وقد اختلف العلماء في
خطاب الله ورسوله هل يثبت حكمه في حق العبيد قبل البلاغ ؟ على ثلاثة أقوال في مذهب
أحمد وغيره .
قيل يثبت وقيل لا يثبت وقيل يثبت المبتدأ دون الناسخ .
والصحيح ما دل عليه القرآن في قوله تعالى {
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا } وقوله {
لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل } وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم " {
nindex.php?page=hadith&LINKID=595449ما أحد أحب إليه العذر من الله من أجل ذلك أرسل الرسل مبشرين ومنذرين } " .
فالمتأول والجاهل المعذور ليس حكمه حكم المعاند والفاجر بل قد جعل الله لكل شيء قدرا .