[ ص: 38 ] باب : ذكر
الصيام وما نسخ منه
51 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله عز وجل :
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم قال : " كان كتابه على أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم أن المرأة والرجل كان يأكل ويشرب وينكح ما بينه وبين أن يصلي العتمة ، أو يرقد فإذا صلى العتمة ، أو رقد منع ذلك إلى مثلها من القابلة ، فنسختها هذه الآية :
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم الآية
52 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=696079عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية قال : " ذاك أن المسلمين في شهر رمضان كانوا إذا صلوا العشاء حرم عليهم الطعام
[ ص: 39 ] وأحسبه قال : والنكاح إلى مثلها من القابلة ، ثم إن ناسا من المسلمين أصابوا النساء والطعام بعد العشاء ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=12عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله عز وجل : علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم إلى قوله من الخيط الأسود من الفجر
53 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699406 " لما نزلت هذه الآية : وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر عمدت إلى عقالين أحدهما أسود والآخر أبيض ، فجعلتهما تحت وسادي ، ثم جعلت أنظر إليهما متى يتبين لي الأبيض من الأسود ، فلما
[ ص: 40 ] أصبحت غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته بالذي صنعت ، فقال : " إن كان وسادك لعريضا ، إنما ذاك بياض النهار وسواد الليل
54 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث إلا أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665266 " إنما ذاك بياض النهار من سواد الليل
55 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
ابن أبي مريم ، عن
أبي غسان محمد بن مطرف ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11974أبو حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد قال : لما نزلت هذه الآية :
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ولم ينزل من الفجر قال : " فكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأبيض والخيط الأسود ، فلا يزال يأكل ويشرب حتى يتبينا له ، فأنزل عز وجل بعد ذلك من الفجر ، فعلموا أنما يعني بذلك : الليل والنهار
56 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ،
أن رجلا من الأنصار يقال له : صرمة بن مالك ، وكان شيخا كبيرا جاء إلى أهله عشاء وهو صائم ، وكانوا إذا
[ ص: 41 ] نام أحدهم قبل أن يطعم لم يأكل شيئا إلى مثلها ، والمرأة إذا نامت لم يكن لزوجها أن يقربها إلى مثلها ، فلما جاء صرمة إلى أهله دعا بعشائه ، فقالوا : أمهل حتى نجعل لك طعاما سخنا تفطر عليه ، فوضع الشيخ رأسه فنام ، فجاءوا بطعامه ، فقال : قد كنت نمت ، فلم يطعمه ، فبات ليلته يتسلق ظهرا لبطن ، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فنزلت هذه الآية : وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر فرخص لهم أن يأكلوا الليل كله من أوله إلى آخره ، وجاء nindex.php?page=showalam&ids=12عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأراد أهله ، فقالت : إنها قد نامت ، فظن أنها اعتلت عليه فواقعها ، فأخبرته أنها قد كانت نامت ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية : علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم إلى آخر الآية
57 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
سعيد بن أبي مريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
موسى بن جبير ، أنه سمع
عبد الله بن كعب بن مالك ،
[ ص: 42 ] يحدث ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696079كان الناس إذا صام الرجل فنام حرم عليه الطعام والشراب حتى يفطر من الغد ، فرجع nindex.php?page=showalam&ids=12عمر بن الخطاب رضي الله عنه من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وقد سهر عنده ، فوجد امرأته قد نامت ، فأيقظها ، ثم أرادها فقالت : إني قد نمت فوقع بها ، وصنع مثل ذلك nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك ، فغدا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبره ، فأنزل الله عز وجل : علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم إلى قوله : ثم أتموا الصيام إلى الليل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا ما كان من
نسخ الطعام والشراب والنكاح في الصوم ، وفيه نسخ آخر وهو قوله :
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين "
58 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى في قوله :
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين قال : " هي منسوخة
[ ص: 43 ]
59 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ،
وعثمان بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية
وعلى الذين يطيقونه قال : " كانت الإطاقة أن الرجل والمرأة كان يصبح صائما ثم إن شاء أفطر وأطعم لذلك مسكينا ، فنسختها هذه الآية :
فمن شهد منكم الشهر فليصمه .
60 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج سواء
61 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
عثمان بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15561بكر بن مضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن
يزيد مولى سلمة بن الأكوع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع ، قال : " لما نزلت هذه الآية :
وعلى الذين يطيقونه كان من أراد منا أن يفطر ويفتدي فعل ، حتى نزلت التي بعدها فنسختها ، يعني قوله :
فمن شهد منكم الشهر فليصمه [ ص: 44 ]
62 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
علقمة في هذه الآية قال : " كان من شاء أفطر وأطعم مسكينا كل يوم نصف صاع ، فلما نزلت :
فمن شهد منكم الشهر فليصمه نسخت هذه الآية
63 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب في هذه الآية قال : " كانت رخصة فمن شاء افتدى ، ومن شاء صام ، فنسخها قوله :
فمن شهد منكم الشهر فليصمه فنسخت رخصة الفدية من كل من يطيق الصيام [ ص: 45 ]
64 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، فيها أيضا قال : " كتب الله عز وجل الصيام علينا ، فكان من شاء افتدى ممن يطيق الصيام من صحيح أو مريض أو مسافر ، لم يكن عليه غير ذلك ، وكان قوله :
فمن تطوع خيرا فهو خير له يريد : من صام مع الفدية فهو خير له
65 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16861وليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس في قوله :
فمن تطوع خيرا فهو خير له قالا : " إطعام مسكينين
66 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : وقوله
وأن تصوموا خير لكم يقول : " إن الصيام خير من الفدية ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : فلما أوجب الله عز وجل على من شهد الشهر الصيام ممن كان صحيحا يطيقه وضع عنه الفدية ، وكان على من كان مريضا ، أو على سفر عدة من أيام أخر ، وبقيت الفدية للكبير الذي لا يطيق الصيام ، والذي يعرض له العطش . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا مذهب من رأى الآية منسوخة ، وفيها قول آخر على غير قراءتنا "
[ ص: 46 ]
67 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، أنه كان يقرأها : " وعلى الذين يطوقونه " " إنها ليست منسوخة
68 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن
عامر بن شفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، أنه كان يقرأها كذلك : " يطوقونه "
[ ص: 47 ]
69 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، أنه قرأها : " وعلى الذين يطوقونه " ، وقال : " يكلفونه ، ولا يطيقونه
70 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد " وعلى الذين يطوقونه " قال : " يحملونه
71 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كان يقرأها كذلك : " وعلى الذين يطوقونه " قال : " الشيخ الكبير يطعم عنه نصف صاع .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وهذا قول من جعل الآية محكمة ، وهو قول حسن ، ولكن ليس الناس عليه ؛ لأن الذي ثبت بين اللوحين في مصاحف أهل
الحجاز والعراق والشام وغيرهم أنها : وعلى الذين يطيقونه ، ولا تكون الآية على هذا اللفظ إلا منسوخة كالذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في أول الباب عند ذكر الإطاقة ،
[ ص: 48 ] ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16330وعبد الرحمن بن أبي ليلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة بن قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب ، وقد ذكرنا أحاديثهم ، فتفرق الناس في ناسخ هذه الآية ومنسوخها على أربعة منازل ، في كل واحدة منهم حكم سوى الحكم الآخر ، فالفرقة الأولى منهم : فرضهم الصيام ولا يجزئهم غيره ، والثانية : مخيرون بين الصيام والإفطار ، ثم عليهم القضاء بعد ذلك ، ولا إطعام عليهم ، والثالثة : هم الذين لهم الرخصة في الإطعام ولا قضاء عليهم ، والرابعة : هي التي اختلفت العلماء فيهم بين القضاء والإطعام
وبكل ذلك قد جاء تأويل القرآن وأفتت به الفقهاء ، وهو يأتي مفسرا إن شاء الله :
فأما الطائفة الأولى : الذين فرض الله عليهم الصيام ، ولم يقبل منهم غيره ، فالأصحاء المقيمون ، لزمهم ذلك بالآية المحكمة وهي قوله عز وجل : فمن شهد منكم الشهر فليصمه
وأما الثانية : فالمسافرون والمرضى ، وهم الذين لهم الخيار بين الصوم والإفطار ، لقوله :
فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وبه جاءت السنة ، والآثار أيضا مع التنزيل "
72 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=658898، أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال : يا رسول الله إني أصوم يعني : أسرد الصوم ، أفأصوم في السفر ؟ فقال : " إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر .
[ ص: 49 ]
73 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
حمزة بن عمرو الأسلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ولم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة
74 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
أحمد بن خالد الوهبي ، من أهل
حمص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
عمران بن أبي أنس قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ،
وحنظلة بن علي ، جميعا ، عن
حمزة بن عمرو الأسلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك .
75 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
عبد الوهاب بن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، عن
حمزة بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك
76 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=651808خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح في شهر رمضان ، فصام حتى بلغ الكديد ، ثم أفطر قال : وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبعون الأحدث فالأحدث من أمره صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 50 ]
77 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر ،
وعبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم مثل ذلك .
78 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك
79 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15410أبو الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
ثابت مولى محمد بن عبد الرحمن أنه سمع
عبد الله بن ربيعة ، أو
ربيعة يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=651808صام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ الكديد أفطر قال : " فصام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر وأفطر
80 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15238المسعودي ، عن
القاسم بن عبد الرحمن ، عن
أبي عياض قال : "
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافرا في رمضان ، فنودي في الناس : من شاء صام ، ومن شاء أفطر " ، قال : فقلت لأبي عياض : فكيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : " صام وكان أحقهم بذلك [ ص: 51 ]
81 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
عبد الوهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12514وسعيد بن أبي عروبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691832خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لثماني عشرة ليلة خلت من شهر رمضان ، " فصام طوائف من الناس وأفطر آخرون ، فلم يعب المفطر على الصائم ، ولا الصائم على المفطر
82 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
أبو إسماعيل المؤدب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658891كنا نسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم " فيصوم الصائم ويفطر المفطر ، فلا يعيب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم .
83 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أنه قال مثل ذلك
84 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : " لا تعب على من صام ولا على من أفطر ، قال : يعني في رمضان في السفر .
[ ص: 52 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : والحديث في هذا كثير وله موضع غير هذا ، إلا أن الأمر عندنا فيه على الخيار للمسافر ، وإن كانت كراهية الصيام قد جاءت في بعض الأثر وله وجه يوجه عليه
85 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، أن
صفوان بن عبد الله بن صفوان حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء ، عن
كعب بن عاصم الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=668484ليس من البر الصيام في السفر
86 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ،
nindex.php?page=showalam&ids=17320ويحيى بن بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
صفوان بن عبد الله بن صفوان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12328أم الدرداء ، عن
كعب بن عاصم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=668484ليس البر ، أو ليس من البر ، الصيام في السفر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : هكذا كان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث على الشك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وإنما وجهه عندنا أن يجشم الإنسان نفسه ما يجهده ، ويبلغ المشقة منه حتى يضر ذلك به في الصلاة المفروضة وغيرها ، وقد جاء تبيانه في حديث آخر "
[ ص: 53 ]
87 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ، عن
محمد بن عمرو بن الحسن بن علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658887كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فرأى رجلا قد اجتمع الناس عليه ، وقد ظلل عليه ، فقالوا : هذا رجل صائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس البر أن تصوموا في السفر
88 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
عثمان بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15561بكر بن مضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16656عمارة بن غزية ، عن
محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ، إلا أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668490فسأل عنه ، فقالوا : رجل قد جهده الصوم ، فقال : " ليس البر الصيام في السفر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا الحديث مفسر للأول ؛ لأن الله تبارك وتعالى إنما أراد برخصته في الإفطار اليسر ، فإذا بلغ الإنسان من نفسه هذه الحال كان راغبا عن يسر الله عز وجل إلى عسره ، فهناك جاءت الكراهة ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=658887ليس البر أن تصوموا في السفر " ، ولم يقل في هذا الحديث ليس البر ، وإسقاط الصيام في السفر من هاهنا أبين معنى ؛ لأنه يريد : ليس البر أن تصوموا كله
[ ص: 54 ] صومكم في السفر يقول : فقد يكون الإفطار في السفر برا أيضا ، فإذا كان المسافر مطيقا للصيام غير مشقوق عليه فيه فالصيام والإفطار مباحان له على ما ذكرنا من الأحاديث المتقدمة عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته ، فإذا أقام المسافر وصح المريض فالأداء عليهما القضاء ، ليس لهما غيره من الطعام ولا سواه ؛ لقوله في محكم الآية : فعدة من أيام أخر ، فهذه حال الطائفة الثانية ، وأما الثالثة : فالشيوخ والعجز الذين قد حيل بينهم وبين الصيام هرما وكبرا ولا يرجى لهما قوة تئوب إليهم ، فيقضوه صوما ، فهم الذين قال العلماء فيهم : إن الآية التي في قوله : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين قد صارت محكمة لهم ومنسوخة لغيرهم ، وهذا الذي رآه
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب بقوله : وبقيت الفدية للكبير الذي لا يطيق الصيام والذي يعرض له العطش قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وقد تتابعت به الآثار على هذا التأويل أيضا "
89 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
إسحاق بن يوسف الأزرق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك بن أبي سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير [ ص: 55 ] في قوله :
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين قالا : " الشيخ الكبير والعجوزة الكبيرة اللذان لا يطيقان الصيام يتصدق عنهما كل يوم على مسكين
90 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبو بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، في ذلك قال : " يفطر ويطعم كل يوم مسكينا ولا قضاء عليه
91 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : " يطعم عنه لكل يوم مسكين ولا قضاء عليه
92 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك : " أنه ضعف عن صيام رمضان وكبر فأمر بإطعام مساكين ، فأطعموا خبزا ولحما حتى شبعوا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد : وأخبرني ابنه
[ ص: 56 ] nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس جالس أن المساكين أكثر من عدة الأيام
93 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17023محمد بن مسلم الطائفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
قيس بن السائب ، أنه لما كبر قال : " إن الرجل يطعم عنه في رمضان لكل يوم نصف صاع ، فأطعموا عني صاعا " وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=66992كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شريكي في الجاهلية ، فكان خير شريك لا يشاري ، ولا يماري [ ص: 57 ]
94 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ، أنه : " لما كبر وضعف كان يفطر في رمضان ويطعم كل يوم مسكينا نصف صاع من بر
95 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في ذلك قال : " يطعم عنه نصف صاع
[ ص: 58 ]
96 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في ذلك قال : " يتصدق كل يوم على مسكين ، غداءه ، وعشاءه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان وأهل
العراق ، وأما أهل
الحجاز ومكة ، فلا يرون عليه أكثر من مد ، وفي ذلك أحاديث لهم
97 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، في هذا المسجد
مسجد مكة يفتي أن " من أدركه الكبر
[ ص: 59 ] فلم يستطع صيام رمضان ، فعليه لكل يوم مد من قمح ، يعني : أنه يفطر ويطعم
98 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: أخبرنا
إسحاق بن يوسف الأزرق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16486عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، في الشيخ والعجوز يفطران قال : " عليهما مد ، مد .
99 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، في ذلك قال : " يطعم كل يوم مدا من حنطة " قال : قال ذلك
أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أشياخ
الأنصار قال
أبو صالح : وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث
100 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: وكذلك قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك حدثنيه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ،
وابن أبي مريم ، " وقد يلحق بهؤلاء أهل العطاش الذين يخاف عليهم منه الموت "
[ ص: 60 ]
101 - وإياهم أراد
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب بقوله : وبقيت الفدية للكبير " الذي لا يطيق الصيام والذي يعرض له العطش ، وقد قاله غيره أيضا "
102 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
ثابت الحداد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، يقول في الشيخ الكبير والمرأة اللهثى وصاحب العطاش : " يفطرون في رمضان ، ويطعمون نصف صاع كل يوم
103 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
ابن أبي مريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
جعفر بن ربيعة ، عن
أبي سفيان بن جبر بن عتيك ، أن
حفصة ابنة مبشر الأنصارية ، عطشت ، فلم تستطع صوما مع العطش قال
أبو سفيان : فسألت
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن ذلك قال : " تطعم ثلاثين مسكينا مدا مدا وتخبزه
[ ص: 61 ] وتأدمه قال : فانصرفت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، فأخبرته ، " فقال : تطعم ثلاثين مسكينا مدا مدا ، ولا تخبزه ولا تأدمه " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وقد كان بعضهم لا يرى على الكبير شيئا من الطعام ولا غيره "
104 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
ابن أبي مريم ، عن
عبد الجبار بن عمر قال : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن ،
وخالد بن الدريك ، يقولان في الشيخ : " إن استطاع الصوم صام ، وإلا فليس عليه شيء
105 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
ابن أبي مريم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17320وابن بكير كلاهما ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس أنه قال : " لا أرى ذلك واجبا عليه قال : وأحب أن يفعله ، فإن فعل فإنما عليه مد واحد بمد النبي صلى الله عليه وسلم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وكلا الفريقين إنما قصد إلى أنه الإطاقة فيما نرى
[ ص: 62 ] وإياها تأول ، إلا أنهم اختلفوا في المذهب ، فمن أسقط الفدية عن الكبير ، فإنه رجع إلى أصل الفرض في الصيام ، فقال : إنما أوجبه الله عز وجل قبل النسخ على المطيقين دون غيرهم ، وخيرهم بين أن يصوموا أو يطعموا ، فقال عز وجل :
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ثم نسخ الفدية عنهم وألزمهم الصوم حتما ، وسكت عمن لا يطيق ، فلم يذكره في الآية ، فصار فرض الصيام زائلا عنهم ، كما زال فرض الزكاة والحج عن المعدمين الذين لا يجدون إليهما سبيلا فهذه حجتهم ، وأبى الآخرون ذلك ، فذهبوا فيما نرى إلى أن الزكاة والحج لا يشبهان الصيام فرق بينهما الكتاب والسنة ، وذلك أن الله عز وجل جعل من الصوم بدلا أوجبه على كل من حال بينه وبين الصيام وهو الفدية كما جعل التيمم بدلا من الطهور واجبا على كل من أعوزه الماء ، وكما جعل الإيماء بدلا من الركوع والسجود على من لم يقدر عليهما ، ولم يجعل من الزكاة والحج بدلا على من لم يجد إليهما سبيلا ، فهذا هو الحد المفرق بين الحكمين ، وإلى هذا القول كان يذهب من ذكرنا من الصحابة والتابعين ومن بعدهم في إيجاب الفدية على الشيخ والشيخة ، وبهذا كان يأخذ
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، وأهل
العراق يرون الفدية واجبة على الكبير ، إلا أنهم قالوا : لكل يوم نصف صاع ، وقال الآخرون : يجزيه المد من ذلك ، فهذه الطائفة الثالثة . وأما الرابعة : فالحوامل والمراضع ، وفيهن اختلف الناس ، قديما وحديثا ، فقال بعضهم : إذا ضعفن عن الصيام وخافت إحداهن على نفسها أو ولدها أفطرت وأطعمت كل يوم مسكينا ، فإذا فطمت ولدها قضته ، فأوجبوا عليهما الإطعام والقضاء جميعا ، وقال بعضهم : عليهما الإطعام ولا قضاء ، وقال آخرون : بل عليهما القضاء ولا إطعام ، وممن رأى الإطعام مع القضاء
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد "
106 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
ابن أبي مريم ،
[ ص: 63 ] عن
أنس بن عياض ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن
ابن لبيبة أو
ابن أبي لبيبة ، عن
عبد الله بن عمرو بن عثمان ، أن امرأة صامت حاملا ، فاستعطشت في شهر رمضان ، فسئل عنها
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فأمرها أن تفطر وتطعم كل يوم مسكينا مدا ، ثم لا يجزئها ذلك ، فإذا صحت قضته
107 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
عبيد الله بن عمر ، عن
ابن أبي لبيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أو عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ،
[ ص: 64 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
ابن أبي لبيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، في ذلك أنه قال : " تفطر وتطعم كل يوم مسكينا . غير أن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى لم يذكر القضاء في حديثه ، شك
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، ولم يشك في
ابن أبي لبيبة
108 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود قال : وافق نفاس امرأتي شهر رمضان في حر شديد ، فشق عليها الصوم ، فسألت
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا عن ذلك ، فقال : " تفطر وتطعم كل يوم مسكينا ، ثم إذا صحت قضته قال : وقرأ علي :
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : معناه أن ذلك كان بعدما نقلت من نفاسها وطهرت إلا أنها ترضع ، وكان ممن رأى عليها الإطعام ولا قضاء
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ومن قرأ بقراءته وأفتى فتياه
109 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير ، عن
[ ص: 65 ] nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
وأيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه قال لامرأة ترضع : " أنت من الذين يطوقونه أفطري ، وأطعمي كل يوم مسكينا
110 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
عزرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما قال : " يفطران ويطعمان ، وكان ممن رأى عليهما القضاء بلا إطعام
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك بن مزاحم [ ص: 66 ]
111 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام ، عن
جويبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، في الحامل والمرضع إذا أفطرتا قال : " يقضيان الصوم ولا إطعام عليهما .
112 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : " إذا خافتا على أنفسهما أفطرتا ، فإذا ذهب ذاك قضتاه "
113 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12319أشعث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
أبي معشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، أنهم قالوا : " يفطران ويقضيان صوما "
[ ص: 67 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " وكل هؤلاء إنما تأول آية الإطاقة أيضا ، قوله عز وجل :
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن أوجب القضاء والإطعام معا ذهب فيما نرى إلى أن الله عز وجل حكم في التارك للصوم من عذر بحكمين ، فجعل الفدية في آية والقضاء في أخرى ، فلما لم يجد ذكر الحامل والمرضع مسمى في واحدة منهما جمعهما جميعا عليهما احتياطا لهما ، وأخذا بالثقة ، وأما الذين رأوا عليهما أن يطعما ولا يقضيا ، فإنهم أرادوا أنهما ليستا من السفر ولا المرضى الذين فرضهم القضاء ، ولكنهما ممن كلف الصيام وطوقه فليس بمطيق ، فهم من أهل الفدية ، ليس يلزمهم سواها لقوله : " وعلى الذين يطوقونه فدية طعام مسكين " وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وفتياه ، فكان تأويله على لفظ قراءته ، وكذلك قرأها
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير وأظن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا كان عليها أيضا ، وأما الذين أوجبوا عليهما القضاء بلا إطعام ، فذهبوا إلى أن الحمل والرضاع إنما هما علتان من العلل ، ونوعان من أنواع المرض ؛ لأنه يخاف فيهما من التلف على الأنفس ما يخاف من المرض ، فجعلوهما بذلك مريضتين يلزمهما حكم المريض ، واحتجوا بأنهما قد يعودان إلى الولادة والفطام ، فيرجعان مطيقين كالمريض والمسافر إذا صاروا إلى الصحة والإقامة ، وبهذا القول كان يقول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان وأهل
العراق : أن على الحامل والمرضع القضاء لا يجزئهما غيره ، وكذلك قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أيضا ، حدثنيه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، وعليه أهل
الحجاز وكذلك رأي
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وأهل
الشام فيما أعلم ، وهو الذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ، ومع هذا كله أنا قد
[ ص: 68 ] تدبرنا حديثا سمعناه مرفوعا ، فوجدناه شاهدا لهذا القول ودليلا عليه "
114 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبو قلابة ، هذا الحديث ، ثم قال لي : هل لك في صاحب هذا الحديث الذي حدثني ؟ قال : فدلني عليه ، فلقيته ، فقال : حدثني قريب لي يقال له :
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700283أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في إبل لجار لي أخذت ، فوافقته وهو يأكل ، فدعاني إلى طعامه ، فقلت : إني صائم ، فقال : " ادن أخبرك ، أو قال : إذن أخبرك عن ذلك : " إن الله عز وجل وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة ، وعن الحامل والمرضع " قال : وكان بعد ذلك يتلهف يقول : ألا أكون أكلت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دعاني .
[ ص: 69 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " ولم يسمع للحامل والمرضع في الصيام بذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا في هذا الحديث ، أفلا ترى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قرنهما بالمسافر وجعلهما معا في معنى واحد ، فصار حكمهما كحكمه ، فهل على المسافر إذا أفطر إلا القضاء ، لا يقضى عنه ولا يعدوه إلى غيره "
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا شرائع الصيام ناسخها ومنسوخها ومواضع القضاء من مواضع الإطعام في تأويل الكتاب والسنة ، ومنه استنبطت العلماء إيجاب الطعام على كل من حيل بينه وبين الصيام حتى أفتوا به في الموتى إذا كان ذلك قد أوجب عليهم ، وفيمن توالى عليه رمضانان ، وفيه أحاديث كثيرة ليس موضعها هاهنا "
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : " فهذا ما جاء في ناسخ صيام رمضان ومنسوخه مع أنه قد كان رمضان يرى منه ناسخا لما كان قبله ، وهو صيام عاشوراء ، بذلك جاء الأثر "
115 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير ، عن
زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658913دخل nindex.php?page=showalam&ids=185الأشعث بن قيس على nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وهو يتغدى يوم عاشوراء ، فقال له : ادن يا أبا محمد ، فقال : إن اليوم عاشوراء ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : أتدري ما يوم عاشوراء ؟ " إنما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه قبل أن ينزل رمضان ، فلما نزل رمضان ترك [ ص: 70 ]
116 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=651863كان أهل الجاهلية يصومون عاشوراء وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما نزل رمضان ترك ، فمن شاء صامه ومن شاء تركه .
117 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك .
118 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك
119 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=651759عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : " صامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه ، فلما فرض رمضان ترك . قال : فكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لا يصومه إلا أن يأتي على صومه ، يعني : عاشوراء
[ ص: 71 ]
120 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، عن
أشعث بن أبي الشعثاء ، عن
جعفر بن أبي ثور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658916كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأمرنا بصيام عاشوراء ويحثنا عليه ويتعهدنا عنده ، فلما فرض رمضان لم يأمرنا به ، ولم ينهنا عنه ، ولم يتعهدنا عنده
121 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
الحكم قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14947القاسم بن مخيمرة ، يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل ،
[ ص: 72 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد بن عبادة قال : " كنا نصوم عاشوراء ونعطي زكاة الفطر ما لم ينزل علينا صوم رمضان والزكاة ، فلما نزل أو قال : نزلا لم نؤمر به ولم ننه عنه ، وكنا نفعله