[ ص: 125 ] فصل
والأمر بتسبيحه يقتضي أيضا تنزيهه عن كل عيب وسوء وإثبات صفات الكمال له . فإن [ التسبيح ] يقتضي التنزيه والتعظيم والتعظيم يستلزم إثبات المحامد التي يحمد عليها . فيقتضي ذلك تنزيهه وتحميده وتكبيره وتوحيده .
قال
ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ثنا
ابن نفيل الحراني ثنا
النضر ابن عربي قال : سأل رجل
ميمون بن مهران عن " سبحان الله " . فقال : " اسم يعظم الله به ويحاشى به من السوء " .
وقال : حدثنا
أبو سعيد الأشج ثنا
حفص بن غياث عن
حجاج عن
ابن أبي مليكة عن
ابن عباس قال " سبحان " قال : تنزيه الله نفسه من السوء . وعن
الضحاك عن
ابن عباس في قوله : {
سبحان الذي أسرى بعبده ليلا } قال عجب . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11825أبي الأشهب عن
الحسن قال : " سبحان " اسم لا يستطيع الناس أن ينتحلوه .
وقد جاء عن غير واحد من
السلف مثل قول
ابن عباس : إنه
[ ص: 126 ] تنزيه نفسه من السوء " وروي في ذلك حديث مرسل وهو يقتضي تنزيه نفسه من فعل السيئات كما يقتضي تنزيهه عن الصفات المذمومة .
ونفي النقائص يقتضي ثبوت صفات الكمال وفيها التعظيم كما قال
ميمون بن مهران " اسم يعظم الله به ويحاشى به من السوء " . وروى
عبد بن حميد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم ثنا
سفيان عن
عثمان بن عبد الله بن موهب عن
موسى بن طلحة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=597837سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن التسبيح فقال : إنزاهه عن السوء } . وقال حدثنا
الضحاك بن مخلد عن
شبيب عن
عكرمة عن
ابن عباس : "
سبحان الله " قال : تنزيهه .
حدثنا
كثير بن هشام ثنا
جعفر بن برقان ثنا
يزيد بن الأصم قال : جاء رجل إلى
ابن عباس فقال : " لا إله إلا الله " نعرفها أنه لا إله غيره و " الحمد لله " نعرفها أن النعم كلها منه وهو المحمود عليها و " الله أكبر " نعرفها أنه لا شيء أكبر منه فما " سبحان الله " ؟ فقال
ابن عباس : وما ينكر منها ؟ هي كلمة رضيها الله لنفسه وأمر بها ملائكته وفزع إليها الأخيار من خلقه .