[ ص: 165 ] باب :
المناسك وما جاء فيها من النسخ
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : أما مناسك الحج فإنا لا نعلم في التنزيل منها منسوخا ولكن فيها سنتين كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه ثم إن الأئمة أو بعضهم رأى فيهما سوى ذلك وهما : فسخ الإحرام ومتعة الحج ولا نرى ترك من تركها كان إلا لأمر علموه ناسخا لما كان قبله أو لشيء كان للنبي صلى الله عليه ولأصحابه دون غيرهم ، وبكل قد جاءت السنة والأثر . فأما
فسخ الإحرام:
308 - فإن
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبا بكر بن عياش حدثنا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
البراء بن عازب قال :
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وقد أحرمنا بالحج ، فلما قدمنا مكة قال : " اجعلوا حجكم عمرة " ، فقال الناس : يا رسول الله قد أحرمنا بالحج ، كيف نجعله عمرة ، فقال : " انظروا ما آمركم به فاصنعوا
309 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله [ ص: 167 ] قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659145خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن لا ننوي إلا الحج لا نعرف العمرة ، فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قضى طوافه ، ثم نادى الناس وهو على المروة والناس تحته : " من لم يكن معه هدي فليحلل وليجعله عمرة " قال : فحل الناس كلهم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وهذا في حديث طويل في المناسك "
310 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659198خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرخ بالحج صراخا ، حتى إذا طفنا بالبيت قال : " اجعلوه عمرة إلا من كان معه الهدي " قال : فأحللنا بعمرة ، فلما كان يوم التروية أحرمنا بالحج وانطلقنا إلى منى
311 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
[ ص: 168 ] nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : " لما كانت عشية التروية وتوجهنا إلى
منى وجعلنا ظهورنا إلى
مكة لبينا بالحج
312 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، أن
عمرة بنت عبد الرحمن ، أخبرته أنها ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=679485خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لخمس بقين من ذي القعدة ونحن لا نرى إلا الحج ، فلما قدمنا أو دنونا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يكن معه هدي أن يجعلها عمرة " قالت : " فأحل الناس كلهم إلا من كان معه هدي .
313 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ، وزاد فيه قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ، فذكرت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14946للقاسم بن محمد ، فقال : جاءتك بالحديث على وجهه
[ ص: 169 ]
314 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=659152عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال : قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء ، فقال : " بم أهللت ؟ " قلت : أهللت بإهلال النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " هل سقت من هدي ؟ " قلت : لا ، قال : " طف بالبيت وبين الصفا والمروة ثم أحل " قال : فطفت بالبيت وبالصفا والمروة ، ثم أتيت امرأة من قومي فمشطتني وغسلت رأسي ، فكنت أفتي الناس بذلك في إمارة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وإمارة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنهما قال : فإني لقائم بالموسم إذ جاءني رجل ، فقال : إنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في شأن النسك ، فقلت : يا أيها الناس من كنا أفتيناه بشيء فليتئد ؛ فهذا أمير المؤمنين قادم عليكم ، فأتموا به قال : فقدم . فقلت : يا أمير المؤمنين ما هذا الذي أحدثت في شأن النسك ؟ ، فقال : أن نأخذ بكتاب الله عز وجل ، فإن الله يقول : وأتموا الحج والعمرة لله وأن نأخذ بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحل حتى نحر الهدي [ ص: 170 ]
315 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651582قلت : يا رسول الله ما للناس أحلوا ولم تحلل أنت من عمرتك ، فقال : " إني لبدت رأسي وقلدت هديي ، فلا أحل حتى أحل من الحج .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فقد صحت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
بفسخ الحج إلى العمرة بعد الطواف إلا من ساق الهدي ، ثم روي عن الخلفاء بعده أنهم كانوا يقيمون على إحرامهم إلى يوم النحر "
316 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، " أن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ، كانا يقدمان ملبيين فلا يحلان إلى يوم النحر
[ ص: 171 ]
317 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد ، عن
محمد بن أبي إسماعيل ، عن
عبد الرحمن بن أبي نصر ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي ، أنه " قدم
مكة فطاف
بالبيت وبين
الصفا والمروة لعمرته ، ثم عاد فطاف
بالبيت وبالصفا والمروة لحجته ، ثم أقام حراما إلى يوم النحر . في حديث فيه طول
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وأما
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان وكان من أشدهم في ذلك ؛ لأنه كان يغلظ في المتعة فالفسخ أشد ولا نرى الأئمة أجمعوا على ترك الفسخ إلا لأحد الخصلتين اللتين ذكرنا من المنسوخ والخصوصية ، على أن تبيانه قد جاءنا في حديث مرفوع وغير مرفوع
[ ص: 172 ]
318 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن
الحارث بن بلال بن الحارث ، عن أبيه
بلال بن الحارث المزني قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696138قلت : يا رسول الله أفسخ الحج لنا خاصة أم لمن بعدنا ؟ قال : " لا بل لنا خاصة
319 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ،
ويزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
المرقع الأسدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : " لم يكن
[ ص: 173 ] لأحد أن يهل بحج ثم يفسخه بعمرته إلا للركب من أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم خاصة
320 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : " إنما كانت المتعة بالحج لأصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم خاصة . قال :
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية يعني أن يجعل الحج عمرة .
321 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
أبو سعد ، عن
إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وإلى هذا انتهت العلماء من أهل
الحجاز والعراق والشام منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، وأهل الرأي ، وغيرهم لا يرون للحاج والقارن إحلالا دون يوم النحر ، حتى قد كان بعضهم ينكر الفسخ ويحدث بخلافه
322 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651460خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، " فمنا من أهل بالحج ، ومنا من أهل بالحج
[ ص: 174 ] والعمرة ، ومنا من أهل بالعمرة قالت : وأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج ، فأما من أهل بالعمرة فطاف بالبيت وسعى وأحل ، وأما من أهل بالحج أو بالحج والعمرة فلم يحل إلى يوم النحر .
323 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار مثل ذلك ، إلا أنه لم يذكر إهلال النبي صلى الله عليه وسلم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يأخذ بهذا وينكر قول أهل
مكة في متعة الحج ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " ولا نعلم أحدا من الصحابة تمسك بذلك بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فإن الفسخ معروف من رأيه
324 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : " لا يطوف أحد
بالبيت إلا حل قال : قلت : إنما هذا بعد المعرف ، فقال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يراه قبل وبعد " قال : قلت من أين كان يأخذ هذا ؟ قال : من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس في حجة الوداع أن يحلوا ومن قول الله تبارك وتعالى :
ثم محلها إلى البيت العتيق [ ص: 175 ]
325 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : سمعت
أبا حسان الأعرج يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659193قال رجل من بني الهجيم يقال له : فلان بن عبد nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : ما هذه الفتيا التي قد شغبت الناس ، أنه من طاف بالبيت فقد حل ، فقال : " سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم وإن رغمتم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : أنا أقول : شغبت ولا أدري كيف هي ؟ ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج : إنما هو شعبت وهي عندي ، كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج يعني أنها : فرقت بين الناس في الفتيا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فناس من أهل العلم اليوم يذهبون إلى هذا القول ويرون الفسخ في الحج ، وهو مذهب وحجة لولا حديث
بلال بن الحارث الذي ذكرناه عن النبي صلى الله عليه وسلم ومقالة
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر وما مضى عليه السلف من الخلفاء الراشدين المهديين الذين هم أعلم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتأويل حديثه ، ثم قول العلماء بعده "
[ ص: 176 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا ما في فسخ الحج وأما
المتعة "
326 - فإن
ابن أبي مريم حدثنا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، أن
محمد بن عبد الله بن الحارث بن نوفل ، حدثه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=663122أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، nindex.php?page=showalam&ids=190والضحاك بن قيس ، عام حج nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية وهما يتذاكران التمتع بالعمرة إلى الحج ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : لا يصنع ذلك إلا من جهل أمر الله ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=37سعد : بئس ما قلت يا ابن أخي ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : فإن nindex.php?page=showalam&ids=12عمر بن الخطاب قد نهى عن ذلك ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=37سعد : قد " صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصنعناها معه
327 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17070مروان بن معاوية الفزاري ، عن
سليمان التيمي ، عن
غنيم بن قيس قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص عن متعة الحج ، فقال : " قد فعلناها وهذا يومئذ كافر بالعرش . قال : يعني : فلانا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : والعرش بيوت
مكة يعني أنه مقيم بها وهو يومئذ كافر
[ ص: 177 ]
328 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=669017أن سراقة بن مالك بن جعشم قال : يا رسول الله عمرتنا هذه لعامنا أم للأبد قال : " بل هي للأبد " ، مرتين أو ثلاثا .
329 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17067مروان بن شجاع الجزري ، عن
خصيف بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم
وسراقة مثل ذلك إلا أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
بل هي لأبد الآبدين "
330 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن النبي ، صلى الله عليه وسلم
وسراقة مثل ذلك إلا أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=65855بل هي لأبد آبد " وزاد فيه : فشبك رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصابعه وقال : " دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وكلمته صلى الله عليه وسلم هذه تفسر تفسيرين أحدهما : أن يكون دخول العمرة في الحج هو الفسخ بعينه وذلك أن يهل الرجل بالحج ، ثم أن يكون دخول العمرة في الحج هو الفسخ بعينه ، وذلك أن يهل الرجل بالحج ، ثم يحل من حجه بعمرة إذا طاف
بالبيت ، والآخر : أن يكون دخول العمرة في الحج
[ ص: 178 ] هو المتعة نفسها ، وذلك أن يقرب الرجل العمرة في أشهر الحج ، فإذا قضاها وطاف لها وحلق ، ثم أراد الحج استأنف له إهلالا ، وإنما جاء هذا ؛ لأن
العرب كانت في الجاهلية لا تعرف العمرة في أشهر الحج وتنكره أشد الإنكار
331 - ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، أنه قال : " كان ذلك عندهم من أفجر الفجور
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وبعضهم يروي هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؛ ولذلك روجع النبي صلى الله عليه وسلم حين أمرهم أن يحلوا بعمرة ومن أجله قال له
سراقة : عمرتنا هذه لعامنا أم للأبد ؟ حتى قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم ما قال ونزل القرآن بالرخصة والإذن فيها وهو قوله :
فمن تمتع بالعمرة إلى الحج
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " ثم سن رسول الله صلى الله عليه وسلم القران ، بذلك جاء أكثر الآثار "
332 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : حدثني
حميد بن هلال قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرفا يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659162قال لي nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين : إني سأحدثك عسى الله أن ينفعك به : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم " جمع بين الحج والعمرة ، ثم لم ينه عنه حتى مات ، ولم ينزل القرآن بتحريمه وإنه كان يسلم علي ، فلما اكتويت أمسك عني ، فلما تركته عاد إلي
333 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
يحيى بن أبي زائدة ،
[ ص: 179 ] عن
حجاج بن أرطأة ، عن
الحسن بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أنبأني
nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة nindex.php?page=hadith&LINKID=659164أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " جمع بين حج وعمرة
334 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692368سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يلبي بالحج والعمرة . قال nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر : فحدثت بذلك nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فقال : لبى بالحج وحده ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر : فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، فحدثته بقول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فقال : ما تعدوننا إلا صبيانا ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لبيك عمرة وحجا " [ ص: 180 ]
335 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
يحيى بن أبي إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16377وعبد العزيز بن صهيب ،
وحميد كلهم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=659203لبيك عمرة وحجا
336 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16074سيار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=681066عن الصبي بن معبد ، أنه كان نصرانيا فأسلم ، فأراد الجهاد ، فقيل له : ابدأ بالحج ، فأتى nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى الأشعري فأمره أن يهل بالحج والعمرة جميعا ففعل ، فبينا هو يلبي بهما إذ مر يزيد بن صوحان ، وسلمان بن ربيعة ، [ ص: 181 ] فقال أحدهما لصاحبه : لهذا أضل من بعيره ، فسمعها الصبي ، فكبر عليه ، فلما قدم على nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ذكر له ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم .
337 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: وحدثناه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ، عن
الصبي ، عن
عمرة ، نحوه إلا أنه لم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى في حديثه قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=668932إنهما لا يقولان شيئا هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم "
338 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16770محمد بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن حسين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=710644شهدت nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنه nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا رضي الله عنه بين مكة والمدينة nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ينهى عن المتعة أن يجمع بينهما ، فلما رأى ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16628علي أهل بهما ، فقال : " لبيك بحجة وعمرة معا " ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : تراني أنهى الناس وتفعله قال : " لم أكن لأدع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول أحد من الناس [ ص: 182 ]
339 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : سمعت
جري بن كليب يقول :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ينهى عن المتعة nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، يأمر بها قال : فأتيت nindex.php?page=showalam&ids=8عليا ، فقلت : إن بينكما لشرا أنت تأمر بها nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ينهى عنها ، فقال : " ما بيننا إلا خير ، ولكن خيرنا أتبعنا لهذا الدين
340 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: وحدثني
أبو المنذر إسماعيل بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
بكير بن عطاء الليثي قال : حدثني
حريث بن سليم العذري قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا ، " يلبي بالحج والعمرة جميعا ، يبدأ بالعمرة قبل الحج ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : إنك ممن ينظر إليه ، فقال : أنا ، أما إني لم أسمع إلا ما سمعت .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وقد كانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر يحدثان عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه أهل بالحج وحده ، والثبت عندنا أنه قرن ؛ لأن من رواه أكثر ، منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، حين قال
للصبي بن معبد وقد قرن بينهما : هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم أن بعض الناس تأوله على الدعاء للصبي وليس هذا عندنا موضع دعاء ؛ لأنه جاءه مستفتيا ، فكيف يجيبه داعيا ؟ وكذلك قول
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي nindex.php?page=showalam&ids=7لعثمان : لم أكن لأدع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول أحد ، ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة ،
nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، وقد ذكرنا أحاديثهم ، مع أن رواية من روى الحج خاصة لا ترد رواية الآخرين ولكن هؤلاء حفظوا ما حفظ أولئك وزادوا عليهم شيئا لم يحفظوه ، وهذا مثل من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=72656أنه كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع ، ولم يحفظ الآخرون
[ ص: 183 ] إلا في التكبيرة الأولى ، فليست واحدة من الروايتين برادة للأخرى ، إلا أن الذين حفظوا الزيادة أولى بالاتباع إنما هذا كرجلين شهدا على رجل أنه أقر لصاحبه بألف درهم وشهد آخران أنه أقر له في ذلك المجلس بألف ومائة ، وكلا الفريقين في العدالة سواء ، أفلست ترى أن شهادة الذين زادوا أوجب من أجل أن الأولى لم تكذبهم ، ولكن هؤلاء زادوا ما لم يحفظ أولئك ، فكذلك رواية أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في رفع اليدين وفي تلبيته بالعمرة مع الحج ، إنما الثبت عندنا من حفظ الزيادة ، فوجدنا متعة الحج في كتاب الله عز وجل ووجدنا قران الحج والعمرة في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلزم من أنكر القران أن يبطله البتة ؛ لأن الله تبارك وتعالى إنما أنزل في كتابه المتعة ولا نعلم للقران أصلا إلا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما القران والمتعة هما تخفيف من الله عز وجل ورخصة إذ رضي من عباده فيهما بسفر واحد يبين ذلك حديث يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر
341 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية ، عن
عبد المؤمن الأزدي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وسأله رجل عن امرأة صرورة لم تحج ، أتعتمر في حجها ؟ قال : " نعم إن الله عز وجل جعل ذلك رخصة لمن لم يكن أهله حاضري
المسجد الحرام .
[ ص: 184 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وقد كان بعض أهل العلم يتأول هذه الآية على الرخصة لأهل
مكة خاصة في سقوط دم المتعة عنهم إن هم تمتعوا وقرنوا ، وإن الذي تأوله
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر خلاف ذلك ، ألا ترى أنه إنما جعل الآية تغليظا على أهل
مكة ، ورخصة لسائر الناس سواهم ، فأراد أن الله عز وجل لم يأذن لأهل
مكة في المتعة البتة لقوله :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام يقول : ليس لهم التمتع ، وذهب الآخرون إلى أن لهم أن يتمتعوا ولا دم عليهم "
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فالذي عندنا أنه ليس للتأويل وجه إلا قول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من أجل أن من بعدت داره عن
مكة إذا أخطأتهم الرخصة في المتعة والقران لم يجدوا بدا من خلتين ، إحداهما : أن يعتمروا قبل أشهر الحج ، ثم يقيموا
بمكة حتى يحجوا وفي ذلك طول الثوى والاغتراب عن الأوطان ، والخلة الأخرى : أن ينصرفوا بعد العمرة إلى منازلهم ، ثم ينشئوا للحج سفرا ثانيا في أوانه وكلتا الخلتين فيهما مشقة وأذى ، فأذن الله عز وجل لهم في الجمع بين الحج والعمرة في سفر واحد بمتعة أو قران مع إقامة يسيرة ، وأخرج أهل
مكة من هذه الرخصة لأنهم مقيمون في أهليهم لا يتجشمون سفرا ، ولا يطول بهم اغتراب عن وطن ، فلم يجعل لهم أن يعتمروا في أشهر الحج "
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وإنما نهى
nindex.php?page=showalam&ids=12عمر بن الخطاب عن هذه المتعة ، فإن ذلك لم يكن منه على وجه التحريم ولا الكراهة لها ، وكيف يأباها وهي في الكتاب والسنة جميعا ، ولكنه كان منه على وجه الاختيار ، وذلك لخلال شتى : إحداهن : الفضيلة ليكون الحج في أشهره المعلومة له ، وتكون العمرة في غيرها من الشهور .
والخلة الثانية : أنه أحب عمارة
البيت وأن يكثر زواره في غير الموسم ، والثالثة : أنه أراد إدخال المرفق على أهل
الحرم بدخول الناس إليهم ، وكل هذه الوجوه قد جاءت بها الأخبار عنه مفسرة
[ ص: 185 ]
342 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " إن تقرنوا بين الحج والعمرة فتجعلوا العمرة في غير أشهر الحج أتم لحج أحدكم وأتم لعمرته
343 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، عن أبيه قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقول : إن الله عز وجل قال :
والعمرة لله وأتموا الحج وقال :
الحج أشهر معلومات " فأخلصوا أشهر الحج للحج واعتمروا فيما سواها من الشهور ، وذلك أن من اعتمر في أشهر الحج لم تتم عمرته إلا بهدي ، ومن اعتمر في غير أشهر الحج تمت عمرته إلا أن يحب أن يتطوع بهدي غير واجب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا موضع التفضيل " وأما عمارة
البيت والنظر لأهل البلد :
344 - فإن
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبا معاوية حدثنا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه قال : " إنما كره
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر العمرة في أشهر الحج إرادة أن لا يعطل
البيت في غير أشهر الحج
[ ص: 186 ]
345 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبو بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17408يوسف بن ماهك قال : إنما " نهى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن المتعة ، لمكان أهل البلد ليكون موسمان في عام واحد ، فيصيبهم من منفعتها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وقد جاءنا عنه أوسع من هذا ، إيثار المتعة على غيرها وكذلك يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر
346 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
سفيان بن كهيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقول : " لو اعتمرت ، ثم اعتمرت ، ثم حججت لتمتعت .
347 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16770محمد بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقول ذلك
348 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : " لأن أعتمر في شوال أو في ذي القعدة ، أو في ذي الحجة ، في شهر يجب علي فيه الهدي أحب إلي من أن أعتمر في شهر لا يجب علي فيه الهدي .
[ ص: 187 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا ما جاء في المتعة من الرخصة وقد أباها مع هذا قوم علماء واختار بعضهم أن تختص العمرة بسفر ويفردوها به
349 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عن امرأة أرادت أن تجمع مع حجها عمرة ، فقال : " أسمع الله عز وجل يقول :
الحج أشهر معلومات ما أراها إلا أشهر الحج .
350 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بإسناده مثله
351 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن
ابن أذينة ، أو عن
أذينة قال : أتيت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فسألته عن تمام العمرة ، فقال : ائت
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا فسله قال : فأتيت
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا فسألته ، فقال : " أن تحرم من حيث أبدأت ، من دويرة أهلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : لا نرى
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا أراد أن يجعل وقت الإحرام من بلده ، كان أفقه من أن يريد هذا ؛ لأنه خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المواقيت ،
[ ص: 188 ] ولكنا نحسبه ذهب إلى أن يخرج من منزله ناويا للعمرة خالصة لا يخلطها بحج ولكن يخلص لها سفرا ثم يحرم متى ما شاء ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر مثل ذلك
352 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15238المسعودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه قال : خرجنا عمارا ، فلما انصرفنا مررنا
nindex.php?page=showalam&ids=1584بأبي ذر ، فقال : " أحلقتم الشعر وقضيتم التفث ، أما إن العمرة من مدركم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " قوله : من مدركم : هو المذهب الذي أراده يعني :
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا ، أن ينشئ لها سفرا غير سفر الحج ، فالذي صار إليه القول في هذا الباب : أن العمرة في غير أشهر الحج بسفر يختص به إنما هو للفضيلة ، وأن المتعة والإقران مجزيان عن أهلهما عن تمام غير نقص إلا أن عليه الهدي ، فهذا ما جاءت به السنة وتكلمت فيه الأئمة من نسخ المناسك واختلاف وجهها ، فأما الكتاب فلا نعلمه نزل بنسخ شيء منها إلا ما كان من حج المشركين قبل حجة النبي صلى الله عليه وسلم فإن التنزيل كان هو الناسخ له ثم فسرته السنة
[ ص: 189 ]
353 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا آمين البيت الحرام قال : " كان المسلمون والمشركون يحجون
البيت جميعا ، فنهى الله عز وجل المؤمنين أن يمنعوا أحدا يحج
البيت أو يعرضوا لهم ، من مؤمن أو كافر ، ثم أنزل الله عز وجل بعدها :
إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وقال عز وجل :
ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر