا . وإنما هو عزم على الرضا وإنما الرضا ما يكون بعد القضاء وإن كان هذا عزما فالعزم قد يدوم وقد ينفسخ وما أكثر انفساخ العزائم خصوصا عزائم الصوفية ; ولهذا قيل لبعضهم : بماذا عرفت ربك ؟ قال : بفسخ العزائم ونقض الهمم . وقد قال تعالى لمن هو أفضل من هؤلاء المشايخ : { ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه فقد رأيتموه وأنتم تنظرون } وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون }
فأخذه العسر من ساعته : أي حصره بوله ; فكان يدور على المكاتب ويفرق الجوز على الصبيان ويقول : ادعوا لعمكم الكذاب .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم الأصبهاني عن أبي بكر الواسطي أنه قال سمنون : يا رب قد رضيت بكل ما تقضيه علي فاحتبس بوله أربعة عشر يوما ; فكان يتلوى كما تتلوى الحية يتلوى يمينا وشمالا ; فلما [ ص: 691 ] أطلق بوله ; قال : رب قد تبت إليك . قال nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم : فهذا الرضا الذي ادعى سمنون ظهر غلطه فيه بأدنى بلوى مع أن سمنونا هذا كان يضرب به المثل وله في المحبة مقام مشهور حتى روي عن إبراهيم ابن فاتك أنه قال : رأيت سمنونا يتكلم على الناس في المسجد الحرام فجاء طائر صغير فلم يزل يدنو منه حتى جلس على يديه ثم لم يزل يضرب بمنقاره الأرض حتى سقط منه دم ; ومات الطائر . وقال رأيته يوما يتكلم في المحبة فاصطفقت قناديل المسجد وكسر بعضها بعضا .
وقد ذكر القشيري في ( باب الرضا عن رويم المقري رفيق سمنون حكاية تناسب هذا حيث قال : قال رويم : إن الراضي لو جعل جهنم عن يمينه ما سأل الله أن يحولها عن يساره ; فهذا يشبه قول سمنون : فكيف ما شئت فامتحني . وإذا لم يطق الصبر على عسر البول ; أفيطيق أن تكون النار عن يمينه . nindex.php?page=showalam&ids=14919والفضيل بن عياض كان أعلى طبقة من هؤلاء وابتلي بعسر البول فغلبه الألم حتى قال : بحبي لك إلا فرجت عني ; ففرج عنه . ورويم وإن كان من رفقاء الجنيد فليس هو عندهم من هذه الطبقة ; بل الصوفية يقولون : إنه رجع إلى الدنيا وترك التصوف ; حتى روي عن جعفر الخلدي صاحب الجنيد أنه قال : من أراد أن يستكتم سرا [ ص: 692 ] فليفعل . كما فعل رويم . كتم حب الدنيا أربعين سنة فقيل : وكيف يتصور ذلك ؟ قال : ولي إسماعيل بن إسحاق القاضي قضاء بغداد وكان بينهما مودة أكيدة ; فجذبه إليه وجعله وكيلا على بابه فترك لبس التصوف ولبس الخز والقصب والديبقي وأكل الطيبات وبني الدور وإذا هو كان يكتم حب الدنيا ما لم يجدها فلما وجدها أظهر ما كان يكتم من حبها . هذا مع أنه - رحمه الله - كان له من العبادات ما هو معروف وكان على مذهب داود .
