[ ص: 190 ] باب :
الجهاد وناسخه ومنسوخه
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وجدنا نسخ الجهاد في أربع خلال : منها اثنتان في القتال وثالثة في الأسارى ورابعة في المغانم . فأما اللتان في القتال فإن الأولى منهما إذن الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وللمسلمين في جهاد المشركين بعد أن كان ذلك ممنوعا منهما عنه قبل الهجرة ثم أذن الله عز وجل فيه بعدها .
354 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : " أول آية نزلت في القتال قول الله عز وجل : أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير إلى قوله : إن الله لقوي عزيز قال : ثم ذكر القتال في آي كثير من القرآن
355 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لست عليهم بمصيطر وقوله عز وجل :
وما أنت عليهم بجبار وقوله
[ ص: 191 ] عز وجل :
فاعف عنهم وقوله عز وجل :
قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله قال " نسخ هذا كله قوله :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وقوله عز وجل : قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر إلى قوله : وهم صاغرون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " ثم ندب الله عز وجل المؤمنين إلى الجهاد وحضهم عليه بأكثر من الإذن حتى عاتب أهل التخلف عنه ، وإن كان تخلفهم باستئذان منهم النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك "
356 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إنما يستأذنك الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر قال : " هذا تعيير للمنافقين حين استأذنوه في القعود عن الجهاد من غير عذر ، وعذر الله المؤمنين ، فقال : وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه
[ ص: 192 ]
357 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية قال الله عز وجل :
إنما يستأذنك الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر قال : نسختها
وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه الآية قال : " فجعل الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم بأعلى النظرين في ذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " ثم وكد الله عز وجل الجهاد على المؤمنين حتى أوجب على كل رجل منهم مجاهدة عشرة من الكفار ، فلما صار إلى التخفف عنهم ووصفهم بالضعف نسخ ذلك بأن ألزم كل رجل من أهل الإيمان لقاء رجلين من أهل الشرك ولم يرض منهم بأقل منه
[ ص: 193 ]
358 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين الآية قال : " فنسخها قوله عز وجل : الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا إلى قوله : مع الصابرين
359 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية قال : " أمر الله عز وجل الرجل من المؤمنين أن يقاتل عشرة من الكفار ، فشق ذلك عليهم فرحمهم ، فقال :
فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين الآية
360 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : " أيما رجل فر من
[ ص: 194 ] ثلاثة فلم يفر ، فإن فر من اثنين فقد فر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " معنى هذا الحديث تأويل هذه الآية ، ثم زاد الله الجهاد بعد هذا كله تغليظا وتوكيدا بأن قطع الموادعات التي كانت بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين من عاهد من المشركين ، فأمره أن يؤذنهم في براءة بالحرب بعد انقضاء المدة التي وقتها لهم وهي الأربعة الأشهر
361 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله قال : " نسختها
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله إلى قوله :
وهم صاغرون [ ص: 195 ]
362 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله عز وجل :
فسيحوا في الأرض أربعة أشهر قال : " حد الله عز وجل للذين عاهدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة أشهر يسيحون فيها حيث شاءوا ، وأجل من ليس له عهد انسلاخ الأشهر الحرم خمسين ليلة ، وقال :
فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم قال : وأمره إذا انسلخ الأشهر الحرم أن يضع السيف ، فيمن عاهد إن لم يدخلوا في الإسلام ونقض ما سمى لهم من العهد والميثاق ، فأذهب الشرط الأول ثم قال :
إلا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام يعني : أهل
مكة ، فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم إن الله يحب المتقين
363 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في هذه الآية قال : فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا فطافا في الناس
بذي المجاز وأمكنتهم التي كانوا فيها يتبايعون فيها كلها والموسم كله ، " فآذنوا أصحاب العهد أن يأمنوا أربعة أشهر فهي الأشهر الحرم المنسلخات المتواليات من عشر ذي الحجة إلى عشر يخلون من ربيع الآخر ، ثم
[ ص: 196 ] لا عهد " قال : وهي الحرم من أجل أنهم أمنوا فيها حتى يسيحوها ، وآذن الله الناس كلهم بالقتال إن لم يؤمنوا
364 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650356أن النبي صلى الله عليه وسلم " أمر nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر على تلك الحجة ، وأمره أن يؤذن ببراءة " قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : فأخبرني
حميد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=654288بعثني nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه في مؤذنين بعثهم يوم النحر : ألا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان . قال nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد : " ثم أردف النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=8عليا رضي الله عنه وأمره أن يؤذن بذلك " .
