عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مجموع فتاوى ابن تيمية
العقيدة
كتاب توحيد الألوهية
فصل في عدم سؤال أحد إلا الله
فهرس الكتاب
مجموع فتاوى ابن تيمية
ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
صفحة
78
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
[
ص:
78 ]
وقال رحمه الله فصل : في أن
لا يسأل العبد إلا الله
قال الله تعالى : {
فإذا فرغت فانصب
} {
وإلى ربك فارغب
} قال النبي صلى الله عليه وسلم
لابن عباس
: {
nindex.php?page=hadith&LINKID=70240
إذا سألت فاسأل الله . وإذا استعنت فاستعن بالله
} . وفي
الترمذي
: {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595094
ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع فإنه إن لم ييسره لم يتيسر
} وفي الصحيح أنه قال
لعدي بن مالك
والرهط الذين بايعهم معه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595095
لا تسألوا الناس شيئا
} فإن سوط أحدهم يسقط من يده : فلا يقول لأحد ناولني إياه وفي الصحيح في حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595096
هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون
} والاسترقاء طلب الرقية وهو نوع من السؤال .
وأحاديث
النهي عن مسألة الناس الأموال
كثيرة كقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595097
لا تحل المسألة إلا لثلاثة
} وقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595098
لأن يأخذ أحدكم حبله
} الحديث وقوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=70233
لا تزال المسألة بأحدهم .
} وقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36479
من سأل الناس وله ما يغنيه .
} وأمثال ذلك . وقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595099
من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس : لم تسد فاقته
} الحديث . فأما سؤال ما يسوغ مثله من العلم : فليس من هذا الباب لأن المخبر
[
ص:
79 ]
لا ينقص الجواب من علمه بل يزداد بالجواب والسائل محتاج إلى ذلك قال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595100
هلا سألوا إذ لم يعلموا ؟ فإن شفاء العي السؤال
} ولكن من المسائل ما ينهى عنه . كما قال تعالى : {
لا تسألوا عن أشياء
} الآية . وكنهيه عن أغلوطات المسائل ونحو ذلك .
وأما
سؤاله لغيره أن يدعو له
: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم
لعمر
: {
nindex.php?page=hadith&LINKID=112718
لا تنسنا من دعائك
} وقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10143
إذا سمعتم المؤذن : فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها درجة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا ذلك العبد فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي يوم القيامة
} وقد يقال في هذا : هو طلب من الأمة الدعاء له لأنهم إذا دعوا له حصل لهم من الأجر أكثر مما لو كان الدعاء لأنفسهم كما قال للذي قال : أجعل صلاتي كلها عليك ؟ فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595101
إذا يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك
} فطلبه منهم الدعاء له لمصلحتهم كسائر أمره إياهم بما أمر به وذلك لما في ذلك من المصلحة لهم فإنه قد صح عنه أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=69458
ما من رجل يدعو لأخيه بظهر الغيب بدعوة : إلا وكل الله به ملكا كلما دعا دعوة قال الملك الموكل به : آمين ولك مثله
} .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تفسير الآية
ترجمة العلم
تخريج الحديث