[ ص: 18 ] باب : ذكر
الصلاة ومعرفة ما فيها من الناسخ والمنسوخ في الكتاب والسنة
21 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : " أول ما نسخ من القرآن شأن القبلة ، قال الله تبارك وتعالى : ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله قال : فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس وترك البيت العتيق ، ثم صرفه الله تبارك وتعالى إلى البيت العتيق ، وقال : إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يعني أهل اليقين من أهل الشك والريبة ، وقال الله عز وجل : وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله قال : يعني تحويلها عن أهل
[ ص: 19 ] الشك إلا على الخاشعين قال : يعني الصادقين بما أنزل الله عز وجل
22 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
خالد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
البراء ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650384 " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا ، وكان يحب أن يوجه نحو القبلة ، فأنزل الله عز وجل : قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام قال : وقال عز وجل : سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها فأنزل الله عز وجل : قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم قال : والسفهاء : اليهود [ ص: 20 ]
23 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
خالد بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال ، قال : أخبرني
مروان بن عثمان ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16529عبيد بن حنين أخبره ، عن
أبي سعيد بن المعلى ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666985كنا نغدو إلى السوق على عهد رسول الله ، فنمر على المسجد ، فنصلي فيه ، فمررنا يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد على المنبر ، فقلت : لقد حدث اليوم أمر ، فجلست ، فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره حتى فرغ من الآية ، فقلت لصاحبي : تعال نركع ركعتين قبل أن ينزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فنكون أول من صلاها ، قال : فتوارينا فصليناهما ، " ثم نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى للناس
[ ص: 21 ] الظهر يومئذ . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : فهذا ما في الصلاة من نسخ القرآن.
فأما نسخها في السنة
24 - فإن
يحيى بن صالح الحمصي حدثنا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان ، عن
زيد بن أبي أنيسة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672350أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال : كان الناس
[ ص: 22 ] يتحينون وقت الصلاة ، فإذا حضرت أتوها ، فمنهم من يدرك وكثير منهم لا يدرك ، فشق ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : " لقد هممت أن آمر رجالا عند وقت الصلاة أن يأتوا الناس في دورهم ، فيؤذنونهم بالصلاة ، ولقد هممت أن آمر رجالا عند وقت الصلاة أن يقوموا على الآطام ، فيؤذنوا الناس بصلاتهم " ، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم مهموما ، وانصرفنا مهمومين بهمه ، وإن عبد الله بن زيد رأى رؤيا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني رأيت رجلا عليه ثوبان أخضران قام على جدار المسجد ، فافتتح الأذان ، فثناه حتى فرغ منه ، ثم جلس جلسة ، ثم قام ففعل مثل ذلك ، إلا أنه قال في آخر ذلك : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رأيت خيرا علمهن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا ، فليكن هو الذي ينادي بهن " قال : وكنا نأتي الصلاة ، فإذا جاء الرجل وقد سبق بشيء من الصلاة أشار إليه من مر به : سبقت بكذا ، فكنا بين قائم وقاعد وراكع وساجد ، فجئت وقد سبقت بشيء من الصلاة ، فأشار إلي بعض من مررت به : سبقت بكذا وكذا ، فقلت : لا أجده على حال من الصلاة إلا دخلت معه وكنت معه فيها ، فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قمت أقضي ما سبقني به ، فاستقبل الناس بوجهه ، فقال : " من المتكلم آنفا " ، فقالوا : nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، فقال : " إن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا قد سن لكم فاقتدوا " ، ثم قال رسول الله
[ ص: 23 ] صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء أحدكم إلى الإمام وهو في شيء قد سبقه من الصلاة ، فليدخل معه ، فليكن فيما هو فيه ، فإذا سلم الإمام ، فليقم ، فليقض ما سبقه به
25 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثني
ابن أبي مريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=73038كنا نسلم على النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن نخرج إلى أرض الحبشة ، فيرد علينا ، فلما قدمت سلمت عليه وهو يصلي ، فلم يرد علي ، فأخذني ما قرب وما بعد ، فجلست حتى قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ، فقال : " إن الله تبارك وتعالى يحدث من أمره ما شاء وإنه قد أحدث ألا تكلموا في الصلاة .
26 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ،
وابن أبي زائدة ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله مثل ذلك أو نحوه إلا أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677522ذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " إن في الصلاة لشغلا " [ ص: 24 ]
27 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
الحارث بن شبيل ، عن
أبي عمرو الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662740كنا نتكلم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة ، يكلم الرجل منا صاحبه إلى جنبه حتى نزلت هذه الآية : وقوموا لله قانتين قال : " فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام
28 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنها أخبرته أن : " الصلاة أول ما فرضت ركعتين ثم أتم الله عز وجل صلاة الحضر وأقرت صلاة السفر على حالها ، أو قال : وأقرت الركعتان على هيئتهما . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=16561لعروة : فما حمل
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة على أن تصلي في السفر أربع ركعات ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : تأولت في ذلك ما تأول
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه في إتمام الصلاة
بمنى ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : والذي تأول
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه في إتمام الصلاة
بمنى فيه ثلاثة أوجه : أحدها أنه اتخذ أهلا
بمكة والوجه الثاني : أنه قال : أنا خليفة فحيثما كنت فهو عملي ، والوجه الثالث : أنه بلغه أن أعرابيا صلى معه ركعتين ، فظن أن الفريضة ركعتين ، فانصرف إلى منزله ، فلم يزل يصلي ركعتين السنة كلها ، فبلغ ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان فأتم الصلاة ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها فإنها تأولت أنها أم المؤمنين ، فحيثما كانت فهي مع ولدها كأنها مقيمة في أهلها