[ ص: 81 ] وقال شيخ الإسلام في
قوله تعالى { وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين } أخبر أن مشيئتهم موقوفة على مشيئته ومع هذا فلا يوجب ذلك وجود الفعل منهم ; إذ أكثر ما فيه أنه جعلهم شائين ولا يقع الفعل منهم حتى يشاؤه منهم كما في قوله تعالى {
فمن شاء ذكره } {
وما يذكرون إلا أن يشاء الله } ومع هذا فلا بد من إرادة الفعل منهم حتى يريد من نفسه إعانتهم وتوفيقهم .
فهنا أربع إرادات : إرادة البيان وإرادة المشيئة وإرادة الفعل وإرادة الإعانة . والله أعلم .