أجابوا متخلصين من الجدل الكاشف لجهلهم: إنهم ما درسوا نفعهم ولا ضررهم؛ ولكن تبعوا آباءهم الأولين؛ فقالوا:
قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون ؛ " بل " ؛ للإضراب الانتقالي من أسئلة
إبراهيم؛ وإحراجهم؛ وتقرير ما عندهم من حال سوء:
وجدنا آباءنا كذلك يفعلون ؛ لم يسموا ما أخذوه عن آبائهم عبادة؛ وكأنهم لا يفهمون معنى العبادة؛ ولا يدركون مرمى أفعالهم؛ " كذلك " ؛ الإشارة إلى فعلهم الذي فعلوه؛ أي: وجدنا آباءنا يفعلون مثل فعلنا؛ كقول
العرب في عبادة الأوثان:
بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون