[ ص: 280 ] [ ص: 281 ] باب :
الإكراه في الدين وما نسخ منه 515 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية بن الوليد ، عن
عتبة بن أبي حكيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى في قوله :
لا إكراه في الدين قال : " نسخها
جاهد الكفار والمنافقين
516 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي :
لا إكراه في الدين قال : " كانت المرأة في الجاهلية تنذر إن عاش لها ولد أن تجعله على دين يهود ، فأدرك طوائف من
الأنصار الإسلام وهم في اليهود ، فقالوا : لنكرهنهم على الإسلام ، فإنما جعلناهم من اليهود ونحن لا نعلم دينا أفضل منه ، فقد جاء الله عز وجل بالإسلام ، فنزلت :
لا إكراه في الدين إلى قوله :
لا انفصام لها [ ص: 282 ]
517 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
أبي هلال الطائي ، عن
وشق الرومي قال : كنت مملوكا
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب ، فقال لي : " يا
وشق أسلم فإنك إن أسلمت استعنت بك على أمانة المسلمين ، فإني لا أستعين عليهم بمن ليس منهم قال : فأبيت ، فقال :
لا إكراه في الدين قال : ثم أعتقني وقال : اذهب حيث شئت .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وهذا وجه هذه الآية إن شاء الله أن تكون في أهل الذمة لأدائهم الجزية أو يكونوا مماليك ، فأما أهل الحرب فلا يكون لهم "