زيد الطويل الأسود ابن مالك في داره بالأمس كان متكي في يده سيف نضاه فانتضا
فهذه عشر مقولات سوا
تسيل على حد الظباة نفوسنا وليست على غير الظباة تسيل
فهذان المعنيان بالنفس ليسا هما معنى الروح ويراد بالنفس عند كثير من المتأخرين صفاتها المذمومة فيقال : فلان له نفس ويقال : اترك نفسك ومنه قول أبي مرثد " رأيت رب العزة في المنام فقلت أي رب كيف الطريق إليك فقال اترك نفسك " ومعلوم أنه لا يترك ذاته وإنما يترك هواها وأفعالها المذمومة ومثل هذا كثير في الكلام يقال فلان له لسان فلان له يد طويلة فلان له قلب يراد بذلك لسان ناطق ويد عاملة صانعة وقلب حي عارف بالحق مريد له قال تعالى : { إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد } .