عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مجموع فتاوى ابن تيمية
الحديث
كتاب الحديث
فصل جمع النبي بين العفة والغنى في عدة أحاديث
فهرس الكتاب
مجموع فتاوى ابن تيمية
ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
صفحة
328
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
[
ص:
328 ]
وقال شيخ الإسلام فصل جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين
العفة والغنى
في عدة أحاديث منها قوله في حديث
أبي سعيد
المخرج في الصحيحين : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37624
من يستغن يغنه الله ومن يستعفف يعفه الله
} ومنها قوله في حديث
عياض بن حمار
في صحيح
مسلم
: {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25647
أهل الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط ورجل غني عفيف متصدق
} ومنها قوله في حديث الخيل الذي في الصحيح : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=598221
ورجل ارتبطها تغنيا وتعففا . ولم ينس حق الله في رقابها وظهورها فهي له ستر
} ومنها ما روي عنه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=598222
من طلب المال استغناء عن الناس واستعفافا عن المسألة لقي الله ووجهه كالقمر ليلة البدر
} . ومنها قوله في حديث
عمر
وغيره : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=598223
ما أتاك من هذا المال وأنت غير سائل ولا مشرف فخذه
} فالسائل بلسانه وهو ضد المتعفف والمشرف بقلبه وهو ضد الغنى .
قال في حق الفقراء : {
يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف
} أي
[
ص:
329 ]
عن السؤال للناس . وقال :
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=598224
ليس الغنى عن كثرة العرض وإنما الغنى غنى النفس
}
فغنى النفس الذي لا يستشرف إلى المخلوق فإن الحر عبد ما طمع والعبد حر ما قنع . وقد قيل :
أطعت مطامعي فاستعبدتني
. فكره أن يتبع نفسه ما استشرفت له لئلا يبقى في القلب فقر وطمع إلى المخلوق ; فإنه خلاف التوكل المأمور به وخلاف غنى النفس .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث
تفسير الآية