365 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
المحرر بن أبي هريرة ، عن أبيه ، نحو ذلك وزاد فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=669170ومن كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد فأجله أربعة أشهر ، فإذا مضت الأربعة الأشهر ، فإن الله بريء من المشركين ورسوله " [ ص: 197 ]
366 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق إلى قوله :
فما جعل الله لكم عليهم سبيلا وفي قوله :
لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم قال : " ثم نسخت هذه الآيات :
براءة من الله ورسوله إلى قوله :
ونفصل الآيات لقوم يعلمون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فكانت براءة هي الناسخة للهدنة والقاطعة للعهود والمشخصة الناس للجهاد ، بذلك وصفتها العلماء "
367 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : خرج
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد وهو يريد أن يجاعل ، في بعث خرج عليه ، ثم أصبح يتجهز ، فقلت : ألم تكن أردت أن تجاعل قال : بلى ،
[ ص: 198 ] ولكن " قرأت البارحة سورة براءة فسمعتها تحث على الجهاد
368 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ،
nindex.php?page=showalam&ids=11931وأبو اليمان ، كلاهما ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15710حريز بن عثمان ، عن
عبد الرحمن بن ميسرة ، أو
ابن بلال ، عن
أبي راشد الحبراني ، أنه وافى
المقداد بن الأسود بحمص على تابوت من توابيت الصيارفة وقد فضل عنه عظما قال : فقلت : يا
أبا الأسود قد أعذر الله إليك أو قال : قد عذرك الله ، يعني : في القعود عن الغزو ، فقال :
[ ص: 199 ] أبت علينا سورة براءة انفروا خفافا وثقالا
369 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبا أيوب شهد
بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لم يتخلف عن غزاة للمسلمين إلا عاما واحدا ، فإنه استعمل على الجيش رجل شاب ، ثم قال بعد ذلك : " وما على من استعمل علي ، وكان يقول : قال الله عز وجل :
انفروا خفافا وثقالا فلا أجدني إلا خفيفا أو ثقيلا
370 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=86أبا طلحة ، قرأ هذه الآية :
انفروا خفافا وثقالا [ ص: 200 ] فقال : " ها أرى الله ، ألا يستنفرنا إلا شبابا وشيوخا ، جهزوني فجهزوه فركب البحر ، فمات في غزاته تلك قال : فما وجدنا له جزيرة ندفنه أو قال : يدفنوه فيها إلا بعد سابعة
371 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في هذه الآية قال : قالوا : " فينا الثقيل وذو الحاجة والضعيف والمتيسر عليه أمره ، فأنزل الله :
انفروا خفافا وثقالا
372 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح :
انفروا خفافا وثقالا قال : " الشاب والشيخ .
[ ص: 201 ]
373 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
خالد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم فيها قال : " مشاغيل وغير مشاغيل "
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " ثم نزل مع براءة آي كثير كلها تحض على الجهاد وتوجبه على الناس ، منها قوله :
كتب عليكم القتال وهو كره لكم وقوله :
فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون وقوله :
وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله في آيات يطول ذكرها ، ثم جاءت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيان ذلك وتصديقه في آثار متتابعة منها "
374 - قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=652575لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا "
[ ص: 202 ]
375 - وقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=930639الجهاد ماض إلى يوم القيامة لا يرده جور جائر ولا عدل عادل "
376 - وقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=66627حتى يقاتل آخر عصابة من أمتي الدجال "
377 - وقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=685798الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة " إنما تأويله عندنا : خيل الغزاة في سبيل الله " والحديث في هذا أكثر من أن يحاط به ، ثم تكلمت العلماء بعد من لدن الصحابة ، ومن بعدهم في وجوب الجهاد واختلفوا فيه
378 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، عن
أبي المليح الرقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قال : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فجاء رجل على
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، فسأله عن الفرائض
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر جالس حيث
[ ص: 203 ] يسمع كلامه ، فقال : الفرائض شهادة ألا إله إلا الله وأن
محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج
البيت ، وصيام رمضان ، والجهاد في سبيل الله قال : فكأن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر غضب من ذلك ، ثم قال : " الفرائض شهادة ألا إله إلا الله وأن
محمدا رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج
البيت ، وصيام رمضان " وترك الجهاد
379 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
إسحاق بن سليمان الرازي ، عن
حنظلة بن أبي سفيان ، عن
عكرمة بن خالد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657030قال رجل nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر : ألا تغزو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت .
380 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن رجل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مثل ذلك غير مرفوع
[ ص: 204 ]
381 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء أواجب الغزو على الناس ؟ فقال هو
وعمرو بن دينار : " ما علمناه
382 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر : كان
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول يستقبل القبلة ثم يحلف عشرة أيمان : أن " الغزو واجب ، ثم يقول : إن شئتم زدتكم
383 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
العلاء بن الحارث أو غيره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : " كتب الله الجهاد على الناس غزوا أو قعدوا ، فمن قعد فهو عدة إن استعين به أعان ، وإن استنفر نفر ، وإن استغني عنه قعد .
[ ص: 205 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وأحسب قول
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ،
384 - وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، فكان يقول : " ليس بفرض ولكن لا يسع الناس أن يجمعوا على تركه ويجزئ فيه بعضهم عن بعض "
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وهذا هو القول عندنا في الجهاد ؛ لأنه حق لازم للناس غير أن بعضهم يقضي ذلك عن بعض ، وإنما وسعهم هذا للآية الأخرى ، قوله : وما كان المؤمنون لينفروا كافة ، فإنها فيما يقال : ناسخة لفرض الجهاد
385 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فانفروا ثبات أو انفروا جميعا وفي قوله :
انفروا خفافا وثقالا قال : " نسختها :
وما كان المؤمنون لينفروا كافة الآية ، قال : تنفر طائفة وتمكث طائفة مع النبي صلى الله عليه وسلم قال : فالماكثون هم الذين يتفقهون في الدين وينذرون إخوانهم إذا رجعوا إليهم من الغزو بما نزل من قضاء الله وكتابه وحدوده .
386 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية قال : يعني " السرايا كانت ترجع وقد نزل بعدهم قرآن تعلمه القاعدون من النبي صلى الله عليه وسلم ، فتمكث السرايا يتعلمون ما أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بعدهم ، وتبعث سرايا أخرى قال : فذلك قوله :
ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم " .
[ ص: 206 ]
387 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، نحو ذلك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فلولا هذه الآية لكان الجهاد حتما واجبا على كل مؤمن في خاصة نفسه وماله كسائر الفرائض ، ولكن هذه الآية جعلت للناس الرخصة في قيام بعضهم بذلك عن بعض ، ومع هذا أنا قد وجدنا في الحقوق الواجبة نظائر للجهاد ، منها عيادة المريض وحضور الجنائز ورد السلام وتشميت العاطس ، فهذه كلها لازمة للمسلمين غير أن بعضهم يقوم بذلك دون بعض ، ولكن الفضيلة والتبريز لقاضيها دون المقضي عنه ، فكذلك الجهاد إن شاء الله ، على أن الله عز وجل قد كان اشترط فيه شرطا حين أمر به ، فجعله محظورا في بعض الشهور ، فقال عز وجل :
إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقال عز وجل :
يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير هو في التفسير أن القتال فيه عند الله عظيم كبير ، ثم اختلف العلماء في
نسخ تحريمها وإباحة القتال فيها [ ص: 207 ]
388 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : ما لهم إذ ذاك لم يكن يحل لهم أن يغزوا في الشهر الحرام ، ثم غزوهم بعد قال : " فحلف لي بالله ما يحل للناس أن يغزوا في
الحرم ، ولا في الشهر الحرام إلا أن يقاتلوا وما نسخت
389 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=694901لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو في الشهر الحرام إلا أن يغزى وإذا حضر ذلك أقام حتى ينسلخ .
390 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله غير أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694901إلا أن يغزى أو يغزو
391 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15410أبو الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
مخرمة بن بكير ، عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، أنه سئل : " هل يصلح للمسلمين أن يقاتلوا الكفار في الشهر الحرام ؟ قال : نعم . قال : وقال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار [ ص: 208 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " والناس اليوم بالثغور جميعا على هذا القول يرون الغزو مباحا في الشهور كلها حلالها وحرامها ، لا فرق بين ذلك عندهم ، ثم لم أر أحدا من علماء
الشام ولا
العراق ينكره عليهم ، وكذلك أحسب قول أهل
الحجاز ، والحجة في إباحته عند علماء الثغور قول الله تبارك وتعالى :
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذه الآية هي الناسخة عندهم لتحريم القتال في الشهر الحرام ، فهذا ناسخ القتال ومنسوخه "