[ ص: 71 ] وسئل شيخ الإسلام عن رجل سمع كتب الحديث والتفسير وإذا قرئ عليه " كتاب الحلية " لم يسمعه فقيل له : لم لا تسمع أخبار السلف ؟ فقال : لا أسمع من كتاب nindex.php?page=showalam&ids=12181أبي نعيم شيئا . فقيل : هو إمام ثقة شيخ المحدثين في وقته فلم لا تسمع ولا تثق بنقله ؟ فقيل له : بيننا وبينك عالم الزمان وشيخ الإسلام ابن تيمية في حال nindex.php?page=showalam&ids=12181أبي نعيم ؟ فقال : أنا أسمع ما يقول شيخ الإسلام وأرجع إليه . فأرسل هذا السؤال من دمشق
فأجاب فيه الشيخ : الحمد لله رب العالمين . nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني صاحب كتاب " حلية الأولياء " " وتاريخ أصبهان " " والمستخرج على البخاري ومسلم " و " كتاب الطب " " وعمل اليوم والليلة " و " فضائل الصحابة " و " دلائل النبوة " و " صفة الجنة " و " محجة الواثقين " وغير ذلك من المصنفات : من أكبر حفاظ الحديث ومن أكثرهم تصنيفات وممن انتفع الناس بتصانيفه وهو أجل من أن يقال له : ثقة ; فإن درجته فوق ذلك وكتابه " كتاب الحلية " من أجود [ ص: 72 ] الكتب المصنفة في أخبار الزهاد والمنقول فيه أصح من المنقول في رسالة القشيري ومصنفات nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي شيخه ومناقب الأبرار nindex.php?page=showalam&ids=13127لابن خميس وغير ذلك ; فإن nindex.php?page=showalam&ids=12181أبا نعيم أعلم بالحديث وأكثر حديثا وأثبت رواية ونقلا من هؤلاء ولكن كتاب الزهد للإمام أحمد والزهد لابن المبارك وأمثالهما أصح نقلا من الحلية .
وهذه الكتب وغيرها لا بد فيها من أحاديث ضعيفة وحكايات ضعيفة بل باطلة وفي الحلية من ذلك قطع ولكن الذي في غيرها من هذه الكتب أكثر مما فيها ; فإن في مصنفات nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي ; ورسالة القشيري ; ومناقب الأبرار ; ونحو ذلك من الحكايات الباطلة بل ومن الأحاديث الباطلة : ما لا يوجد مثله في مصنفات nindex.php?page=showalam&ids=12181أبي نعيم ولكن " صفوة الصفوة " لأبي الفرج ابن الجوزي نقلها من جنس نقل الحلية والغالب على الكتابين الصحة ومع هذا ففيهما أحاديث وحكايات باطلة وأما الزهد للإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ونحوه فليس فيه من الأحاديث والحكايات الموضوعة مثل ما في هذه ; فإنه لا يذكر في مصنفاته عمن هو معروف بالوضع بل قد يقع فيها ما هو ضعيف بسوء حفظ ناقله وكذلك الأحاديث المرفوعة ليس فيها ما يعرف أنه موضوع قصد الكذب فيه كما ليس ذلك في مسنده لكن فيه ما يعرف أنه غلط غلط فيه رواته ومثل هذا يوجد في غالب كتب الإسلام فلا يسلم كتاب من الغلط إلا القرآن .
[ ص: 73 ] وأجل ما يوجد في الصحة " كتاب البخاري " وما فيه متن يعرف أنه غلط على الصاحب لكن في بعض ألفاظ الحديث ما هو غلط وقد بين البخاري في نفس صحيحه ما بين غلط ذلك الراوي كما بين اختلاف الرواة في ثمن بعير جابر وفيه عن بعض الصحابة ما يقال : إنه غلط كما فيه عن ابن عباس : { nindex.php?page=hadith&LINKID=598075أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم } والمشهور عند أكثر الناس أنه تزوجها حلالا . وفيه عن أسامة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل في البيت } . وفيه عن بلال : أنه صلى فيه وهذا أصح عند العلماء .
وأما مسلم ففيه ألفاظ عرف أنها غلط كما فيه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=598076خلق الله التربة يوم السبت } وقد بين البخاري أن هذا غلط وأن هذا من كلام كعب وفيه أن { النبي صلى الله عليه وسلم صلى الكسوف بثلاث ركعات في كل ركعة } والصواب : أنه لم يصل الكسوف إلا مرة واحدة وفيه أن أبا سفيان سأله التزوج بأم حبيبة وهذا غلط .
وهذا من أجل فنون العلم بالحديث يسمى : علم " علل الحديث " وأما كتاب حلية الأولياء فمن أجود مصنفات المتأخرين في أخبار الزهاد وفيه من الحكايات ما لم يكن به حاجة إليه والأحاديث المروية في أوائلها أحاديث كثيرة ضعيفة بل موضوعة .