والخطأ والغلط مع حسن القصد وسلامته وصلاح الرجل وفضله ودينه وزهده وورعه وكراماته كثير جدا فليس من شرط ولي الله أن يكون معصوما من الخطأ والغلط ; بل ولا من الذنوب وأفضل أولياء الله بعد الرسل أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : له لما عبر الرؤيا { nindex.php?page=hadith&LINKID=69820أصبت بعضا وأخطأت بعضا } . ويشبه - والله أعلم - أن nindex.php?page=showalam&ids=12032أبا سليمان لما قال هذه الكلمة : - لو ألقاني في النار لكنت بذلك راضيا - أن يكون بعض الناس حكاه بما فهمه من المعنى أنه قال : الرضا أن لا تسأل الله الجنة ولا تستعيذه من النار . وتلك الكلمة التي قالها nindex.php?page=showalam&ids=12032أبو سليمان مع أنها لا تدل على رضاه بذلك ولكن تدل على عزمه بالرضا بذلك فنحن نعلم أن هذا العزم لا يستمر بل ينفسخ وإن هذه الكلمة كان تركها أحسن من قولها ; وأنها مستدركة ; كما استدركت دعوى سمنون ورويم وغير ذلك ; فإن بين هذه الكلمة وتلك فرقا عظيما . فإن تلك الكلمة مضمونها : أن من سأل الله الجنة . واستعاذ من النار . لا يكون راضيا .
وفرق بين من يقول : أنا إذا فعل كذا كنت راضيا وبين [ ص: 694 ] من يقول : لا يكون راضيا إلا من لا يطلب خيرا ولا يهرب من شر ; وبهذا وغيره يعلم أن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبا سليمان كان أجل من أن يقول مثل هذا الكلام فإن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبا سليمان من أجلاء المشايخ وساداتهم ومن أتبعهم للشريعة حتى إنه قال : إنه ليمر بقلبي النكتة من نكت القوم فلا أقبلها إلا بشاهدين : الكتاب والسنة . فمن لا يقبل نكت قلبه إلا بشاهدين يقول هذا مثل الكلام .
وقال الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12032أبو سليمان أيضا : ليس لمن ألهم شيئا من الخير أن يفعله حتى يسمع فيه بأثر فإذا سمع فيه بأثر كان نورا على نور ; بل صاحبه nindex.php?page=showalam&ids=12208أحمد بن أبي الحواري كان من أتبع المشايخ للسنة فكيف nindex.php?page=showalam&ids=12032أبو سليمان وتمام تزكية nindex.php?page=showalam&ids=12032أبي سليمان من هذا الكلام تظهر بالكلام في " المقام الثاني " وهو قول القائل كائنا من كان : الرضا ألا تسأل الله الجنة ولا تستعيذه من النار . ونقدم قبل ذلك مقدمة يتبين بها أصل ما وقع في مثل هذه الكلمات من الاشتباه والاضطراب وذلك أن قوما كثيرا من الناس : من المتفقهة والمتصوفة والمتكلمة وغيرهم ظنوا أن الجنة التنعم بالمخلوق من أكل وشرب ونكاح ولباس وسماع أصوات طيبة وشم روائح طيبة ولم يدخلوا في مسمى الجنة نعيما غير ذلك . ثم صاروا ضربين : [ ص: 695 ] " ضرب " أنكروا أن يكون المؤمنون يرون ربهم . كما ذهب إلى ذلك الجهمية من المعتزلة وغيرهم .
" ومنهم " من أقر بالرؤية إما الرؤية التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم كما هو مذهب أهل السنة والجماعة وإما برؤية فسروها بزيادة كشف أو علم أو جعلها بحاسة سادسة ونحو ذلك من الأقوال التي ذهب إليها ضرار بن عمرو وطوائف من أهل الكلام المنتسبين إلى نصر أهل السنة في مسألة الرؤية وإن كان ما يثبتونه من جنس ما تنفيه المعتزلة والضرارية . والنزاع بينهم لفظي ونزاعهم مع أهل السنة معنوي ; ولهذا كان بشر وأمثاله يفسرون الرؤية بنحو من تفسير هؤلاء .
ثم هؤلاء الذين وافقوا السلف والأئمة والمشايخ على التنعم بالنظر إلى الله تعالى تنازعوا في " مسألة المحبة " التي هي أصل ذلك ; فذهب طوائف من والفقهاء إلى أن الله لا يحب نفسه وإنما المحبة محبة طاعته وعبادته ; وقالوا : هو أيضا لا يحب عباده المؤمنين ; وإنما محبته إرادته للإحسان إليهم وولايتهم . ودخل في هذا القول من انتسب إلى نصر السنة من أهل الكلام حتى وقع فيه طوائف من أصحاب مالك والشافعي وأحمد : كالقاضي أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي أبي يعلى وأبي المعالي الجويني وأمثال هؤلاء .
