. وكل من يخالف الرسل هو مقلد متبع لمن لا يجوز له اتباعه وكذلك من اتبع الرسول بغير بصيرة ولا تبين وهو الذي يسلم بظاهره من غير أن يدخل الإيمان إلى قلبه كالذي يقال له في القبر : ما ربك ؟ وما دينك ؟ وما نبيك ؟ . فيقول : هاه هاه لا أدري .
سمعت الناس يقولون شيئا فقلته - هو مقلد - فيضرب بمرزبة من حديد فيصيح صيحة يسمعها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعها الإنسان لصعق ; أي لمات .
وأما أهل البدع : ففيهم بر وفجور وبيان ذلك من وجوه . أحدها : أن اليهود والنصارى الذين يزعمون أنهم يتبعون موسى وعيسى صلى الله عليهما وسلم إنما يتبعونهم لأجل أنهم رسل الله وما من طريق تثبت بها نبوة موسى وعيسى إلا ومحمد صلى الله عليه وسلم أولى وأحرى . مثال ذلك : إذا قال اليهود والنصارى : قد ثبت بالنقل المتواتر أن موسى وعيسى مع دعواه النبوة ظهرت على يديه الآيات الدالة على صدقه وأنه جاء من الدين والشريعة ما يعلم أنه لم يجئ به مفتر كذاب - ظهرت على يديه الآيات الدالة على صدقه - وإنما يجيء به مع دعوى النبوة نبي صادق .
قيل له : كل من هاتين الطريقتين دليل يثبت نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بطريق الأولى . فإنه من المعلوم أن الذين نقلوا ما دعا إليه محمد صلى الله عليه وسلم من الدين والشريعة ونقلوا ما جاء به من الآيات المعجزات : أعظم من الذين نقلوا مثل ذلك عن موسى وعيسى وما جاء به من هذين النوعين : أعظم مما جاء به موسى وعيسى ; بل من نظر بعقله في هذا الوقت إلى ما عند المسلمين من العلم النافع والعمل الصالح وما عند اليهود والنصارى : علم أن بينهما [ ص: 202 ] من الفرق أعظم مما بين العرم والعرق . فإن الذي عند المسلمين : من توحيد الله ومعرفة أسمائه وصفاته وملائكته وأنبيائه ورسله ومعرفة اليوم الآخر وصفة الجنة والنار والثواب والعقاب والوعد والوعيد : أعظم وأجل بكثير مما عند اليهود والنصارى .
وهذا بين لكل من يبحث عن ذلك . وما عند المسلمين من العبادات الظاهرة والباطنة : مثل الصلوات الخمس ; وغيرها من الصلوات ; والأذكار والدعوات : أعظم وأجل مما عند أهل الكتاب . وما عندهم من الشريعة في المعاملات والمناكحات والأحكام والحدود والعقوبات : أعظم وأجل مما عند أهل الكتاب .
فالمسلمون فوقهم في كل علم نافع وعمل صالح وهذا يظهر لكل أحد بأدنى نظر لا يحتاج إلى كثير سعي . والمسلمون متفقون على أن كل هدى وخير يحصل لهم : فإنما حصل بنبيهم صلى الله عليه وسلم ; فكيف يمكن مع هذا أن يكون موسى وعيسى نبيين ومحمد صلى الله عليه وسلم ليس بنبي وأن اليهود والنصارى على الحق ؟ . [ ص: 203 ] فما هم عليه من الهدى ودين الحق : أعظم مما عند اليهود والنصارى ; وذلك إنما تلقوه من نبيهم .
وهذا القدر يعترف به كل عاقل - من اليهود والنصارى - يعترفون بأن دين المسلمين حق وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن من أطاعه منهم دخل الجنة بل يعترفون بأن دين الإسلام خير من دينهم ; كما أطبقت على ذلك الفلاسفة كما قال nindex.php?page=showalam&ids=13251ابن سينا وغيره : أجمع فلاسفة العالم على أنه لا يقرع العالم ناموس أعظم من هذا الناموس ; لكن من لم يتبعه يعلل نفسه بأنه لا يجب عليه اتباعه ; لأنه رسول إلى العرب الأميين دون أهل الكتاب ; لأنه إن كان دينه حقا فديننا أيضا حق والطريق إلى الله تعالى متنوعة ويشبهون ذلك بمذاهب الأئمة فإنه وإن كان أحد المذاهب يرجح على الآخر فأهل المذاهب الأخر ليسوا كفارا ولا من أهل الكتاب .
هذه الشبهة التي يضل بها المتكايسون من أهل الكتاب والمتفلسفة ونحوهم وبطلانها ظاهر ; فإنه كما علم علما ضروريا متواترا أنه دعا المشركين إلى الإيمان فقد علم بمثل ذلك أنه دعا أهل الكتاب إلى الإيمان به وأنه جاهد أهل الكتاب كما جاهد المشركين ; فجاهد بني قينقاع وبني النضير وقريظة وأهل خيبر وهؤلاء كلهم يهود وسبى ذريتهم ونساءهم وغنم أموالهم وأنه غزا النصارى عام تبوك بنفسه وبسراياه ; حتى قتل في محاربتهم زيد بن محمد [ ص: 204 ] مولاه الذي كان تبناه وجعفر وغيرهما من أهله وأنه ضرب الجزية على نصارى نجران .
وكذلك خلفاؤه الراشدون من بعده : جاهدوا أهل الكتاب وقاتلوا من قاتلهم وضربوا الجزية على من أعطاها منهم عن يد وهم صاغرون . وهذا القرآن الذي يعرف كل أحد أنه الكتاب الذي جاء به : مملوء من دعوة أهل الكتاب إلى اتباعه ويكفر من لم يتبعه منهم ويذمه ويلعنه ; والوعيد له كما في تكفير من لم يتبعه من المشركين وذمه والوعيد كما قال تعالى : { يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم } الآية وفي القرآن من قوله يا أهل الكتاب يا بني إسرائيل : ما لا يحصى إلا بكلفة .
وقد قال تعالى : { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض } وقال تعالى : { وما أرسلناك إلا كافة للناس } . واستفاض عنه صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=595569فضلت على الأنبياء بخمس } ذكر فيها أنه قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=595570كان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة } بل تواتر عنه صلى الله عليه وسلم أنه بعث إلى الجن والإنس ; فإذا علم بالاضطرار بالنقل المتواتر - الذي تواتر كما تواتر ظهور دعوته - أنه دعا أهل الكتاب إلى [ ص: 205 ] الإيمان به وأنه حكم بكفر من لم يؤمن به منهم وأنه أمر بقتالهم حتى يسلموا أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون وأنه قاتلهم بنفسه وسراياه وأنه ضرب الجزية عليهم وقتل مقاتلتهم وسبى ذراريهم وغنم أموالهم . فحاصر بني قينقاع ثم أجلاهم إلى أذرعات وحاصر بني النضير ثم أجلاهم إلى خيبر ; وفي ذلك أنزل الله سورة الحشر . ثم حاصر بني قريظة لما نقضوا العهد وقتل رجالهم وسبى حريمهم وأخذ أموالهم وقد ذكره الله تعالى في سورة الأحزاب ; وقاتلأهل خيبر حتى فتحها وقتل من قتل من رجالهم وسبى من سبى من حريمهم وقسم أرضهم بين المؤمنين وقد ذكرها الله تعالى في سورة الفتح ; وضرب الجزية على النصارى وفيهم أنزل الله سورة آل عمران ; وغزا النصارى عام تبوك وفيها أنزل الله سورة براءة . وفي عامة السور المدنية ; مثل البقرة وآل عمران والنساء والمائدة وغير ذلك من السور المدنية من دعوة أهل الكتاب وخطابهم ما لا تتسع هذه الفتوى لعشره . ثم خلفاؤه بعده أبو بكر وعمر ومن معهما من المهاجرين والأنصار الذي يعلم أنهم كانوا أتبع الناس له وأطوعهم لأمره وأحفظهم لعهده ; وقد غزوا الروم كما غزوا فارس وقاتلوا أهل الكتاب كما قاتلوا المجوس فقاتلوا من قاتلهم وضربوا الجزية على من أداها منهم عن يد وهم صاغرون . [ ص: 206 ]
فمن قال : إن الله أمره بذلك وفعله ولم يكن الله أمره بذلك : كان كاذبا مفتريا ظالما : { ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء } وكان مع كونه ظالما مفتريا : من أعظم المريدين علوا في الأرض وفسادا وكان أشر من الملوك الجبابرة الظالمين ; فإن الملوك الجبابرة الذين يقاتلون الناس على طاعتهم : لا يقولون إنا رسل الله إليكم ومن أطاعنا دخل الجنة ومن عصانا دخل النار ; بل فرعون وأمثاله لا يدخلون في مثل هذا ولا يدخل في هذا إلا نبي صادق أو متنبئ كذاب ; كمسيلمة والأسود وأمثالهما .
فإذا علم أنه نبي كيف ما كان : لزم أن يكون ما أخبر به عن الله حقا وإذا كان رسول الله وجبت طاعته في كل ما يأمر به كما قال تعالى : { وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله } وإذا أخبر أنه رسول الله إلى أهل الكتاب [ ص: 207 ] وأنه تجب عليهم طاعته : كان ذلك حقا ; ومن أقر بأنه رسول الله وأنكر أن يكون مرسلا إلى أهل الكتاب بمنزلة من يقول : إن موسى كان رسولا ولم يكن يجب أن يدخل أرض الشام ولا يخرج بني إسرائيل من مصر وأن الله لم يأمره بذلك وأن الله لم يأمره بالسبت ولا أنزل عليه التوراة ولا كلمه على الطور ومن يقول إن عيسى كان رسول الله لم يبعث إلى بني إسرائيل ولا كان يجب على بني إسرائيل طاعته وأنه ظلم اليهود وأمثال ذلك من المقالات التي هي أكفر المقالات .
وقال لبني إسرائيل : { أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض } إلى قوله : { وما الله بغافل عما تعملون } . فهذه الطريقة الواضحة البينة القاطعة : يبين بها لكل مسلم ويهودي ونصراني أن دين المسلمين هو الحق دون اليهود والنصارى ; فإنها مبنية على مقدمتين : - ( إحداهما : أن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ورسالته وهدى أمته أبين وأوضح تعلم بكل طريق تعلم بها نبوة موسى وعيسى عليهما الصلاة والسلام وزيادة ; فلا يمكن القول بأنهما نبيين دونه لأجل ذلك ; وإن شاء الرجل استدل على ذلك بنفس الدعوة وما جاء به وإن شاء بالكتاب الذي بعث به وإن شاء [ ص: 208 ] بما عليه أمته وإن شاء بما بعث به من المعجزات فكل طريق من هذه الطرق إذا تبين بها نبوة موسى وعيسى : كانت نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بها أبين وأكمل . ( والمقدمة الثانية : أنه أخبر أن رسالته عامة إلى أهل الأرض من المشركين وأهل الكتاب وأنه لم يكن مرسلا إلى بعض الناس دون بعض وهذا أمر معلوم بالضرورة والنقل المتواتر والدلائل القطعية .
ونفس الكتب التي بأيدي اليهود والنصارى - مثل نبوة الأنبياء وهي أكثر من عشرين نبوة وغيرها - تبين أنهم بدلوا وأن شريعتهم تنسخ وتبين صحة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم فإن فيها من الإعلام والدلائل على نبوة خاتم المرسلين : ما قد صنف فيه العلماء مصنفات وفيها أيضا من التناقض والاختلاف ما يبين أيضا وقوع التبديل وفيها من الأخبار من نحو بعدها ما يبين أنها منسوخة ; فعندهم ما يدل على هذه المطالب . وقد ناظرنا غير واحد [ ص: 209 ] من أهل الكتاب وبينا لهم ذلك وأسلم من علمائهم وخيارهم طوائف وصاروا يناظرون أهل دينهم ويبينون ما عندهم من الدلائل على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ولكن هذه الفتيا لا تحتمل غير ذلك .
وهذا من الحكمة في إبقاء أهل الكتاب بالجزية ; إذ عندهم من الشواهد والدلائل على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وعندهم من الشواهد على ما أخبر به من الإيمان بالله واليوم الآخر : ما يبين أن محمدا صلى الله عليه وسلم جاء بالدين الذي بعثت به الرسل قبله وأخبر من توحيد الله وصفاته بمثل ما أخبرت به الأنبياء قبله .
فنقول : من المعلوم لكل عاقل له أدنى نظر وتأمل : أن أهل الملل أكمل في العلوم النافعة والأعمال الصالحة ; ممن ليس من أهل الملل ; فما من خير يوجد عند غير المسلمين من أهل الملل : إلا عند المسلمين ما هو أكمل منه وعند أهل الملل ما لا يوجد عند غيرهم وذلك أن العلوم والأعمال نوعان : - ( نوع يحصل بالعقل : كعلم الحساب والطب وكالصناعة من الحياكة والخياطة والتجارة ونحو ذلك . فهذه الأمور عند أهل الملل كما هي عند غيرهم ; بل هم فيها أكمل فإن علوم المتفلسفة - من علوم المنطق والطبيعة والهيئة وغير ذلك - من متفلسفة الهند واليونان وعلوم فارس والروم ; لما صارت إلى المسلمين : هذبوها ونقحوها ; لكمال عقولهم وحسن ألسنتهم وكان [ ص: 211 ] كلامهم فيها أتم وأجمع وأبين وهذا يعرفه كل عاقل وفاضل ; وأما ما لا يعلم بمجرد العقل كالعلوم الإلهية وعلوم الديانات : فهذه مختصة بأهل الملل وهذه منها ما يمكن أن يقام عليه أدلة عقلية ; فالآيات الكتابية مستنبطة من الرسالة .
فالرسل هدوا الخلق وأرشدوهم إلى دلالة العقول عليها فهي عقلية شرعية فليس لمخالف الرسول أن يقول هذه لم تعلم إلا بخبرهم ; فإثبات خبرهم بها دور ; بل يقال بعدالتهم وإرشادهم وتبيينهم للمعقول : صارت معلومة بالعقل والأمثال المضروبة والأقيسة العقلية . وبهذه العلوم يعلم صحة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وبطلان قول من خالفوه . ( النوع الثاني : ما لا يعلم إلا بخبر الرسل فهذا يعلم بوجوه : - منها : اتفاق الرسل على الإخبار به من غير تواطؤ ولا اتفاق بينهم فإن المخبر إما أن يكون صادقا خبره مطابقا لمخبره وإما أن لا يكون وإذا لم يكن خبره مطابقا لمخبره : فإما أن يكون متعمدا للكذب وإما أن يكون مخطئا فإذا قدر عدم الخطأ والتعمد : كان خبره صدقا لا محالة . ومعلوم أنه إذا أخبر واحد عن علوم طويلة فيها تفاصيل كثيرة : لا يمكن في العادة خطؤهم وأخبر غيره قبل ذلك مع الجزم بأنهما لم يتواطآ ولا يمكن أن يقال إنه يمكن الكذب في مثل ذلك : أفاد خبرهما العلم وإن لم يعلم [ ص: 212 ] حالهما فلو ناجى رجلا بحضرة رجال وحدث بحديث طويل فيه أسرار تتعلق به وفي رجل بتلك الأمور الأسرار ثم جاء آخر قد علمنا أنه لم يتفق مع المخبر الأول فأخبر عن تلك المناجاة والأسرار مثل ما أخبر به الأول : جزمنا قطعا بصدقهما .
ومعلوم أن موسى أخبر بما أخبر به قبل أن يبعث محمد صلى الله عليه وسلم وقبل أن يبعث المسيح . ومعلوم أيضا لكل من كان عالما بحال محمد صلى الله عليه وسلم أنه نشأ بين قوم أميين لا يقرءون كتابا ولا يعلمون علوم الأنبياء وأنه لم يكن عندهم من يعلم ما في التوراة والإنجيل ونبوة الأنبياء .
. فهذه الطريقة : كل من علم ما جاء به موسى والنبيون قبله وبعده وما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم علم علما يقينا أنهم كلهم مخبرون عن الله صادقون في الإخبار وأنه يمتنع - والعياذ بالله - خلاف الصدق من خطأ وكذب . ومن الطرق : الطرق الواضحة القاطعة المعلومة إلى قيام الساعة بالتواتر من أحوال أتباع الأنبياء وأحوال من كذبهم وكفر بهم حال نوح وقومه وهود وقومه وصالح وقومه وحال إبراهيم وقومه وحال موسى وفرعون وحال محمد صلى الله عليه وسلم وقومه .
. فبين أنه تارك آثار القوم المعذبين للمشاهدة ويستدل بذلك على عقوبة الله لهم وقال تعالى : { وكم أهلكنا من القرون } الآيتين . فذكر طريقتين يعلم بهما ذلك . ( أحدهما : ما يعاين ويعقل بالقلوب . ( والثاني : ما يسمع . فإنه قد تواتر عند كل أحد حال الأنبياء ومصدقهم ومكذبهم وعاينوا من آثارهم ما دل على أنه سبحانه عاقب مكذبهم وانتقم منه وأنهم كانوا على الحق الذي يحبه ويرضاه وأن من كذبهم كان على الباطل الذي يغضب الله على أهله وأن طاعة الرسل طاعة لله ومعصيتهم معصية لله . ومن الطرق أيضا أن يعلم ما تواتر من معجزاتهم الباهرة وآياتهم القاهرة وأنه يمتنع أن تكون المعجزة على يد مدعي النبوة وهو كذاب من غير تناقض ولا تعارض كما هو مبسوط ; في غير هذا الموضع . [ ص: 215 ] ومن الطرق : أن الرسل جاءوا من العلوم النافعة والأعمال الصالحة بما هو معلوم عند كل عاقل لبيب ولا ينكره إلا جاهل غاو .
وهذه الفتيا لا تسع البسط الكثير فإذا تبين صدقهم وجب التصديق في كل ما أخبروا به . ووجب الحكم بكفر من آمن ببعض وكفر ببعض . والله سبحانه وتعالى أعلم . والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين .