فصل وأما "
زيارة بيت المقدس " فمشروعة في جميع الأوقات ; ولكن لا ينبغي أن يؤتى في الأوقات التي تقصدها الضلال : مثل وقت عيد النحر ; فإن كثيرا من الضلال يسافرون إليه ليقفوا هناك والسفر إليه لأجل التعريف به معتقدا أن هذا قربة محرم بلا ريب وينبغي أن لا يتشبه بهم ولا يكثر سوادهم .
[ ص: 16 ] وليس
السفر إليه مع الحج قربة . وقول القائل : قدس الله حجتك . قول باطل لا أصل له كما يروى : {
من زارني وزار أبي في عام واحد ضمنت له الجنة } فإن هذا كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث بل وكذلك كل حديث يروى في
زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ضعيف بل موضوع ولم يرو أهل الصحاح والسنن والمسانيد كمسند
أحمد وغيره من ذلك شيئا ; ولكن الذي في السنن ما رواه
أبو داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=599925ما من رجل يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام } فهو يرد السلام على من سلم عليه عند قبره ويبلغ سلام من سلم عليه من البعيد كما في
النسائي عنه أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=59782إن الله وكل بقبري ملائكة يبلغوني عن أمتي السلام } وفي السنن عنه أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=599926أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة وليلة الجمعة فإن صلاتكم معروضة علي قالوا : وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ فقال : إن الله قد حرم على الأرض أن تأكل لحوم الأنبياء } فبين صلى الله عليه وسلم أن الصلاة والسلام توصل إليه من البعيد . والله قد أمرنا أن نصلي عليه ونسلم . وثبت في الصحيح أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=69074من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرا } صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .