ولو فرق مفرق بين ما يؤمن به وبين ما لا يؤمن به قيل له فيجب
الإيمان بالملائكة والنبيين ويؤمن بكل ما أخبر به الرسول مثل
منكر ونكير والحور
[ ص: 296 ] العين والولدان وغير ذلك أفيجوز أن يقسم بهذه المخلوقات لكونه يجب الإيمان بها ؟ أم يجوز السؤال بها كذلك ؟ . فتبين أن
السؤال بالأسباب إذا لم يكن المسئول به سببا لإجابة الدعاء فلا فرق بين السؤال بمخلوق ومخلوق كما لا فرق بين القسم بمخلوق ومخلوق وكل ذلك غير جائز . فتبين أنه لا يجوز ذلك كما قاله من قاله من العلماء والله أعلم .