وهذا في الحقيقة شعبة من التجهم والاعتزال ; فإن أول من أنكر " المحبة " في الإسلام nindex.php?page=showalam&ids=14005الجعد بن درهم أستاذ الجهم بن صفوان ; فضحى به خالد بن عبد الله القسري . وقال : أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضح nindex.php?page=showalam&ids=14005بالجعد بن درهم فإنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ; ولم يكلم موسى تكليما ثم نزل فذبحه . والذي دل عليه الكتاب والسنة واتفق عليه سلف الأمة وأئمتها ومشايخ الطريق : أن الله يحب ويحب . ولهذا وافقهم على ذلك من تصوف من [ ص: 698 ] أهل الكلام : كأبي القاسم القشيري ; وأبي حامد الغزالي وأمثالهما . ونصر ذلك أبو حامد في " الإحياء " وغيره .
وهذا القول باطل بالكتاب والسنة واتفاق سلف الأمة ومشايخها فهذا أحد الحزبين الغالطين . و ( الضرب الثاني : طوائف من المتصوفة والمتفقرة والمتبتلة : [ ص: 699 ] وافقوا هؤلاء على أن الجنة ليست إلا هذه الأمور التي يتنعم بها المخلوق ; ولكن وافقوا السلف والأئمة على إثبات رؤية الله والتنعم بالنظر إليه وأصابوا في ذلك وجعلوا يطلبون هذا النعيم وتسمو إليه همتهم ويخافون فوته وصار أحدهم يقول : ما عبدتك شوقا إلى جنتك أو خوفا من نارك ولكن لأنظر إليك وإجلالا لك . وأمثال هذه الكلمات . مقصودهم بذلك : هو أعلى من الأكل والشرب والتمتع بالمخلوق لكن غلطوا في إخراج ذلك من الجنة . وقد يغلطون أيضا في ظنهم أنهم يعبدون الله بلا حظ ولا إرادة وأن كل ما يطلب منه فهو حظ النفس . وتوهموا أن البشر يعمل بلا إرادة ولا مطلوب ولا محبوب وهو سوء معرفة بحقيقة الإيمان والدين والآخرة .
وسبب ذلك أن همة أحدهم المتعلقة بمطلوبه ومحبوبه ومعبوده تفنيه من نفسه حتى لا يشعر بنفسه وإرادتها فيظن أنه يفعل لغير مراده والذي طلب وعلق به همته غاية مراده ومطلوبه ومحبوبه وهذا كحال كثير من الصالحين والصادقين وأرباب الأحوال والمقامات يكون لأحدهم وجد صحيح وذوق سليم لكن ليس له عبارة تبين كلامه فيقع في كلامه غلط وسوء أدب مع صحة مقصوده ; وإن كان من الناس من يقع منه في مراده واعتقاده . فهؤلاء الذين قالوا مثل هذا الكلام : إذا عنوا به طلب رؤية الله [ ص: 700 ] تعالى أصابوا في ذلك ; لكن أخطئوا من جهة أنهم جعلوا ذلك خارجا عن الجنة فأسقطوا حرمة اسم الجنة ولزم من ذلك أمور منكرة ; نظير ما ذكر عن الشبلي رحمه الله أنه سمع قارئا يقرأ : { منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة } .
فصرخ وقال أين مريد الله ؟ . فيحمد منه كونه أراد الله ; ولكن غلط في ظنه أن الذين أرادوا الآخرة ما أرادوا الله ; وهذه الآية في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين كانوا معه بأحد وهم أفضل الخلق فإن لم يريدوا الله أفيريد الله من هو دونهم ؟ كالشبلي ؟ وأمثاله . ومثل ذلك ما أعرفه عن بعض المشايخ أنه سأل مرة عن قوله تعالى { إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون } قال : فإذا كانت الأنفس والأموال في ثمن الجنة فالرؤية بم تنال ؟ فأجابه مجيب بما يشبه هذا السؤال . والواجب أن يعلم أن كل ما أعده الله للأولياء من نعيم بالنظر إليه وما سوى ذلك هو في الجنة كما أن كل ما وعد به أعداءه هو في النار .
وقد قالوا له في أثناء البيعة { إن بيننا وبين القوم حبالا وعهودا وإنا ناقضوها } . فهؤلاء الذين [ بايعوه ] من أعظم خلق الله محبة لله ورسوله وبذلا لنفوسهم وأموالهم في رضا الله ورسوله على وجه لا يلحقهم فيه أحد من هؤلاء المتأخرين قد كان غاية ما طلبوه بذلك الجنة فلو كان هناك مطلوب أعلى من ذلك لطلبوه ولكن علموا أن في الجنة كل محبوب ومطلوب ; بل وفي الجنة ما لا تشعر به النفوس لتطلبه فإن [ ص: 704 ] الطلب والحب والإرادة فرع عن الشعور والإحساس والتصور فما لا يتصوره الإنسان ولا يحسه ولا يشعر به يمتنع أن يطلبه ويحبه ويريده فالجنة فيها هذا وهذا .
كما قال تعالى : { لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد } وقال : { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } ففيها ما يشتهون وفيها مزيد على ذلك وهو ما لم يبلغه علمهم ليشتهوه . كما قال صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=1186ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر } وهذا باب واسع . فإذا عرفت هذه " المقدمة " فقول القائل : الرضا ألا تسأل الله الجنة ولا تستعيذه من النار إن أراد بذلك ألا تسأل الله ما هو داخل في مسمى الجنة الشرعية فلا تسأله النظر إليه ولا غير ذلك مما هو مطلوب جميع الأنبياء والأولياء وإنك لا تستعيذ به من احتجاجه عنك ولا من تعذيبك في النار . فهذا الكلام مع كونه مخالفا لجميع الأنبياء والمرسلين وسائر المؤمنين فهو متناقض في نفسه فاسد في صريح العقول . وذلك أن الرضا الذي لا يسأل إنما لا يسأله لرضاه عن الله . ورضاه عنه إنما هو بعد معرفته به ومحبته له . وإذا لم يبق معه رضا عن الله ولا محبة لله فكأنه قال : يرضى ألا يرضى وهذا جمع بين النقيضين . ولا ريب أنه كلام من لم يتصور ما يقول ولا عقله .
يوضح ذلك أن الراضي إنما يحمله على احتمال المكاره والآلام [ ص: 705 ] ما يجده من لذة الرضا وحلاوته . فإذا فقد تلك الحلاوة واللذة امتنع أن يتحمل ألما ومرارة فكيف يتصور أن يكون راضيا وليس معه من حلاوة الرضا ما يحمل به مرارة المكاره ؟ وإنما هذا من جنس كلام السكران والفاني الذي وجد في نفسه حلاوة الرضا فظن أن هذا يبقى معه على أي حال كان وهذا غلط عظيم منه : كغلط سمنون كما تقدم .
وإن أراد بذلك أن لا يسأل التمتع بالمخلوق بل يسأل ما هو أعلى من ذلك ; فقد غلط من وجهين : من جهة أنه لم يجعل ذلك المطلوب من الجنة وهو أعلى نعيم الجنة . ومن جهة أنه أيضا أثبت أنه طالب مع كونه راضيا فإذا كان الرضا لا ينافي هذا الطلب فلا ينافي طلبا آخر إذا كان محتاجا إلى مطلوبه ; ومعلوم أن تمتعه بالنظر لا يتم إلا بسلامته من النار وبتنعمه من الجنة بما هو دون النظر . وما لا يتم المطلوب إلا به فهو مطلوب ; فيكون طلبه للنظر طلبا للوازمه التي منها النجاة من النار فيكون رضاه لا ينافي طلب حصول المنفعة ودفع المضرة عنه ولا طلب حصول الجنة ودفع النار ولا غيرهما مما هو من لوازم النظر فتبين تناقض قوله .
[ ص: 706 ] و ( أيضا فإذا لم يسأل الله الجنة ولم يستعذ به من النار فإما أن يطلب من الله ما هو دون ذلك مما يحتاج إليه من طلب منفعة ودفع مضرة . وإما ألا يطلبه فإن طلب ما هو دون ذلك واستعاذ مما هو دون ذلك فطلبه للجنة أولى واستعاذته من النار أولى . وإن كان الرضا أن لا يطلب شيئا قط ولو كان مضطرا إليه ولا يستعيذ من شيء قط وإن كان مضرا فلا يخلو : إما أن يكون ملتفتا بقلبه إلى الله في أن يفعل به ذلك وإما أن يكون معرضا عن ذلك فإن التفت بقلبه إلى الله فهو طالب مستعيذ بحاله ولا فرق بين الطلب بالحال والقال . وهو بهما أكمل وأتم فلا يعدل عنه . وإن كان معرضا عن جميع ذلك فمن المعلوم أنه لا يحيا ويبقى إلا بما يقيم حياته ويدفع مضاره بذلك . والذي به يحيا من المنافع ودفع المضار إما أن يحبه ويطلبه ويريده من أحد أو لا يحبه ولا يطلبه ولا يريده . فإن أحبه وطلبه وأراده من غير الله كان مشركا مذموما فضلا عن أن يكون محمودا . وإن قال لا أحبه وأطلبه وأريده لا من الله ولا من خلقه . قيل : هذا ممتنع في الحي فإن الحي ممتنع عليه ألا يحب ما به يبقى وهذا أمر معلوم بالحس ومن كان بهذه المثابة امتنع أن يوصف بالرضا فإن الراضي موصوف بحب وإرادة خاصة إذ الرضا مستلزم لذلك . فكيف يسلب عنه ذلك كله [ ص: 707 ] فهذا وأمثاله مما يبين فساد هذا الكلام .
وقال تعالى { إن الذين لا يرجون لقاءنا ورضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها } فهذا أيضا رضا مذموم وسوى هذا وهذا كثير . فمن رضي بكفره وكفر غيره وفسقه وفسق غيره ومعاصيه ومعاصي غيره فليس هو متبعا لرضا الله ولا هو مؤمن بالله . بل هو مسخط لربه وربه غضبان عليه لاعن له ذام له متوعد له بالعقاب . وطريق الله التي يأمر بها المشايخ المهتدون : إنما هي الأمر بطاعة الله والنهي عن معصيته . فمن أمر أو استحب أو مدح الرضا الذي يكرهه الله ويذمه وينهى عنه ويعاقب أصحابه فهو عدو لله لا ولي لله وهو يصد عن سبيل الله وطريقه ليس بسالك لطريقه وسبيله . وإذا كان الرضا الموجود في بني آدم منه ما يحبه الله ومنه ما يكرهه ويسخطه ومنه ما هو مباح لا من هذا ولا من هذا كسائر أعمال القلوب من الحب والبغض وغير ذلك : كلها تنقسم إلى محبوب لله ومكروه لله مباح . [ ص: 709 ] فإذا كان الأمر كذلك فالراضي الذي لا يسأل الله الجنة ولا يستعيذه من النار يقال له : سؤال الله الجنة واستعاذته من النار إما أن تكون واجبة وإما أن تكون مستحبة وإما أن تكون مباحة وإما أن تكون مكروهة ولا يقول مسلم : إنها محرمة ولا مكروهة وليست أيضا مباحة مستوية الطرفين .
ولو قيل : إنها كذلك ففعل المباح المستوي الطرفين لا ينافي الرضا ; إذ ليس من شرط الراضي ألا يأكل ولا يشرب ولا يلبس ولا يفعل أمثال هذه الأمور . فإذا كان ما يفعله من هذه الأمور لا ينافي رضاه أينافي رضاه دعاء وسؤال هو مباح .
وإذا كان السؤال والدعاء كذلك واجبا أو مستحبا فمعلوم أن الله يرضى بفعل الواجبات والمستحبات فكيف يكون الراضي الذي من أولياء الله لا يفعل ما يرضاه ويحبه ; بل يفعل ما يسخطه ويكرهه وهذه صفة أعداء الله لا أولياء الله . والقشيري قد ذكره في أوائل ( باب الرضا فقال : اعلم أن الواجب على العبد أن يرضى بقضاء الله الذي أمر بالرضا به إذ ليس كل ما هو بقضائه يجوز للعبد أو يجب على العبد الرضا به . كالمعاصي وفنون محن المسلمين . وهذا الذي قاله قاله قبله وبعده ومعه غير واحد من العلماء : كالقاضي أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي أبي يعلى وأمثالهما لما احتج عليهم القدرية بأن الرضا بقضاء الله مأمور به فلو كانت المعاصي [ ص: 710 ] بقضاء الله لكنا مأمورين بالرضا بها والرضا بما نهى الله عنه لا يجوز فأجابهم أهل السنة عن ذلك بثلاثة أجوبة : ( أحدها - وهو جواب هؤلاء وجماهير الأئمة - أن هذا العموم ليس بصحيح فلسنا مأمورين أن نرضى بكل ما قضى وقدر ولم يجئ في الكتاب والسنة أمر بذلك ولكن علينا أن نرضى بما أمرنا أن نرضى به كطاعة الله ورسوله . وهذا هو الذي ذكره أبو القاسم .
( والجواب الثاني أنهم قالوا : إنا نرضى بالقضاء الذي هو صفة الله أو فعله لا بالمقضي الذي هو مفعوله . وفي هذا الجواب ضعف قد بيناه في غير هذا الموضع .
( الثالث أنهم قالوا : هذه المعاصي لها وجهان : وجه إلى العبد من حيث هي فعله وصنعه وكسبه ووجه إلى الرب من حيث هو خلقها وقضاها وقدرها فيرضى من الوجه الذي يضاف به إلى الله ولا يرضى من الوجه الذي يضاف به إلى العبد إذ كونها شرا وقبيحة ومحرما وسببا للعذاب والذم ونحو ذلك إنما هو من جهة كونها مضافة إلى العبد . وهذا مقام فيه من كشف الحقائق والأسرار ما قد ذكرنا منه ما قد ذكرناه في غير هذا الموضع ; ولا يحتمله هذا المكان . فإن [ ص: 711 ] هذا متعلق بمسائل " الصفات والقدر " وهي من أعظم مطالب الدين وأشرف علوم الأولين والآخرين وأدقها على عقول أكثر العالمين .
والمقصود هنا أن مشايخ الصوفية والعلماء وغيرهم قد بينوا أن من الرضا ما يكون جائزا ومنه ما لا يكون جائزا فضلا عن كونه مستحبا أو من صفات المقربين وأن أبا القاسم ذكر ذلك في " الرسالة " أيضا . ( فإن قيل : هذا الذي ذكرتموه أمر بين واضح فمن أين غلط من قال : الرضا ألا تسأل الله الجنة ولا تستعيذه من النار ؟ وغلط من يستحسن مثل هذا الكلام كائنا من كان ؟ . ( قيل : غلطوا في ذلك لأنهم رأوا أن الراضي بأمر لا يطلب غير ذلك الأمر فالعبد إذا كان في حال من الأحوال فمن رضاه ألا يطلب غير تلك الحال ثم إنهم رأوا أن أقصى المطالب الجنة وأقصى المكاره النار . فقالوا : ينبغي ألا يطلب شيئا ولو أنه الجنة ولا يكره ما يناله ولو أنه النار وهذا وجه غلطهم . ودخل عليهم الضلال من وجهين :
( أحدهما : ظنهم أن الرضا بكل ما يكون أمر يحبه الله ويرضاه [ ص: 712 ] وأن هذا من أعظم طرق أولياء الله فجعلوا الرضا بكل حادث وكائن أو بكل حال يكون فيها للعبد طريقا إلى الله فضلوا ضلالا مبينا . والطريق إلى الله إنما هي أن ترضيه بأن تفعل ما يحبه ويرضاه ليس أن ترضى بكل ما يحدث ويكون فإنه هو لم يأمرك بذلك ولا رضيه لك ولا أحبه ; بل [ هو ] سبحانه يكره ويسخط ويبغض على أعيان أفعال موجودة لا يحصيها إلا هو . وولاية الله موافقته بأن تحب ما يحب وتبغض ما يبغض وتكره ما يكره وتسخط ما يسخط وتوالي من يوالي وتعادي من يعادي . فإذا كنت تحب وترضى ما يكرهه ويسخطه كنت عدوه لا وليه وكان كل ذم نال من رضي ما أسخط الله قد نالك . فتدبر هذا ; فإنه ينبه على أصل عظيم ضل فيه من طوائف النساك والصوفية والعباد والعامة من لا يحصيهم إلا الله .
وقد اتفقت الأمة على أنه مشروع يحبه الله ورسوله ويرضاه وتنازعوا في وجوبه . فأوجبه طاووس وطائفة وهو قول في مذهب أحمد رضي الله عنه والأكثرون قالوا : هذا مستحب والأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها : لا تخرج عن أن تكون واجبة أو مستحبة وكل واحد من الواجب والمستحب يحبه الله ويرضاه . ومن فعله رضي الله عنه وأرضاه فهل يكون من الرضا ترك ما يحبه ويرضاه .
و " نوع من الدعاء " ينهى عنه : كالاعتداء مثل أن يسأل الرجل ما لا يصلح من خصائص الأنبياء وليس هو بنبي وربما هو من خصائص الرب سبحانه وتعالى . مثل أن يسأل لنفسه الوسيلة التي لا تصلح إلا لعبد من عباده أو يسأل الله تعالى أن يجعله بكل شيء عليما أو على كل شيء قديرا وأن يرفع عنه كل حجاب يمنعه من مطالعة الغيوب . وأمثال ذلك أو مثل من يدعوه ظانا أنه محتاج إلى عباده ; وأنهم يبلغون ضره ونفعه فيطلب منه ذلك الفعل . ويذكر أنه إذا لم يفعله [ ص: 714 ] حصل له من الخلق ضير . وهذا ونحوه جهل بالله واعتداء في الدعاء وإن وقع في ذلك طائفة من الشيوخ . ومثل أن يقولوا : اللهم اغفر لي إن شئت فيظن أن الله قد يفعل الشيء مكرها وقد يفعل مختارا . كالملوك فيقول : اغفر لي إن شئت وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=9954لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ولكن ليعزم المسألة فإن الله لا مكره له } ومثل أن يقصد السجع في الدعاء ويتشهق ويتشدق وأمثال ذلك فهذه الأدعية ونحوها منهي عنها . ومن الدعاء ما هو مباح كطلب الفضول التي لا معصية فيها .
و ( المقصود أن الرضا الذي هو من طريق الله لا يتضمن ترك واجب ولا ترك مستحب فالدعاء الذي هو واجب أو مستحب لا يكون تركه من الرضا ; كما أن ترك سائر الواجبات لا يكون من الرضا المشروع ولا فعل المحرمات من المشروع . فقد تبين غلط هؤلاء من جهة ظنهم أن الرضا مشروع بكل مقدور ومن جهة أنهم لم يميزوا بين الدعاء المشروع إيجابا واستحبابا والدعاء غير المشروع .
وقد علم بالاضطرار من دين الإسلام أن طلب الجنة من الله والاستعاذة به من النار هو من أعظم الأدعية المشروعة لجميع المرسلين [ ص: 715 ] والنبيين والصديقين والشهداء والصالحين وأن ذلك لا يخرج عن كونه واجبا أو مستحبا وطريق أولياء الله التي يسلكونها لا تخرج عن فعل واجبات ومستحبات إذ ما سوى ذلك محرم أو مكروه أو مباح لا منفعة فيه في الدين . ثم إنه لما أوقع هؤلاء في هذا الغلط أنهم وجدوا كثيرا من الناس لا يسألون الله جلب المنافع ودفع المضار حتى طلب الجنة والاستعاذة من النار من جهة كون ذلك عبادة وطاعة وخيرا ; بل من جهة كون النفس تطلب ذلك فرأوا أن من الطريق ترك ما تختاره النفس وتريده وألا يكون لأحدهم إرادة أصلا ; بل يكون مطلوبه الجريان تحت القدر - كائنا من كان - وهذا هو الذي أدخل كثيرا منهم في الرهبانية والخروج عن الشريعة حتى تركوا من الأكل والشرب واللباس والنكاح ما يحتاجون إليه وما لا تتم مصلحة دينهم إلا به ; فإنهم رأوا العامة تعد هذه الأمور بحكم الطبع والهوى والعادة ومعلوم أن الأفعال التي على هذا الوجه لا تكون عبادة ولا طاعة ولا قربة فرأى أولئك الطريق إلى الله ترك هذه العبادات والأفعال الطبعيات فلازموا من الجوع والسهر والخلوة والصمت وغير ذلك مما فيه ترك الحظوظ واحتمال المشاق ما أوقعهم في ترك واجبات ومستحبات وفعل مكروهات ومحرمات . [ ص: 716 ] وكلا الأمرين غير محمود ولا مأمور به ولا طريق إلى الله : طريق المفرطين الذين فعلوا هذه الأفعال المحتاج إليها على غير وجه العبادة والتقرب إلى الله وطريق المعتدين الذين تركوا هذه الأفعال ; بل المشروع أن تفعل بنية التقرب إلى الله وأن يشكر الله .
وهؤلاء المعتزلة ونحوهم من القدرية طرفا نقيض - هؤلاء يلاحظون القدر ويعرضون عن الأمر . وأولئك يلاحظون الأمر ويعرضون عن القدر - والطائفتان تظن أن ملاحظة الأمر والقدر متعذر كما أن طائفة تجعل ذلك مخالفا للحكمة والعدل . وهذه الأصناف الثلاثة هي : القدرية المجوسية والقدرية المشركية ; والقدرية الإبليسية ; وقد بسطنا الكلام عليهم في غير هذا الموضع . وأصل ما يبتلى به السالكون أهل الإرادة والعامة في هذا الزمان هي " القدرية المشركية " فيشهدون القدر ويعرضون عن الأمر كما قال فيهم بعض العلماء : أنت عند الطاعة قدري وعند المعصية جبري أي مذهب وافق هواك تمذهبت به . وإنما المشروع العكس وهو أن يكون عند الطاعة يستعين الله عليها قبل الفعل ويشكره عليها بعد الفعل . [ ص: 719 ] ويجتهد أن لا يعصي فإذا أذنب وعصى بادر إلى التوبة والاستغفار كما في حديث سيد الاستغفار : { nindex.php?page=hadith&LINKID=129أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي } وكما في الحديث الصحيح الإلهي { nindex.php?page=hadith&LINKID=47429يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه } . ومن هذا الباب دخل قوم من أهل الإرادة في ترك الدعاء وآخرون جعلوا التوكل والمحبة من مقامات العامة وأمثال هذه الأغاليط التي تكلمنا عليها في غير هذا الموضع وبينا الفرق بين الصواب والخطأ في ذلك ; ولهذا يوجد في كلام هؤلاء المشايخ الوصية باتباع العلم والشريعة حتى قال سهل بن عبد الله التستري : كل وجد لا يشهد له الكتاب والسنة فهو باطل . وقال الجنيد بن محمد : علمنا مقيد بالكتاب والسنة ; فمن لم يقرأ القرآن ويكتب الحديث لا يصح أن يتكلم في علمنا والله أعلم .