عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مجموع فتاوى ابن تيمية
الفقه
الصلاة
باب صلاة التطوع
مسألة سنة العصر وما ورد فيها
فهرس الكتاب
مجموع فتاوى ابن تيمية
ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
صفحة
124
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
وسئل عن
سنة العصر : هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها حديث
؟ والخلاف الذي فيها ما الصحيح منه ؟ .
عرض الحاشية
فأجاب : الحمد لله أما الذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فحديث
ابن عمر
: {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18132
حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات : ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء . وركعتين قبل الفجر
} . وفي الصحيح أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=599280
من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة
} وجاء في السنن تفسيره : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=841
أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر
} .
وثبت عنه في الصحيح أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=69190
بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ثم قال في الثالثة : لمن شاء
} كراهية أن يتخذها الناس سنة . ففي هذا الحديث أنه يصلي
[
ص:
124 ]
قبل العصر وقبل المغرب وقبل العشاء . وقد صح {
nindex.php?page=hadith&LINKID=599281
أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يصلون بين أذان المغرب وإقامتها ركعتين والنبي صلى الله عليه وسلم يراهم فلا ينهاهم ولم يكن يفعل ذلك
} . فمثل هذه الصلوات حسنة ليست سنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كره أن تتخذ سنة .
ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قبل العصر وقبل المغرب وقبل العشاء فلا تتخذ سنة ولا يكره أن يصلى فيها ; بخلاف ما فعله ورغب فيه فإن ذلك أوكد من هذا . وقد روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72992
أنه كان يصلي قبل العصر أربعا
} وهو ضعيف . وروي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=69192
أنه كان يصلي ركعتين
} . والمراد به الركعتان قبل الظهر . والله أعلم .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة