عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
مجموع فتاوى ابن تيمية
الفقه
كتاب النكاح
باب وليمة العرس
مسألة من حرم الطيبات عليه وامتنع من أكلها بدون سبب شرعي
فهرس الكتاب
مجموع فتاوى ابن تيمية
ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
صفحة
212
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
وسئل رحمه الله عن
رجل قال : " إن النبي صلى الله عليه وسلم ما أكل بطيخا أصفر عمره " وقال الآخر : " إن النبي صلى الله عليه وسلم أكل العنب دو دو "
؟
عرض الحاشية
فأجاب : الحمد لله . قوله : " أكل العنب : دو دو " كذب ; لا أصل له وأما البطيخ فقد كانوا يأكلون البطيخ ; لكن المشهور عندهم كان البطيخ
[
ص:
212 ]
الأخضر وما ينقل عن الإمام
أحمد
: أنه امتنع عن أكل البطيخ ; لعدم علمه بكيفية أكل النبي صلى الله عليه وسلم كذب على الإمام
أحمد
. كان صلى الله عليه وسلم يأكل فاكهة بلده ما قدمت له فاكهة . فترك أكلها لا على سبيل الزهد الفاسد ولا على سبيل الورع الفاسد ; بل كان لا يرد موجودا ; ولا يتكلف مفقودا ويتبع قوله تعالى {
يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون
} . فأمر بالأكل والشكر .
فمن حرم الطيبات عليه وامتنع من أكلها بدون سبب شرعي
: فهو مذموم مبتدع داخل في قوله : {
يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم
} ومن أكلها بدون الشكر الواجب فيها فهو مذموم قال الله تعالى : {
ثم لتسألن يومئذ عن النعيم
} أي شكر النعيم .
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال . {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14550
الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر
} وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=600860
إن الله ليرضى عن العبد بأن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها
} وكذلك "
الإسراف في الأكل
" مذموم وهو مجاوزة الحد . ومن
أكل بنية الاستعانة على عبادة
كان مأجورا على ذلك وكذلك ما ينفقه على أهل بيته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح . {
nindex.php?page=hadith&LINKID=600861
نفقة المسلم على أهله يحتسبها صدقة
} وقال
لسعد
: {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12358
إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا ازددت بها درجة ورفعة حتى اللقمة تضعها في في امرأتك
} ؟
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة